معنى سلم نفسه الأخير في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
أَخَّرْتُهُ
فتأَخَّرَ.
واسْتأْخَرَ،
مثل تأَخَّرَ.
والآخِرُ:
بعدَ الأول،
وهو صفةٌ.
تقول: جاء
آخِراً، أي
أخيراً،
والأنثى آخِرَة،
والجمع
أواخِرُ.
والآخَرُ
بالفتح: أحد
الشيئين، وهو
اسم على
أَفْعَلَ،
والأنثى أخرى.
وقولهم: جاء
في
أُخْرَيا
أَخَّرْتُهُ
فتأَخَّرَ.
واسْتأْخَرَ،
مثل تأَخَّرَ.
والآخِرُ:
بعدَ الأول،
وهو صفةٌ.
تقول: جاء
آخِراً، أي
أخيراً،
والأنثى آخِرَة،
والجمع
أواخِرُ.
والآخَرُ
بالفتح: أحد
الشيئين، وهو
اسم على
أَفْعَلَ،
والأنثى أخرى.
وقولهم: جاء
في
أُخْرَياتِ
الناس أي في
أواخرهم
وقوله لا
أفعله أخرى
الليالي، أي
أبداً.
وأُخْرى
المَنونِ، أي
آخِرُ الدهر.
وتقول أيضاً:
بِعْتُهُ
بأَخِرَةًٍ
وبِنَظِرةٍ،
أي بنَسِيئة.
وجاء فلان
بأَخَرَةٍ
بفتح الخاء، وما
عرفته إلاَّ
بأَخَرَةٍ،
أي أَخيراً.
وجاءنا
أُخُراً
بالضم، أي
أخيراً.
وجاءنا آخر
بالضم أي
أخيراً وشق
ثوبَه
أُخُراً ومن
أُخُرٍ، أي من
مُؤَخَّره.
قال الشاعر
امرؤ القيس:
وعين
لها
حَدْرَةٌ
بَـدْرَةٌ
شُقَّتْ
مآقيهِما من
أُخُرْ
ومُؤخِرُ
العينِ الذي
يلي الصُدغَ.
يقال: نظر إليه
بمؤْخِر عينه.
ومُؤَخَّر
الشيءِ نقيض مُقَدَّمِه.
والمِئْخارُ:
النخلةُ التي
يبقى حَمْلُها
إلى آخر
الصِرام.
وأُخَرُ: جمع
أُخْرى،
وأُخْرى:
تأنيث
آَخَرَ، وهو
غير مصروف،
قال الله
تعالى:
"فعِدَّةٌ من
أيامٍ أُخَرَ".
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عمرو:
السَلْمُ:
الدَلْوُ لها
عَرْقُوَةٌ
واحدة، نحو
دَلْوِ
السقَّائين.
والسَلَمُ،
بالتحريك:
السَلَفُ.
والسَلَمُ:
الاستسلام.
والسَلَمُ
أيضاً: شجرٌ
من العِضاهِ،
الواحدة
سَلَمَةٌ.
والسَلِمَةُ
أيضاً: واحدةُ
السِلامِ،
وهي الحجارة.
والس
أبو
عمرو:
السَلْمُ:
الدَلْوُ لها
عَرْقُوَةٌ
واحدة، نحو
دَلْوِ
السقَّائين.
والسَلَمُ،
بالتحريك:
السَلَفُ.
والسَلَمُ:
الاستسلام.
والسَلَمُ
أيضاً: شجرٌ
من العِضاهِ،
الواحدة
سَلَمَةٌ.
والسَلِمَةُ
أيضاً: واحدةُ
السِلامِ،
وهي الحجارة.
والسُّلَّمُ:
واحد السَلاليمِ
التي
يُرْتَقى
عليها،
وربّما سمّي الغَرْزُ
بذلك.
والسِلْمُ
بالكسر:
السَلامُ.
وقال:
وَقَفْنا
فقلنا إيهِ
سِلْمٌ
فَسَلَّـمَـتْ
فما كان
إلاّ
وَمْؤُها
بالحَواجِبِ
وقرأ
أبو عمرو:
"ادْخُلوا في
السِلْمِ
كافَّةً"
يذهب بمعناها
إلى الإسلام.
والسلْمُ: الصلحُ،
يفتح ويكسر،
ويذكِّر
ويؤنث.
والسِلْمُ: المُسالِمُ.
تقول: أنا
سِلْمٌ لمن
سالمني.
والسَلامُ:
السَلامَةُ.
والسَلامُ:
الاستسلامُ.
والسَلامُ:
الاسمُ من
التسليم.
والسَلامُ:
اسمٌ من أسماء
الله تعالى.
والسَلامُ
والسِلامُ
أيضاً: شجَرٌ.
الواحدة
سَلامَةٌ.
والسَلامُ:
البراءة من
العُيوبِ.
والسَلامان
أيضاً: شجر. والسُلاميَاتُ:
عظام الأصابع.
قال أبو عبيد:
السُلامى في
الأصل عظمٌ
يكون في
فِرْسِنِ
البعير.
ويقال: إنَّ
آخر ما يبقى
فيه المخّ من
البعير إذا
عَجَف
السُلامى
والعين، فإذا
ذهب منهما لم
يكن له
بقيَّةٌ بعد.
واحده وجمعه
سواء، وقد جمع
على
سُلامَياتٍ.
ويقال للجلدة
التي بين
العين والأنف:
سالِمٌ. وقال
عبد الله بن
عمر رضي الله
عنهما في ابنه
سالِمٍ:
يُديرونَني
عن سالِمٍ
وأُريغُـهُ
وجلْدَةُ
بين العينِ
والأنفِ
سالِمُ
وهذا
المعنى أراد
عبدُ الملك في
جوابه عن كتاب
الحجاج: أنت
عندي كسالِمٍ.
والسَلامُ
والسَليمُ:
اللَديغُ، كأنَّهم
تفاءلوا له
بالسَلامة.
ويقال:
أُسْلِمَ لما
به. وقلبٌ
سَليمٌ، أي
سالِمٌ. قال
ابن السكيت:
تقول لا بذي
تَسْلَمُ ما
كان كذا وكذا.
وتُثني: لا
بِذي
تسْلمانِ،
للجماعة: لا
بِذي تَسْلَمونَ،
وللمؤنث: لا
بِذي
تَسْلَمينَ،
وللجميع: لا
بِذي
تَسْلَمْنَ.
قال: والتأويل
لا والله الذي
يُسَلِّمُكَ
ما كان كذا
وكذا. ويقال:
لا
وسَلامَتِكَ
ما كان كذا.
ويقال: اذهبْ
بِذي
تَسْلَمْ يا
فتى،
واذْهَبا بذي
تَسْلَمان،
أي اذهبْ
بسَلامَتكَ.
وتقول: سَلِمَ
فلانٌ من
الآفات
سَلامَةً،
وسَلَّمَه
الله سبحانه
منها.
وسَلَّمْتُ
إليه الشيء
فتَسَلَّمَهُ،
أي أخَذَه.
والتَسْليمُ:
بَذْلُ الرضا
بالحكم.
والتَسْليمُ:
السَلامُ.
وأَسْلَمَ الرجلُ
في الطعام، أي
أسلَفَ فيه.
وأَسْلَمَ أمرَه
إلى الله، أي
سَلَّمَ.
وأَسْلَمَ،
أي دخل في
السَلْمِ،
وهو
الاستسلام.
وأَسْلَمَ من
الإسلام.
وأَسْلَمَهُ،
أي خذله.
والتَسالُمُ:
التصالح.
والمُسالَمَةُ:
المصالحة.
واسْتَلَمَ
الحجر: لمسه
إمَّا
بالقُبلة أو
باليد. واسْتَسْلَمَ،
أي انقاد.
وسَلَمْتُ
الجِلْدَ أَسْلِمُهُ
بالكسر، إذا
دَبَغْتَهُ
بالسَلَمِ.
قال لَبيد:
بمُقابَلٍ
سَرِبِ
المَخارِزِ
عِدْلُهُ
قَلِقُ
المَحالَةِ
جارِنٌ مَسْلومُ
والأُسَيْلِمُ:
عِرْقٌ بين
الخِنصِر
والبِنصِر.
معنى
في قاموس معاجم
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس ل
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس له نَفْسٌ
سائِلَةٌ
فإنَّه لا يُنَجِّسُ
الماءَ إذا
مات فيه".
والنَفْسُ أيضاً:
الجسدُ. قال
الشاعر:
نُبِّئْتُ
أنَّ بني
سُحَيْمٍ
أَدخلوا
أبياتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
والتامورُ:
الدمُ. وأمَّا
قولهم: ثلاثة
أنْفُسٍ،
فيذكِّرونه
لأنَّهم
يريدون به
الإنسان. والنَفْسُ:
العينُ. يقال:
أصابت فلاناً
نَفْسٌ.
ونَفَسْتُهُ
بنَفْسٍ، إذا
أصبته بعينٍ.
والنافِسُ:
العائِنُ.
والنافِسُ:
الخامسُ من سهام
الميسر،
ويقال هو
الرابع.
ونَفْسُ الشيء:
عينه يؤكَّد
به. يقال: رأيت
فلاناً
نَفْسَهُ،
وجاءني
بنَفْسِهِ.
والنَفْسُ
أيضاً: قَدْرُ
دَبْغَةٍ مما
يُدْبَغُ به
الأديمُ من
القَرَظِ
وغيره. يقال:
هَبْ لي
نَفْساً من
دِباغٍ.
والنَفَسُ
بالتحريك:
واحد
الأَنْفاسِ.
وقد
تَنَفَّسَ
الرجل،
وتَنَفَّسَ
الصُعَداء. وكلُّ
ذي رئةٍ
مُتَنَفِّسٌ.
ودوابُّ
الماء لا رِئاتَ
لها.
وتَنَفَّسَ
الصبح، أي
تَبَلَّج. وتَنَفَّسَتِ
القوسُ، أي
تصدَّعتْ.
ويقال للنهار
إذا زاد:
تَنَفَّسَ،
وكذلك الموجُ
إذا نضحَ
الماء. وقول
الشاعر:
عَيْنَيَّ
جودا عَبْرَةً
أَنْفاسا
أي
ساعة بعد
ساعة.
والنَفْسُ
أيضاً:
الجُرعة. يقال:
اكْرَعْ في
الإناء
نَفساً أو
نَفَسَيْنِ،
أي جُرعةٌ أو
جرعتين، ولا
تزد عليه.
والجمع
أَنْفاسٌ. قال
جرير:
تعَللُ
وهيَ
ساغِبَة
بنيهـا
بأَنْفاسٍ
من الشَبِمِ
القَراحِ
ويقال
أيضاً: أنت في
نَفَسٍ من
أمرك، أي في
سعةٍ. وشيءٌ
نَفيسٌ، أي
يُتَنافَسُ
فيه
ويُرْغَبُ.
وهذا
أَنْفَسُ
مالي، أي
أحبُّهُ
وأكرمُهُ
عندي.
وأنْفَسَني
فلانٌ في كذا،
أي رغَّبني
فيه. ولفلان
مُنْفِسٌ ونَفيسٌ،
أي مالٌ
كثيرٌ. يقال:
ما يسرُّني
بهذا الأمر
مُنْفِسٌ
ونَفيسٌ.
ونَفِسَ به
بالكسر، أي
ضنَّ به. يقال:
نَفِسْتُ
عليه الشيءَ
نَفاسَةً إذا
لم تَره
يستأهله.
ونَفِسْتَ
عليَّ بخير
قليل، أي
حسدتْ.
ونَفُسَ
الشيء بالضم
نَفاسَةً، أي
صار نفيساً
مرغوباً فيه.
ونافَسْتُ في
الشيء
مُنافسةً
ونِفاساً،
إذا رغبت فيه على
وجه المباراة
في الكرم.
وتنافسوا
فيه، أي
رغِبوا.
وقولهم: لك في
هذا الأمر
نُفْسَةٌ، أي
مُهْلَةٌ.
ونَفَّسْتُ
عنه
تَنْفيساً،
أي رفَّهت.
يقال: نَفَّسَ
الله عنه
كربته، أي فرَّجها.
والنِفاسُ:
وِلادُ
المرأة إذا
وضَعَتْ، فهي
نُفَساءٌ
ونسوةٌ
نِفاسٌ. ويجمع
على نُفَساواتٍ،
وامرأتان
نُفَساوانِ.
وقد نَفِسَتِ
المرأةُ
بالكسر
نِفاساً
ونَفاسَةً.
ويقال أيضاً:
نُفِسَتِ
المرأةُ
غلاماً، على
ما لم يسمّ
فاعله،
والولد
منْفوسٌ. وفي
الحديث: "ما من
نَفْسٍ
مَنْفوسَةٍ
إلا وقد
كُتِبَ مكانُها
من الجنَّة
والنار".
وقولهم:
وَرِثَ فلانٌ قبل
أن يُنْفَسَ
فلانٌ، أي قبل
أن يولد.