الناقةَ ونحوها ـِ سَلْياً: نزعَ سَلاها وأخرَجَهُ، أو أخَذَه.( سَلِيَتِ ) الحامِلُ ـَ سَلًى: انقطع سَلاها، أو تدَلَّى. فهي سَلْيَاء.( أسْلَتِ ) الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاها.( سَلَى ) الشاة ونحوها: نزَع سَلاها.( اسْتَلَتِ ) الحاملُ: أَسْلَتْ. وـ الشاة ونحوها: سَمِنَتْ.( السَّلَى ): غشاءٌ رقيق يُحيط بالجنين ويَخرج معه من بطنِ أُمِّه. ويقال: انقطَعَ السَّلَى في البطن: إذا بلغ الأمر غايته وانقطَعت فيه الحِيَل. ( الجمع ) أسْلاء. ويقال للخسيس اللئيم: هو آكلُ الأَسْلاءُ.
معنى
في قاموس معاجم
السَلا
مقصورٌ:
الجلدة
الرقيقة التي
يكون فيه
الولَد من
المواشي إنْ
نزعت عن وجه
الفصيل ساعةَ
يولَد، وإلاّ
قتلتْه. وكذلك
إن انقطع
السَلاَ في
البطن. فإذا
خرج السَلا سَلِمَتِ
الناقة
وسَلِمَ
الولد، وإن
انقطع في
بطنها هلكتْ
وهلك الولد.
ويقال
السَلا
مقصورٌ:
الجلدة
الرقيقة التي
يكون فيه
الولَد من
المواشي إنْ
نزعت عن وجه
الفصيل ساعةَ
يولَد، وإلاّ
قتلتْه. وكذلك
إن انقطع
السَلاَ في
البطن. فإذا
خرج السَلا سَلِمَتِ
الناقة
وسَلِمَ
الولد، وإن
انقطع في
بطنها هلكتْ
وهلك الولد.
ويقال: ناقةٌ
سَلْياءُ،
إذا انقطع
سَلاها.
وسَلَّيْتُ
الناقة أُسَلِّيْها
تَسْلِيَةً،
إذا نزعت
سَلاها، فهي
سَلْياءُ. وفي
المثل: وقَع
القومُ في
سَلا جملٍ، أي
في أمرٍ صعبٍ.
والجمع لا
يكون له سَلاً
وإنّما يكون
للناقة. ويقال
أيضاً: انقطع
السَلا في
البطن، إذا
ذهَبت
الحيلة، كما
يقال: بلغ
السكّين
العظم.
معنى
في قاموس معاجم
I
سلَّى يسلِّي، سَلِّ، تسليةً، فهو مُسلٍّ، والمفعول مُسلًّى
• سلاَّه أخوه في محنته: جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق.
• سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها.
• سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه.
II
سَلى [مفرد]: الجمع: أَسْلاَءُ
I
سلَّى يسلِّي، سَلِّ، تسليةً، فهو مُسلٍّ، والمفعول مُسلًّى
• سلاَّه أخوه في محنته: جعله يَسلُو، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق.
• سلَّى نفسَه بالقراءة: شغلها بها.
• سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ: كشفه عنه، وأنساه إيّاه.
II
سَلى [مفرد]: الجمع: أَسْلاَءُ (لغير المصدر):
1- مصدر سَلِيَ.
2- (شر) غشاء رقيق يحيط بالجنين ويخرج معه عند الولادة| انقطع السَّلَى في البطن: أي بلغ الأمرُ غايته وانقطعت فيه الحيل- هو آكلُ الأسلاء: أي خسيس لئيم.
III
سَلَى يسلِي، اسْلِ، سَلْيًا، فهو سَالٍ، والمفعول مَسْلِيّ
• سلَى النَّاقةَ ونحوَها: نزع سلاها وأخرجه.
سلى تسلية. (سلو®،® سلي) 1-ه عن الأمر: جعله ينساه ويترك ذكره. 2-ه عن همه: كشف همه عنه، وأزاله. 3-الشاة: انتزع شحمها....
سلى تسلية. (سلو®،® سلي) 1-ه عن الأمر: جعله ينساه ويترك ذكره. 2-ه عن همه: كشف همه عنه، وأزاله. 3-الشاة: انتزع شحمها.
معنى
في قاموس معاجم
سلى. غطاء رقيق يكون فيه الجنين في بطن أمه، ج أسلاء....
سلى. غطاء رقيق يكون فيه الجنين في بطن أمه، ج أسلاء.
معنى
في قاموس معاجم
سَلَّى عن كشَف و أَزال، أَدْخَل السُّرور على النَّفْس:«سلاَّه عن هَمِّه»
سَلَّى عن كشَف و أَزال، أَدْخَل السُّرور على النَّفْس:«سلاَّه عن هَمِّه»
معنى
في قاموس معاجم
سَلَّى من سَلَّى عن
سَلَّى من سَلَّى عن
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.