حَسَبَ
المالَ ونحوه ـُ حِساباً، وحُسْباناً: عدَّه وأحصاه. وـ قدَّره. فهو حاسب. والمفْعُول مَحْسوب، وحَسَب.( حَسِبَ ) ـَ حَسَباً: ابيضَّت جِلدته من داء. فهو أحْسَب. وهي حَسْباء. ( الجمع ) حُسْب. وـ الشيءَ كذا ـَِ حِسْباناً: ظنَّه.( حَسُبَ ) الإنسانُ ـُ حَسَباً: كان له ولآبائه ...
المالَ ونحوه ـُ حِساباً، وحُسْباناً: عدَّه وأحصاه. وـ قدَّره. فهو حاسب. والمفْعُول مَحْسوب، وحَسَب.( حَسِبَ ) ـَ حَسَباً: ابيضَّت جِلدته من داء. فهو أحْسَب. وهي حَسْباء. ( الجمع ) حُسْب. وـ الشيءَ كذا ـَِ حِسْباناً: ظنَّه.( حَسُبَ ) الإنسانُ ـُ حَسَباً: كان له ولآبائه شَرفٌ ثابتٌ متعدِّد النَّواحي. فهو حسيب. ( الجمع ) حُسَبَاء.( أحْسَبَ ): قال: حَسْبِي. وـ الشيءُ: كَفَى. ويقال: أحْسَبَ الشيءُ فلاناً. وـ فلانٌ فلاناً: أعْطاه أو أطْعمَه وسقاه حتَّى قال حَسْبي. قالت امرأةٌ من بني قُشير: ونُقفِي وليدَ الحيّ إن كان جائعاً ونُحْسِبه إن كان ليس بجائع ويقال: أعطاه فأحْسَبَ: أجْزَل العطاء.( حاسَبَه ) مُحاسبة، وحِساباً: ناقَشَه الحساب. وـ جازاه.( حَسَّبه ): أذاع حَسَبَه وعدَّد مَناقِبَه. وـ فلانٌ فلاناً: أحسَبه.( احْتَسَب ) بكذا: اكتفى به. وـ على فلانٍ الأمرَ: أنكره. وـ الأمرَ: حَسِبَه وظَنَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ويرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ). وـ اعتدَّ به. ويقال: فلانٌ لا يُحْتَسب به: لا يُعْتَدُّ به. وـ الأجرَ على الله: ادَّخره. وـ بكذا أجْراً عند الله: فعله مدَّخِراً أجرَه عند الله. ويُقال: احْتَسب فلانٌ ولده: صبَرَ على وفاتِه مدَّخِراً الأجرَ على صبره. واحتسب ما عندَ فُلان: اختبره. قال الشاعر: تقول نساءٌ يَحْتَسِبْنَ مودَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفِي ويَعْلَمْن ما أُبْدِي ( تَحاسَبا ): حاسَبَ كلٌّ منهما صاحبه.( تَحَسَّب ) الأمرَ: سعَى في معرفته.( الحِسابُ ): العَدُّ. وـ الكثيرُ الكافي. وفي التنزيل العزيز: ( جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَاباً ).و( يوم الحساب ): يوم القيامة.و( عِلْم الحِساب ): عِلْم الأعداد.و( الحسابُ الجاري ): ( في الاقتصاد ): اتفاق بين شخصين بينهما معاملات مستمرَّة. ( مج ).( حَسْبُ ): اسم بمعنى كافٍ. يقال: مررت برجلٍ حَسْبُكَ من رَجُلٍ: كافيك. وـ اسم فعل. يقال: حَسْبُك هذا: اكتف به. و( حَسْبُك من شَرٍّ سماعُه ): يكْفيك أن تسْمعه لتشمئزَّ منه.( الحَسَبُ ): حَسَبُ الشيء: قَدْره وعدده. يقال: الأجر بحَسَبِ العَمَل. وـ ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبِه أو شرف آبائه.( الحُسْبان ): العَدُّ. وـ التَّدبير الدَّقيق. وفي التنزيل العزيز: ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بحُسْبانٍ ). وـ الصَّواعق. وـ البَرَد. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُرْسِلَ عليها حُسْباناً مِنَ السَّماءِ فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً ).( الحِسْبَة ): الحساب. ويقال: فلان حَسَن الحِسْبة في الأمر: يحسن تدبيره. وفعله حِسْبَة: مدَّخٍراً أجره عند الله. وـ منصِب كان يتولاَّه في الدُّول الإسلامية رئيس يشرف على الشُّؤون العامَّة، من مُراقبة الأسعار ورعاية الآداب.( الحَسِيب ): اسم من أسماء الله تعالى. وـ المحاسِب. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَفى باللهِ حَسِيباً ). وـ الكافي. وـ ذو الحسب.( المُحْتَسِب ): مَن كان يتولَّى منصب الحِسْبة.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.