الشِبَعُ:
نقيضُ الجوع.
يقال:
شَبِعْتُ
خبزاً ولحماً،
ومن خُبْزٍ
ولحمٍ،
شِبَعاً. وهو
من مصادر
الطبائع.
والشِبْعُ بالتسكين:
اسمُ ما
أَشْبَعَكَ
من شيء. ورجلٌ
شَبْعانُ
وامرأةٌ
شَبْعى.
وربَّما
قالوا امرأةٌ
شَبْعى
الخَلْخالِ،
إذا ملأتْه من
الشِبَعُ:
نقيضُ الجوع.
يقال:
شَبِعْتُ
خبزاً ولحماً،
ومن خُبْزٍ
ولحمٍ،
شِبَعاً. وهو
من مصادر
الطبائع.
والشِبْعُ بالتسكين:
اسمُ ما
أَشْبَعَكَ
من شيء. ورجلٌ
شَبْعانُ
وامرأةٌ
شَبْعى.
وربَّما
قالوا امرأةٌ
شَبْعى
الخَلْخالِ،
إذا ملأتْه من
سِمَنِها.
وتقول:
شَبِعْتُ من
هذا الأمر
ورَويتُ، إذا
كرهتَه. وهما
على
الاستعارة.
وأَشْبَعْتُهُ
من الجوع،
وأَشْبَعْتُ
الثوب من
الصِبْغِ.
وثوبٌ شَبيعُ
الغزلِ، أي
كثيره.
والمُتَشَبِّعُ:
المتزيِّنُ
بأكثر مما
عنده،
يتكثَّر بذلك
ويتزيَّن
بالباطل. وفي
الحديث:
"المُتَشَبِّعُ
بما لا يملك
كلابس
ثَوْبَيْ
زُورٍ". وعندي
شُبْعَةٌ من
طعام بالضم،
أي قَدْرُ ما
يُشْبَعُ به
مرَّةً. قال
يعقوب: هذا
بلدٌ قد شَبِعَتْ
غنمه، إذا
قاربت
الشِبَعَ.