الشَّبَحُ ما
بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق يقال شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ وأَنشد
رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُ والشَّبَحُ الشخص والجمع أَشباح
وشُبوح وقال في التصريف أَسماءُ الأَشباحِ
( * قوله « اسماء الأَشباح إلخ » عبارة الأساس الأ
الشَّبَحُ ما
بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق يقال شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ وأَنشد
رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُ والشَّبَحُ الشخص والجمع أَشباح
وشُبوح وقال في التصريف أَسماءُ الأَشباحِ
( * قوله « اسماء الأَشباح إلخ » عبارة الأساس الأسماء ضربان أسماء الأشباح وهي
التي أَدركتها الرؤية والحس وأسماء الأعمال وهي التي لا تدركها الرؤية ولا الحس
وهو كقولهم أسماء الأعيان وأسماء المعاني ) وهو ما أَدركته الرؤية والحِسُّ
والشَّبْحانُ الطويلُ ورجل شَبْحُ الذراعين بالتسكين ومَشْبُوحُهما أَي عريضهما
وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان مَشْبُوحَ الذراعين أَي طويلَهما وقيل
عريضهما وفي رواية كان شَبْح الذراعين قال ذو الرمة إِلى كل مَشْبُوحِ
الذِّراعَيْنِ تُتَّقَى به الحربُ شَعْشاعٍ وأَبيضَ فَدْغَمِ تقول منه شَبُحَ
الرجل بالضم وشَبَّحَ الشيءَ عَرَّضَه وتشْبِيحُه تعريضه وشَبَحْتُ العُود شَبْحاً
إِذا نَحَتَّه حتى تُعَرِّضَه ويقال هلك أَشْباحُ ماله إِذا هلك ما يُعْرَف من
إِبله وغنمه وسائر مواشيه وقال الشاعر ولا تَذْهَبُ الأَحْسابُ من عُقْرِ دارِنا
ولكنَّ أَشباحاً من المالِ تَذْهَبُ والمَشْبُوح البعيد ما بين المنكبين
والشَّبْحُ مَدُّك الشيءَ بين أَوتاد أَو الرجلَ بين شيئين والمضروبُ يُشْبَحُ
إِذا مُدَّ للجَلْدِ وشَبَحَه يَشْبَحُه مَدَّه ليجلده وشَبَحه مَدَّه كالمصلوب
وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه مَرَّ ببلال وقد شُبِحَ في الرَّمْضاءِ أَي مُدَّ
في الشمس على الرمضاء ليُعَذَّبَ وفي حديث الدجال خذوه فاشْبَحُوه وفي رواية
فشُجُّوه وشَبَحَ يديه يَشْبَحُهما مدَّهما يقال شَبَحَ الداعي إِذا مَدَّ يده
للدعاء وقال جرير وعليك من صَلَواتِ رَبِّكَ كلما شَبَحَ الحَجِيجُ المُبْلِدُون
وغاروا
( * قوله « الحديث المبلدون إلخ » الذي في الأساس الحديث مبلدين إلخ قال وغاروا
هبطوا غور تهامة )
وتَشَبَّح الحِرْباءُ على العُود امْتَدَّ والحِرباءُ تَشَبَّحَ على العود وفي
الحديث فَنَزَعَ سَقْفَ بيتي شَبْحَةً شَبْحَةً أَي عوداً عوداً وكساء مُشَبَّح
قويّ شديد وشبح لك الشيءُ بدا وشَبَح رأْسَه شَبْحاً شَقَّه وقيل هو شَقُّك أَيَّ
شيء كان