الشَجاعَةُ:
شدَّة القلب
عند البأس.
وقد شَجُعَ
الرجل بالضم
فهو شُجاعٌ،
وقومٌ
شِجْعَةٌ وشِجْعانٌ.
ورجلٌ شَجيعٌ
وقومٌ
شُجْعانٌ وشُجَعاء.
وامرأةٌ
شُجاعَةٌ. قال
أبو زيد: سمعت الكلابيِّين
يقولون: رجلٌ
شُجاعٌ. ولا
يوصف به المرأةُ.
والشَجَعُ في
الشَجاعَةُ:
شدَّة القلب
عند البأس.
وقد شَجُعَ
الرجل بالضم
فهو شُجاعٌ،
وقومٌ
شِجْعَةٌ وشِجْعانٌ.
ورجلٌ شَجيعٌ
وقومٌ
شُجْعانٌ وشُجَعاء.
وامرأةٌ
شُجاعَةٌ. قال
أبو زيد: سمعت الكلابيِّين
يقولون: رجلٌ
شُجاعٌ. ولا
يوصف به المرأةُ.
والشَجَعُ في
الإبل: سرعةُ
نَقْل القوائم.
قال سُوَيد بن
أبي كاهل:
فَرَكِبْناها
عَلى
مَجْهـولِـهـا
بصِلابِ
الأرضِ
فيهنَّ
شَجَعُ
أي
بصِلابِ
القوائم.
يقال: جملٌ
شَجِعُ القوائم،
وناقةٌ
شَجِعَةٌ
وشَجْعاءُ.
وحكى يعقوب عن
اللِحياني:
رجلٌ شُجاعٌ
وشِجاعٌ، وقومٌ
شُجْعانٌ
وشِجْعانٌ.
وقال أبو
عبيدة: قومٌ
شِجْعةٌ
وشَجْعَةٌ.
وحكى أبو
عبيدة: وقوم ٌشَجَعَة
بالتحريك.
والأَشْجَعُ
من الرجال مثل
الشُجاع.
ويقال: الذي
فيه خِفَّةٌ
كالهَوَجِ
لقوَّتِه.
ويُسمَّى به
الأسد، قال
الشاعر:
بأَشْجَعَ
أَخَّاذٍ
على الدهرِ
حُكْمَهُ
يعني
الدهر.
والأَشْجَعُ:
ضربٌ من
الحيَّات، وكذلك
الشُجاعُ.
والأَشاجِعُ:
أصولُ الأصابِع
التي تتصل
بعصبِ ظاهرِ
الكفِّ،
الواحدُ أَشْجَعٌ،
ومنه قول
لبيد:
يُدْخِلُها
حتى تُواري
أَشْجَعَهْ
وناسٌ
يزعمون أنه
إشْجَعٌ.
وشَجَّعْتُهُ،
إذا قلت له
أنت شُجاعٌ،
أو قوَّيْتَ
قلبه.
وتَشَجَّعَ،
أي تكلَّفَ
الشَجاعَةَ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.