اشْرَحَفَّ له كَاقْشَعَرَّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ كذا في غَالِبِ نُسَخِ صِحَاحِهِ ووُجِدَ في بَعْضِها
وقال أبو عمروٍ : اشْرَحَفَّ الرُّجُلُ لِلْرَّجُلِ إذا تَهَيَّأ لِمُحَارَبَتِهِ . وقِتَالِهِ وأَنْشَدَ :
" لَمَّا رَأَّيّتُ الْعَبْدَ مُشْرَحِفَّا
" لِلشَّرِّ لاَ يُعْطِى الرِّجَالَ النِّصْفَا
" أَعْذَمْتُهُ عُضَاضَهُ والأَنْفَا قال : وكذلك الدَّابَّةُ للدَّابَّةِ
اشْرَحَفَّ : أَي أَسْرَعَ وخَفَّ . قال أَبو دُؤَادٍ :
ولَقَدْ غَدَوْتُ بِمُشْرَحِف ... الشَّذِّنِي فيهِ اللّجَامُّ قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الشُّرْحُوفُ كَعُصْفُور : المُسْتَعِدُّ لِلْحَمْلَةِ علَى العَدُوِّ
وقال ابنُ عَبَّادٍ : الشِّرْحَافُ . كَقِرْطَاس : الْعِريضُ ظَهْرِ الْقَدَمِ
والشِّرْحَافُ : النَّصْلُ الْعَرِيضُ
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّشَرْحُفُ : التَّهَيَّؤُ لِلْقِتَالِ ومنه قَوْلُ الرَّاجِزِ :
" لَمَّا رَأَيْتُ الْعَبْدَ قد تَشَرْحَفَا والشِّرْحافُ : السَّرِيعُ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :
تَرْدِى بِشِرْ حَافِ الْمَغَاوِرِ بَعْدَمَا ... نَشَرَ النَّهَارُ سَوَادَ لَيْلٍ مُظْلَمِ وشَعْرٌ مُشْرَحِفٌّ كمُقْشَعِرٍّ . مُرْتَفِعُ جاءَ في لُغَةٍ مُسْرَهِفٍّ وقد تقدَّم