شَظَّهُ الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيْه شَظَّا وشُظُوظاً
وشَظَّ القَوْمَ شَظَّاً : فَرَّقَهُمْ أَو طَرَدَهُمْ وهذِهِ من نَوَادِرِ الأَعْرَابِ كشَظَّظَهُمْ تَشْظِيظاً نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وشَظَّ الرَّجُلُ : أَنْعَظَ حَتَّى يَصِيرَ مَتَاعُهُ كالشِّظاظ
وشَظَّ الوعاءَ يَشُظُّه شَظَّاً : جَعَلَ فِهي الشَّظاظَ كأَشَظَّ في الكُلِّ غَيْرِ الأَوَّلِ يُقَالُ : أَشَظَّ القَوْمَ إِشْظاظاً إِذا فَرَّقَهُمْ قال البَعِيثُ :
إِذا ما زَعانِيفُ الرِّبَابِ أَشَظَّهَا ... ثِقَالُ المَرَادِى والذُّرَا في الجَمَاجِمِ وأَشَظَّ الرَّجُلُ : أَنْعَظَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهذا أَكْثَرُه وأَنْشَدَ لِزُهَيْرٍ :
إِذا جَنَحَتْ نِسَاؤُهُمُ إِلَيْهِ ... أَشَظَّ كَأَنَّهُ مَسَدٌ مُغَارُ وأَشَظَّ الجُوَالِقَ : جَعَلَ لَهُ شِظَاظاً نقلهُ الجَوْهَرِيّ
والشَّظُّ : بَقِيَّةُ النَّهَارِ وكَذلِكَ الشَّفَافَةُ نَقَلَُه الأَزْهَرِيُّ
ويُقَالُ : طَارُوا شَظَاظاً وشَعَاعاً بِفَتْحِهِمَا : إِذا تَفَرَّقُوا عن الأَصْمَعِيّ وأِنْشَدَ لِرُوَيْشِدٍ الطَّائِيّ يَصِفُ الضَّأْنَ :
طِرْنَ شَظَاظاً بَيْنَ أَطْرَافِ السَّنَدْ ... لا تَرْعَوي أُمٌّ بِهَا عَلَى وَلَدْ
" كَأَنَّما هَايَجَهُنَّ ذُو لِبَدْ وشِظَاظٌ كَكِتَابٍ : لِصٌّ ضَبِّيٌّ . م مَعْروفٌ كانَ في الجاهِلِيّةِ فصُلِبَ في الإسْلامِ وكان مُغِيراً نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ قُلتُ : وهو القائِلُ :
رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَةً ... عَلَّمْتُهَا الإِنْقَاضَ بَعْدَ القَرْقَرَهْ ومِنْهُ المَثَلُ : أَسْرَقُ من شِظَاظٍ وأَلَصُّ من شِظَاظٍ . قال :
اللهُ نَجّاكَ من القَضِيمِ ... ومِنْ شِظَاظٍ فاتِحِ العُكُومِ
" ومالِكٍ وسَيْفِهِ المَسْمُومِ والشِّظاظِ : خَشَبةٌ عَقْفَاءُ محددا الطَّرَفِ تُجْعَلُ في عُرْوَتَي الجَوَالِقَيْن إِذا عُكِمَا على البَعِيرِ وهُمَا شِظَاظَانِ ج : أشِظَّةٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِز
أَيْنَ الشِّظاظَان وأَيْنَ المِرْبَعَهْ ... وأَيْنَ وَسْقُ النَّاقَةِ الجَلَنْفَعَهْ وقال الفَرّاءُ : الشَّظِيظُ كَأَمِيرٍ العُودُ المُشَقَّقُ
والشَّظِيظُ : الجُوَالِقُ المَشْدُودُ عنه أَيْضاً . والشَّظْشَظَةُ : فِعْلُ زُبِّ الغلاُمِ في البَوْل نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ اللَّيْثِ . وقال ابنُ فَارِسٍ : أَشَظَّ البَعِيرُ : مَدَّ ذَنَبَهُ . وقالَ أَبو عَمْرٍو : جَاءَ مُشَظَّظاً كمُعَظَّم " ٍ وضَبَطَهُ في التَّكْمِلَةِ كمُحَدِّثٍ أَي جَاءَ وأُدَافُهُ مُتْمَهِلٌّ من الشَّبَقِ . نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ