الشَّغْزَبَة
الأَخْذُ بالعُنْفِ وكلُّ أَمرٍ مُسْتَصْعَبٍ شَغْزَبيٌّ ومَنْهَلٌ شَغْزَبيٌّ
مُلْتَوٍ عَن الطَّريق وقالَ العجاجُ يَصِفُ مَنْهَلاً مُنْجَرِدٌ أَزْوَرُ
شَغْزَبيُّ وتَشَغْزَبَتِ الرِّيحُ التَوَتْ في هبوبها والشَّغْزَبِيَّةُ ضَرْبٌ
من الحِيلَةِ في الصِّراعِ وهي أَن تَلْوِيَ رِجلَهُ بِرجْلِكَ تقول شَغْزَبْتُه
شَغْزَبَةً وأَخَذْتُه بالشَّغْزَبِيَّةِ قال ذو الرمة
ولَبَّسَ بَين أَقْوامي فكُلٌّ ... أَعَدَّ له الشَّغازِبَ والمِحالا
وقيل الشَّغْزَبِيَّةُ والشَّغْزَبيُّ اعتِقالُ المُصارِعِ رِجْلَه بِرِجْل آخَرَ
وإِلْقاؤُه إِيَّاهُ شَزْراً وصَرعُه إِيَّاهُ صَرعاً قال
عَلَّمَنَا أَخْوالُنَا بنُو عِجِلْ ... الشَّغْزَبيَّ واعْتِقالاً بالرِّجِلْ
تقولُ صَرَعْتُه صَرْعَةً شَغْزَبِيَّةً أَبو زيد شَغْزَبَ الرَّجلُ الرَّجلَ
وشَغْرَبَهُ بمعنى واحدٍ وهو إِذا أَخَذَه العُقَيلَى وأَنشد بَيْنَا الفَتى
يَسْعَى إِلى أُمْنِيَّهْ يَحْسِبُ أَنَّ الدَّهْرَ سُرْجُوجِيَّهْ عَنَّتْ لَهُ
داهِيَةٌ دُهْوِيَّهْ فاعْتَقَلَتْه عُقْلَة شَزْرِيَّهْ لَفْتَاءَ عَنْ هَواهُ
شَغْزَبِيَّهْ وفي الحديث حتى يكونَ شُغْزُبّاً قال ابن الأَثير كذا رواه أَبو
داود في السننِ قال الحَرْبيُّ والذي عِنْدي أَنه زُخْزُبّاً وهو الذي اشْتَدَّ
لحمُه وغَلُظَ وقد تقدم في الزاي قال الخطابي ويحتمل أَن تكونَ الزايُ أُبْدِلَت
شِيناً والخاءُ غَيْناً تصحيفاً وهذا من غريب الإِبدال وفي حديث ابن مَعْمرٍ أَنه
أَخَذَ رَجُلاً بِيَدِهِ الشَّغْزَبِيَّةَ قيل هي ضَرْبٌ من الصُّراعِ وهو
اعْتِقالُ المُصارع رِجْلَه برِجْلِ صاحِبِه ورَمْيُه إِلى الأَرض قال وأَصلُ
الشَّغْزَبِيَّةِ الالْتِواءُ والمَكْرُ وكلُّ أَمرٍ مُسْتَصْعَبٍ شَغْزَبيٌّ
والشَّغْبَزُ ( 2 )
( 2 قوله « والشغبز إلخ » هكذا في الأصل وأورده في التهذيب في مقلوب شغزب بالزاي
وقال الصواب انه شغبر بالراء المهملة ) ابن آوى