شَفَعَ
الشيءَ ـَ شَفْعاً: ضمَّ مِثْلَه إليه. وـ جعَله زَوْجاً. وـ البصرُ الأشباحَ: رآها شيئين. ويقول الهَرِمُ: شُفِعَتْ لي الأشخاص: بدا الشيءُ لي شيئين؛ لضعْفِ بصره. وـ الحاملُ: كان يتبَعُها وَلد. وـ لفلان: كان شفيعاً له. وـ إلى فلان: توسَّلَ إليه بوسيلة. وـ في الأمر: كان شفيعاً ...
الشيءَ ـَ شَفْعاً: ضمَّ مِثْلَه إليه. وـ جعَله زَوْجاً. وـ البصرُ الأشباحَ: رآها شيئين. ويقول الهَرِمُ: شُفِعَتْ لي الأشخاص: بدا الشيءُ لي شيئين؛ لضعْفِ بصره. وـ الحاملُ: كان يتبَعُها وَلد. وـ لفلان: كان شفيعاً له. وـ إلى فلان: توسَّلَ إليه بوسيلة. وـ في الأمر: كان شفيعاً فيه.( شَفَّعَ ): مبالغة شَفَعَ. وـ فلاناً في كذا: قَبِل شفاعته فيه. ويقال: هو مُشَفِّع: يقبل الشفاعة. وهو مُشَفَّع: مقبول الشفاعة.( تَشَفَّعَ ) له: شَفَعَ. يقال: تَشَفَّع لفلان إلى فلانٍ في الأمرِ. وـ به إليه: توسَّل به إليه. وـ تمذهب في الفِقْهِ بمذهب الإمام محمد بن إدريس الشافعي.( اسْتَشْفَعَ ): طلب الناصِرَ والشفيع. ويقال: استشفَعَ فلاناً، وبه، واستشفَعَ إلى فلانٍ، واستشفعَ في الأمر، وعليه.( الشَّافِعُ ): صاحبُ الشَّفاعة. وناقةٌ أو شاةٌ شافِع: معها وَلدُها.( الشَّفائِعُ ): المُزْدَوِجَات. وشَفائِع النبت: ما ينبت مزدوجاً.( الشَّفاعَةُ ): كلام الشفيع.( الشَّفْعُ ): ما شفَع غيرَه وجعله زوجاً. وـ خلافُ الوَتْرِ. ( الجمع ) أشفاع، وشِفاع.( الشِّفْعُ ): الشَّفْع.( الشَّفْعَةُ ): رَكْعتا الضحى.( الشُّفْعَةُ ): حقُّ الجار في تملك العقار جبْراً على مشتريه بشروطه التي رسمها الفقهاءُ. وـ المِلْكُ المشفوعُ. وـ الشَّفْعَةُ. وـ العين. يقال: أصابته شُفعَة: عين.( الشَّفُوعُ ): مَن في طاقته أن يعمل ضعفَ ما يَعْمَلُ نظيرُه. وقالوا: ناقةٌ شَفُوعٌ: تجمع بين مِحلبَينِ في حَلْبَةٍ واحدة.( الشَّفِيعُ ): صاحب الشفاعة. وـ من يأخذ العقار بالشُّفْعَة جَبْراً. وـ العددُ الزَّوْج: الاثنان. ( الجمع ) شُفَعَاء.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.