الشَكْلُ
بالفتح:
المِثْلُ،
والجمع
أَشْكالٌ
وشُكولٌ.
يقال: هذا
أَشْكَلُ
بكذا، أي أَشْبَهُ.
والشِكْلُ
بالكسر:
الدَلُّ.
يقال: امرأةٌ
ذات شِكْلٍ.
والأَشْكَلُ
من الشاءِ:
الأبيضُ
الشاكِلَةُ؛
والأنثى شَكْلاءُ
بيِّنَةُ
الشَكَلِ.
والشَكْلاءُ:
الشَكْلُ
بالفتح:
المِثْلُ،
والجمع
أَشْكالٌ
وشُكولٌ.
يقال: هذا
أَشْكَلُ
بكذا، أي أَشْبَهُ.
والشِكْلُ
بالكسر:
الدَلُّ.
يقال: امرأةٌ
ذات شِكْلٍ.
والأَشْكَلُ
من الشاءِ:
الأبيضُ
الشاكِلَةُ؛
والأنثى شَكْلاءُ
بيِّنَةُ
الشَكَلِ.
والشَكْلاءُ:
الحاجةُ،
وكذلك
الأَشْكَلَةُ.
يقال: لنا
قِبَلَكَ
أَشْكَلَةٌ،
أي حاجةٌ.
والشُكْلَةُ:
كهيئة الحُمْرَةِ
تكون في بياض
العين،
كالشُهْلَةِ
في سوادها.
وعينٌ
شَكْلاءُ
بيِّنة
الشَكَلِ،
ورجلٌ
أَشْكَلُ
العينِ. ودمٌ
أَشْكَلُ،
إذا كان فيه
بياضٌ
وحُمْرَةٌ.
قال ابن دريد:
إنَّما سُمِّيَ
الدم
أَشْكَلَ
للحمرة
والبياض
المختلطَينِ
فيه.
والأَشْكَلُ:
السِدْرُ
الجبَليّ. والشاكِلَةُ:
الخاصرةُ،
وهي
الطِفْطِفَةُ.
و"كلٌّ
يَعْمَلُ على
شاكِلَتِهِ"
أي على جَدِيلَتِهِ،
وطريقته،
وجهته. قال
قُطْرُبٌ:
الشاكِلُ: ما
بين العِذارِ
والأذُن من
البياض. والشِكالُ:
العقالُ،
والجمع
شُكُلٌ.
الأصمعي: الشِكالُ
حبْل
يُجْعَلْ بين
التَصدير
والحَقَبُ،
كي لا يدنُوَ
الحقَب من
الثيلِ. وهو
الزِوارُ
أيضاً. ويقال
أيضاً:
بالفرسِ
شِكالٌ، وهو
أن تكون ثلاث
قوائم
مُحَجَّلَةً
وواحدة مُطْلَقَةً؛
شُبِّهَ
بالشكالِ،
وهو العقال.
أو تكون
الثلاثُ
مُطلقةً
ورجلٌ
محجَّلة. قال
أبو عبيد:
وليس يكون
الشِكال إلا
في الرِجل،
ولا يكون في
اليد. والفرسُ
مَشْكولٌ.
وأَشْكَلَ الأمر،
أي التبَسَ.
قال الكسائي:
أَشْكَلَ النخلُ،
أي طاب رُطَبه
وأدرك.
وتَشَكَّلَ
العنبُ: أينع
بعضُه.
وشَكلْتُ
الطائر،
وشَكَلْتُ الفرس
بالشِكالِ.
وشَكَلءتُ عن
البعير، إذا شددتَ
شِكالَه بين
التصدير
والحقَبِ،
أَشْكُلُ
شَكْلاً.
وشَكَلْتُ
الكتاب
أيضاً، أي قيَّدته
بالإعراب.
ويقال أيضاً:
أَشْكَلْتُ الكتاب
بالألف،
كأنَّك أزلت
به عنه
الإشْكالَ
والالتباسَ
وهذا نقلته من
غير سماع.
والمُشاكَلَةُ:
الموافَقةُ:
والتَشاكُلُ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
فَرَقْتُ
بين الشيئين
أفْرُقُ
فَرْقاً
وفُرْقاناً.
وفَرَّقْتُ
الشيء
تَفْريقاً
وتَفْرِقَةً،
فانْفَرَقَ
وافْتَرَقَ
وتَفَرَّقَ. وأخذت
حقِّي منه
بالتفَاريقِ.
وقوله تعالى: "وقرآناً
فَرَقْناهُ"
من خفَّفَ
قال: بيَّنَّاهُ،
من فَرَقَ
يَفْرُقُ،
و
فَرَقْتُ
بين الشيئين
أفْرُقُ
فَرْقاً
وفُرْقاناً.
وفَرَّقْتُ
الشيء
تَفْريقاً
وتَفْرِقَةً،
فانْفَرَقَ
وافْتَرَقَ
وتَفَرَّقَ. وأخذت
حقِّي منه
بالتفَاريقِ.
وقوله تعالى: "وقرآناً
فَرَقْناهُ"
من خفَّفَ
قال: بيَّنَّاهُ،
من فَرَقَ
يَفْرُقُ،
ومن شدَّد
قال: أنزلناه
مُفَرَّقاً
في أيام.
والفَرْقُ:
مكيالٌ
معروفٌ بالمدينة،
وهو ستة عشر
رطلاً، وقد
يحرَّك. والجمع
فُرْقانٌ.
والفُرْقانُ:
القرآن، وكل
ما فُرِّقَ به
بين الحق
والباطل فهو
فُرْقانٌ، فلهذا
قال تعالى:
"ولقد آتينا
موسى وهارونَ
الفُرْقانَ".
والفُرْقُ
أيضاً:
الفُرْقانُ.
والفُرْقَةُ:
الاسم من
فارقْتُهُ
مُفارقَةً وفِراقاً.
والمَفْرِقُ
والمَفْرَقُ:
وسط الرأس،
وهو الذي
يُفْرَقُ فيه
الشعر. وكذلك
مَفْرِقُ
الطريق
ومَفْرَقَهُ،
للموضع الذي
يتشعب منه
طريقٌ آخر.
وقولهم
للمفرِقِ
مفارِقٌ، كأنَّهم
جعلوا كلَّ
موضع منه
مَفْرِقاً،
فجمعوه على
ذلك. وفَرَقَ
له الطريق، أي
اتَّجه له
طريقان.
وفَرَقَتِ
الناقة أيضاً
تَفْرُقُ
فُروقاً، إذا
أخذها المخاض
فندّتْ في
الأرض، وكذلك الأتانُ.
والجمع
فوارِقُ
وفُرَّقٌ.
وربَّما شبَّهوا
السحابة التي
تنفرد من
السحاب بهذه الناقة،
فيقال فارِقٌ.
والفَرَقُ
بالتحريك: الخوف؛
وقد فَرِقَ
بالكسر. تقول
فَرِقْتُ
منك، ولا تقل
فَرِقْتُكَ.
وامرأةٌ
فَروقَةٌ
ورجلٌ
فَروقَةٌ
أيضاً. ولا
جمع له. وفي
المثل: رُبَّ
عَجَلَةٍ
تَهَبُ
رَيْثاً،
ورُبَّ
فَروقَةٍ
يُدعى ليثاً.
والفَرَقُ
أيضاً: تباعد
ما بين
الثَنِيَّتَيْنِ
وما بين
المَنْسِمينِ.
والفَرَقُ
أيضاً في
الخيل: إشراف
إحدى الوركين
على الأخرى،
وهو يُكره.
والفرسُ
أفْرَقُ. ويقال:
ديكٌ أفْرَقُ
بيِّن
الفَرَقِ،
للذي عُرفُهُ
مَفْروقٌ.
ورجلٌ
أفْرَقُ للذي
ناصيته كأنها
مَفْروقَةٌ
بيِّن
الفَرَقِ.
وكذلك اللحية.
وجمع
الفَرَقِ
أفْراقٌ. قال:
والفَرَقُ
أيضاً من
قولهم: هذه
أرضٌ
فَرِقَةٌ،
وفي نبتها فَرَقٌ،
إذا كان
متفرِّقاً
ولم يكن
متَّصلاً. ويقال:
هو أبْيَنُ من
فَرَقِ
الصُبح، لغة
في فَلَقِ
الصبح.
والفِرْقُ:
القطيع من
الغنم العظيم.
والفِرْقُ:
الفِلْقُ من
الشيء إذا
انْفَلَقَ،
ومنه قوله
تعالى:
"فانْفَلَقَ
فكان كلُّ
فِرْقٍ
كالطودِ
العظيمِ".
والفِرْقَةُ: طائفةٌ
من الناس،
والفَريقُ
أكثر منهم.
وفي الحديث:
"أفاريقُ
العرب"، وهو
جمع أفْراقٍ،
وأفْراقٌ جمع
فِرْقَةٍ.
قال الأصمعيّ:
أفْرَقَ
المريض من
مرضه، والمحمومُ
من حمَّاه، أي
أقْبَلَ.
وناقةٌ
مُفرِقٌ، أي
فارقها
ولدُها بموتٍ.
والفَريقَةُ:
تمرٌ يُطبخ
بحُلْبةٍ
للنُفَساء.
قال أبو
كَبير:
ولقد
وَرَدْتَ
الماءَ لونُ
جِمامِهِ
لونُ
الفَريقَةِ
صُفِّيتْ للمُدْنَفِ
والفَريقَةُ
من الغنم: أن
تتفرَّقَ
منها قطعة شاة
أو شاتان أو
ثلاث شياهٍ
فتذهب تحت
الليل عن
جماعة الغنم.
ومُفَرِّقُ
النَعَمِ هو
الظَرِبانُ،
لأنَّه إذا
فسا بينها وهي
مجتمعةٌ
تفرَّقتْ.