المِشْلَوْز أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال شَمِرٌ : وهو بالكَسْر المِشْمِشَةُ الحُلوةُ المُخِّ أُخِذَ من المِشْمِش واللَّوْز ذَكَرَه الأَزْهَرِيّ في شلز . قال الصَّاغانِيّ : وحقُّه أن يُذكَرَ في أحدِ المواضِعِ الثلاثة : إمّا في مُضاعَفِ الشِّين ؛ لأنّ صَدْرَ الكلمةِ مُضاعَفٌ وإمّا في مُعتلِّ الزاي ؛ لأنّ عَجُزَ الكلمةِ أَجْوَفُ وإمّا في رُّباعيِّ الشِّين . قال : وهذا أَوْلَى ؛ لأنّ الكلمةَ مُرَكَّبةٌ فصارَت كَشَقَحْطَب وحَيْعَل وأَخَواتِهما من المُرَكَّبات . كذا في التكملة