الشَّالَم
الزُّؤَانُ يكون بين الحِنْطة.( الشَّوْلَمُ ): الشَّالَمُ.( الشَّيْلَمُ ): الشَّالَمُ.
الزُّؤَانُ يكون بين الحِنْطة.( الشَّوْلَمُ ): الشَّالَمُ.( الشَّيْلَمُ ): الشَّالَمُ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَّالَمُ
والشسَّوْلَمُ والثَّيْلَم الأَخيرة عن كراع الزُّؤَانُ الذي يكون في البُرِّ
سَوادِيَّةٌ ابن الأَعرابي الشَّيْلَمُ والزُّؤانُ والسَّعِيعُ وقال أَبو حنيفة
الشَّيْلَمُ حَبٌّ صِغارٌ مستطيلٌ أَحمر قائم كأَنه في خِلْقةِ سُوسِ الحِنْطة ولا
يُسْكِر
الشَّالَمُ
والشسَّوْلَمُ والثَّيْلَم الأَخيرة عن كراع الزُّؤَانُ الذي يكون في البُرِّ
سَوادِيَّةٌ ابن الأَعرابي الشَّيْلَمُ والزُّؤانُ والسَّعِيعُ وقال أَبو حنيفة
الشَّيْلَمُ حَبٌّ صِغارٌ مستطيلٌ أَحمر قائم كأَنه في خِلْقةِ سُوسِ الحِنْطة ولا
يُسْكِرُ ولكنه يُمِرُّ الطعام إِمْراراً شديداً وقال مرة نباتُ الشَّيْلَم
سُطَّاحٌ وهو يذهب على الأَرض وورقته كورقة الخِلاف البَلْخِيِّ شديدةُ الخُضْرَة
رطبةٌ قال والناس يأْكلون ورقه إِذا كان رطباً وهو طيب لا مَرارةَ له وحَبُّه
أَعْقَى من الصبَّر قال أِبو تراب سمعت السُّلَمِيَّ يقول لقيت رجلاً يَتَطاير
شِلَّمُه وشِنَّمُه أَي شَرارُه من الغضب وأَنشد إِنْ تَحْمِلِيهِ ساعةً فَرُبَّما
أَطارَ في حُبِّ رِضاكِ الشِّلَّما الفراء لم يأْتِ على فَعَّلٍ اسماً إِلا
بِقَّمٌ وعَثَّرُ ونَدَّرُ وهما موضعان وشَلَّمُ بيتُ المَقْدِس وخَضَّمُ اسم قرية
الجوهري شَلَّمُ على وزن بَقَّمٍ موضع بالشام ويقال هو اسم مدينة بيت المقدس
بالعِبْرانِيَّة وهو لا ينصرف للعجمة ووزن الفعل قال ابن بري ذكر ابن خالويه
عِدَّةَ أَسماء لبيت المقدس منها شَلَّمُ وشَلَمٌ وشَلِمٌ وأُورِي شَلِم
( * قوله « وأوري شلم » ضبطت أوري بشكل القلم مفتوحة الراء في الأصل والنهاية
والتكملة وفي ياقوت بالعبارة مكسورتها وفي القاموس شمل كبقم وكتف وجبل اه وفي
التكملة بالاخيرين يروى قول الاعشى ) وأَنشد بيت الأَعشى وقد طُفْتُ للمال آفاقَهُ
عُمانَ فحِمْصَ فأُورِي شَلَِمْ ويقال أَيضاً إِيلِياءُ وبيتُ المَقْدِس وبيتُ
المِكْياش
( * قوله « المكياش إلخ » كذا بالأصل ) ودارُ الضَّرْبِ وصَلَمُونُ