معنى شمرت الحرب عن ساقيها في المعجم الوسيط عربي عربي
التَّحْتُ
طبقة التُّراب التي تكُونُ تحتَ التَّرْبَةِ: أَي تحت ما يتناوله المحراث من التُّرْبَةِ الزراعية. ( محدَثة ).
طبقة التُّراب التي تكُونُ تحتَ التَّرْبَةِ: أَي تحت ما يتناوله المحراث من التُّرْبَةِ الزراعية. ( محدَثة ).
معنى
في قاموس معاجم
حَرَبَه
بالحربة ـُ حَرْباً: طعنه بها. وـ حَرَباً: سلَبَه جميعَ ما يملك. ويقال: حرب فلاناً مالَه. فالفاعل حارِب. والمفعول مَحْرُوب. ( الجمع ) مَحَارِيب. وهو حَرِيبٌ. ( الجمع ) حَربَى، وحُرَبَاء.( حَرِبَ ) ـَ حَرَباً: أُخِذَ جميع ماله. وـ اشتدَّ غضبه. وـ قال: واحَرَبَاه. فهو ...
بالحربة ـُ حَرْباً: طعنه بها. وـ حَرَباً: سلَبَه جميعَ ما يملك. ويقال: حرب فلاناً مالَه. فالفاعل حارِب. والمفعول مَحْرُوب. ( الجمع ) مَحَارِيب. وهو حَرِيبٌ. ( الجمع ) حَربَى، وحُرَبَاء.( حَرِبَ ) ـَ حَرَباً: أُخِذَ جميع ماله. وـ اشتدَّ غضبه. وـ قال: واحَرَبَاه. فهو حَرِبٌ. ( الجمع ) حَرْبَى.( أحْرَبَ ) النخلُ: أخرج حَرَبَه. وـ الرجلُ النَّخْلَ: لقَّحه بالحَرَبِ. وـ الحَرْبَ: أَثارها. وـ فلاناً: دله على ما يَغْنَمُه.( حَارَبَه ) مُحارَبَة، وحِراباً: قاتله. وـ اللهَ: عصَاه. وفي التنزيل العزيز: ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَرَسُوْلَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا ).( حَرَّبَ ) السِّنَانَ ونحوه: أَحَدَّه. وـ فلاناً: أغضبه. وـ فلاناً على فلانٍ: حرَّضهُ عليه.( احْتَرَبُوا ): حارب بعضُهم بعضاً. وـ فلاناً: حَرَبَه.( تَحَارَبوا ): احْتَرَبوا.( احْرَنْبَى ): أضمر الشرَّ وتهيَّأ للغَضَب. وـ المكانُ: اتَّسَع.( الحَرْبُ ): القتالُ بين فئتَيْن ( مؤنثة وقد تذكَّر على معنى القتال ). والحربُ الباردةُ:أن يكيد كلٌّ من الطرفين المتعادِيَيْن لِخَصْمِه دون أن يؤدّي ذلك إلى حربٍ سافرة. ( مج ). ( الجمع ) حُروب. يقال: قامت الحربُ على ساق: اشتدَّ الأمرُ وصَعُبَ الخلاصُ منه. ورَجلٌ حَرْبٌ: شديدُ الحرب شُجاع. وحَرْبٌ لي وعَلَيّ: عَدُوٌّ ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنّث ).( الحَرَب ): الويْلُ والهلاك. يقال: واحَرَباهُ: عند إظهار الحزن والتأسّف. وـ الطلعُ إذا كان بقشره.( الحِرْباء ): دُوَيْبَّة من الفصيلة الحربائية، من الزواحف، على شكل سامٍّ أبرصَ، ذات قوائمَ أربع، دقيقة الرأس، مخطَّطة الظَّهر، تستقبِل الشمسَ نهارها وتدور معها كيف دارَت، وتتلوَّن ألواناً. ويُضربُ بها المثل في الحزْم والتلوّن. فيقال: ( أحزم من حرباء ). و: ( تَلَوَّن تَلوُّن الحِرْباء ). ويقال: ( أصْرد من عين الحِرْباء ): لمن اشتَدَّت إصابته بالبرد. ( الجمع ) حَرَابِيّ.( الحَرْبَةُ ): آلة قصيرة من الحديد محددة الرأس، تُسْتعمل في الحرْب. ( الجمع ) حِراب.( الحَرَّابَة ): الكثيرة السلَبِ. يقال: كتيبة حَرَّابَةٌ. ويقال: امرأةٌ حَرَّابة: دسَّاسة مثيرة للفِتَن. ( مو ).( الحَرِيبَة ): حريبة الرجل: ماله الذي يعيش منه. وـ السَّلَب في الحرب. ( الجمع ) حَرَائِب.( المِحْرَاب ): الغُرْفة. وفُسِّر به قوله تعالى: ( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ ). وـ القَصْر. وفي التنزيل العزيز: ( يَعْمَلُوْنَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيْبَ ). وـ صدر البيت وأكْرَمُ موضعٍ فيه. وـ مقام الإمام من المسجد. ويقال: رجل مِحْراب: خبير بالحَرب شجاع. ( الجمع ) محاريب.( المِحْرَب ) من الرِّجال: المِحراب.( المَحْرُوبة ): امرأةٌ محْرُوبةٌ: سُلِبَت ولَدَها.
معنى
في قاموس معاجم
شَمَرَ
ـُ شَمْراً: مرَّ جادًّا. وـ مشى مُخْتالاً. وـ الشيءَ: قلَّصَه وضمَّ بعضه إلى بعض.( أَشْمَرَ ) الدَّابَّة: ساقَها وأعْجَلَها.( شَمَّرَ ): شَمَرَ. وـ في الأمر: خَفَّ ونهض. وـ للأمر: تهيأ. ويقال: شمَّر عن ساعده، أو عن ساقه: جدَّ. وشمَّرَت الحربُ، وشمَّرَت عن ساقِها: اشتدَّتْ. ...
ـُ شَمْراً: مرَّ جادًّا. وـ مشى مُخْتالاً. وـ الشيءَ: قلَّصَه وضمَّ بعضه إلى بعض.( أَشْمَرَ ) الدَّابَّة: ساقَها وأعْجَلَها.( شَمَّرَ ): شَمَرَ. وـ في الأمر: خَفَّ ونهض. وـ للأمر: تهيأ. ويقال: شمَّر عن ساعده، أو عن ساقه: جدَّ. وشمَّرَت الحربُ، وشمَّرَت عن ساقِها: اشتدَّتْ. وـ الشيءَ: قلَّصه. وـ ثوبه: رفعه عن سَاعِدَيْهِ أو عن ساقيه. وـ الدابَّة: أَشْمَرَها.( انْشَمَرَ ): مطاوع شَمَرَهُ.( تَشَمَّرَ ): مطاوع شَمَّره. وـ الشيء: تقَلَّص. ويقال: تَشَمَّرَت اللِّثَةُ.( الشَّامِرُ ): يقال: ناقةٌ أو شاةٌ شامِرٌ: تقلَّص ضرعُها وانضم إلى بَطْنِها.( الشَّمَارُ ): بقلة من الفصيلة الخيمية، ومنه نوع حلو يزرع ويؤْكل ورقه وسوقه نيئاً، ونوع آخر سكريّ يؤكل مطبوخاً.( الشَّمَرُ ): الشَّمار.( الشِّمْرُ ): الجادّ المجتهِد في أمرِه. وـ النافذ. وـ السخيّ.( الشَّمِرُّ ): الأمر الشديد يستوجب التشمير له. قالوا: أجاءَه الخوف إلى شَرٍّ شِمِرٍّ: خافَ شرًّا فردَّه الخوف إلى شَرٍّ منه.( الشَّمَّرِيّ ): الأشدُّ مَضاءً في أمره.( الشِّمِّيرُ ): مبالَغة في الشِّمْر.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.