: شَمَرَ
يَشْمُرُ شَمْراً و انْشَمَرَ و شَمَّرَ و تَشَمَّرَ : مَرَّ جادّاً . و تَشَمَّر
للأَمر : تهيَّأَ . و انْشَمَرَ للأَمر : تهيَّأ له وفي حديث سطيح : شَمِّرْ
فَإِنَّك ماضِي العَزْمِ شِمِّير هو بالكسر والتشديد من التَّشَمُّر في الأَمر و
التَّشْمِي
: شَمَرَ
يَشْمُرُ شَمْراً و انْشَمَرَ و شَمَّرَ و تَشَمَّرَ : مَرَّ جادّاً . و تَشَمَّر
للأَمر : تهيَّأَ . و انْشَمَرَ للأَمر : تهيَّأ له وفي حديث سطيح : شَمِّرْ
فَإِنَّك ماضِي العَزْمِ شِمِّير هو بالكسر والتشديد من التَّشَمُّر في الأَمر و
التَّشْمِير وهو الجدُّ فيه والاجتهاد وفِعِّيلٌ من أَبنية المبالغة . ويقال :
شَمَّر الرجل و تَشَمَّرَ و شَمَّر غَيْرَهُ إِذا كَمَّشَهُ في السير والإِرسال
وأَنشد : فَشَمَّرَتْ وانْصاعَ شِمِّرِيُّ شَمَّرَتْ : انكمشت يعني الكلاب . و
الشِّمِّرِيُّ : المُشَمِّرُ . الفراء : الشَّمَّرِيُّ الكَيِّسُ في الأُمور
المُنْكَمِشُ بفتح الشين والميم . ورجل شِمْرٌ و شِمِّيرٌ و شَمَّرِيٌّ و
شِمِّرِيٌّ بالكسر : ماض في الأُمور والحوائج مجرّب وأَكثر ذلك في الشعر وأَنشد :
قد شَمَّرَتْ عن ساقٍ شِمِّرِيِّ وأَنشد أَيضاً لآخر : لَيْسَ أَخُو الحَاجَاتِ
إِلاَّ الشَّمَّرِي واجَمَلَ البَازِلَ والطِّرْفَ القَوِي قال أَبُو بكر : في
الشَّمَّرِيِّ ثلاثة أَقوال : قال قوم : الشَّمَّرِيُّ الحادُّ النِّحْرِيرُ
وأَنشد : ولَيِّن الشّيمَةِ شَمَّرِيِّ لَيْسَ بِفَحَّاشٍ ولا بَذِيِّ وقال أَبُو
عمرو : الشَّمَّرِيُّ المُنْكَمشُ في الشر والباطل المُتَجَرِّد لذلك وهو مأْخوذ
من التشمير وهو الجِدُّ والانكماش وقيل : الشَّمَّرِيُّ الذي يمضي لوجهه ويَرْكَبُ
رأْسُه لا يَرْتَدِعُ . وقد انْشَمَرَ لهذا الأَمر و شَمَّر : أَراده . وقال المُؤَرِّجُ
: رجل شِمْرٌ أَيْ زَوْلٌ بَصِيرٌ نافذ في كل شيء وأَنشد : قد كُنْتُ سِفْسيراً
قَذُوماً شِمْرَا قذوم بالذال والدال معاً قال : و الشِّمْرُ السَّخِيُّ الشجاعُ .
و الشَّمْرُ : تقليص الشيء . و شَمَّرَ الشَّيْءَ فَتَشَمَّرَ : قَلَّصَهُ
فتقَلَّص . و شَمَّرَ الإِزارَ والثَّوْبَ تَشْمِيراً : رفعه وهو نحو ذلك . ويقال
: شَمَّر عن ساقه و شَمَّر في أَمره أَي خَفَّ ورجل شَمَّرِيٌّ كأَنه منسوب إليه .
و الشَّمْرُ : تَشْمِيرُكَ الثوب إِذا رفعته . وكلُّ قالص فإِنه مُتَشَمِّرٌ حتى
يقال لِثَّةٌ مُتَشَمِّرَةٌ لازقة بأَسْناخِ الأَسْنان . ويقال أَيضاً : لِثَةٌ
شَامِرَةٌ وشفة شامِرَةٌ . و الشَّمْرُ : الاختيالُ في المَشْي . يقال : مر فلان
يَشْمُرُ شَمْراً . وشَفَةٌ شَامِرَةٌ و مُشَمِّرَةٌ : قالصة . وشاة شَامِرَةٌ :
انضم ضَرْعها إِلى بطنها من غير فعل . الأَصْمعيّ : التَّشْمِيرُ الإِرْسالُ من
قولهم : شَمَرْتُ السفينة أَرسلتها . و شَمَّرْتُ السَّهْمَ : أَرسلته . ابن سيده
: شَمَّرَ الشَّيْء أَرسله وخص ابن الأَعْرابيّ به السفينة والسهم قال الشماخ يذكر
أَمراً نزل به : أَرِقْتُ له في القَوْمِ والصُّبْحُ ساطِعٌ كما سَطَعَ المِرِّيخُ
شَمَّرَهُ الغالي ويقال : شَمَّرَ إِبِله و أَشْمَرَهَا إِذا أَكْمَشَهَا وأَعجلها
وأَنشد : لَمَّا ارْتَحَلْنَا وأَشْمَرْنا رَكَائِبَنا ودُونَ دارِك لِلْجَوِّيِّ
تَلْغَاطُ ومن أَمثالهم : شَمَّر ذَيْلاً وادَّرَعَ لَيْلاً أَي قَلَّصَ ذَيْله .
وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه قال : لا يُقِرّ أَحَدٌ أَنه كان يَطَأُ
ولِيدَتَهُ إِلا أَلحقتُ به وَلَدَها فمن شاء فَلْيُمْسِكْها ومن شاء
فَلْيُسَمِّرْهَا قال أَبو عبيدة : هكذا الحديث بالسين قال : وسمعت الأَصْمعيّ
يقول أَعرفه التشمير بالشين وهو الإِرسال قال : وأُراه من قول الناس شَمَّرْتُ
السفينة أَرسلتها فحوّلت الشين إلى السين وقال أَبو عبيد : الشين كثير في الشعر
وغيره . وأَنضد بيت الشماخ : شَمَّرَه الغَالي . قال شَمِرٌ : تَشْمِيرُ السهم
حَفْزُه وإِكماشه وإِرساله . قال أَبو عبيد : وأَما السين فلم أَسمعه في شيء من
الكلام إِلا في هذا الحديث قال : ولا أُراها إِلا تحويلاً كما قالوا : الرَّوْسَمُ
وهو في الأَصل بالشين وكما قالوا : شَمَّت العاطَس وسَمَّتهُ . وفي حديث ابن عباس
: فلم يَقْرَبِ الكعبة ولكن شَمَّرَ إِلى ذي المَجازِ أَي قَصَدَ وَصَمَّمَ وأَرسل
إِبِله نحوها . وشَرٌّ شِمِرٌّ بكسر الشين وتشديد الراء بوزن رجل عِفِرّ : وهو
المُوَثَّقُ الخَلْقِ المُصَحَّحُ الشديدُ ومعنى شَرٌّ شِمِرٌ إِذا كان شديداً
يُتَشَمَّرُ فيه عن الساعدين . وقالوا : شَرًّا شِمِراً و شِمِرًّا إِتباعٌ لقولك
شَرًّا . ابن سيده : و الشَّمِرُ ملِكٌ من ملوك اليمن يقال إِنه غزا مدينة
الصُّغْد فهدمها فسميت شَمِرْكَنْد وعُرِّبَتْ بَسَمَرْقَنْدَ وقال بعضهم : بل هو
بناها فسميت شَمِرْكَنْت وعُرِّبت سَمَرْقَند . و شَمَّرُ : اسم ناقة من الاستعداد
والسير قال ابن سيده : و شَمَّرُ اسم ناقة الشماخ قال : ولَمَّا رَأَيْتُ الأَمْرَ
عَرْشَ هَوِيَّةٍ تَسَلَّيْتُ حاجاتِ الفُؤَادِ بِشَمَّرَا وقال كراع : شِمَّر اسم
ناقة عَدَلها بِجِلَّقَ وحِمَّصٍ . و الشَّمَّرِيَّةُ : الناقة السريعة .
وانْشَمرَ الفَرسُ : أَسْرَعَ . وناقة شِمِّير مثال فِسِّيق أَي سريعة . وفي حديث
عُوجٍ مع موسى على نبيّنا وعليه الصلاة والسلام : أَن الهدهد جاء بالشَّمُّور
فجاءت الصخرة على قدر رأْس إِبرة قال ابن الأَثير : قال الخطابي : لم أَسمع فيه
شيئاً أَعتمده وأُراه الأَلماس يعني الذي يثقب به الجوهر وهو فَعُّول من
الانْشِمار و الاشْتِمار : المُضِيِّ والنُّفُوذ . و شَمَّر : اسم فرس قال :
أَبُوكَ حُبابٌ سارِقُ الضَّيْفِ بُرْدَهُ وجَدِّي يا عَبَّاسُ فارِسُ شَمَّرا