شمَعَ
ـَ شَمْعاً، وشُمُوعاً: مَزَح وطَرِب.( أَشْمَعَ ) السِّرَاج ونحوه: سطع نوره.( شَمَّعَهُ ): مازحه وأَطْرَبَه. وـ له: اتَّخذ له ما يُطْربه. وـ به: عبث به وأضحك منه. وـ الثوب ونحوه: أشربه الشمْعَ. وـ الحِرْزَ: وضع عليه الشمع وختم عليه. ( محدثة ).( الشِّماعُ، والشِّماعةُ ): ...
ـَ شَمْعاً، وشُمُوعاً: مَزَح وطَرِب.( أَشْمَعَ ) السِّرَاج ونحوه: سطع نوره.( شَمَّعَهُ ): مازحه وأَطْرَبَه. وـ له: اتَّخذ له ما يُطْربه. وـ به: عبث به وأضحك منه. وـ الثوب ونحوه: أشربه الشمْعَ. وـ الحِرْزَ: وضع عليه الشمع وختم عليه. ( محدثة ).( الشِّماعُ، والشِّماعةُ ): المِزاح.( الشَّمَْعُ ): مادة رِخوة تتكون من خليط أغلبه دهنيّ. وـ ما تفرزه النحل وتصنع منه بيوتها المسدَّسة وتحفظ فيه عسلها. وـ قُضبان تتوسطها فتائل وتُتخذ من شمع النحل بعد تنقيته، أو من مادة مماثلة تُوقَد ليستضاء بها. ( الجمع ) شُموع.( الشَّمْعَةُ ): واحدة الشمع. وـ وحدة تقاس بها قوة المصباح الكهربيّ. يقال: هو ذو عشر شمعات أو مائة شمعة، وهكذا. ( محدثة ).( الشَّمَّاعُ ): صانع الشّمع. وـ تاجِرُه.( الشَّمَّاعَةُ ): المِشْجَب.( الشَّمُوعُ ): اللَّعُوب الطَّروب. ( الجمع ) شُمْعٌ.( المَشْمَعَةُ ): المِزاحُ والطَّرَب. وـ مَصْنَع الشمع. ( الجمع ) مَشامع.( المُشَمَّعُ ): ما عُولج بالشمع من النسيج ونحوه.( الشَّمْعِدَانُ ): منارةٌ تزيَّنُ ويركَّزُ عليها الشَّمع حين الاستضاءَة به. ( د ). و( دان ) في الفارسية معناه: الوعاء أو المكان.
الحبلَ وغيرَه ـِ فَتْلاً: لواه وبرمه. فهو مفتول، وفتيل. ويقال: فتل فلاناً عن رأيه: صرفه ولواه. وفتل وجهَه عنهم: صرفه.( فَتِلَ ) ـَ فَتَلاً: اندمج وقوي. يقال: فتلت ذراعه: اشتدّ عصبها. فهو أفتل، وهي فتلاء. ( الجمع ) فُتْل.( أفْتَلَ ) السَّلَمُ والسّمر: أخرج الفتلة.( فَتَّلَ ) الشيءَ: فتله.( انْفَتَل ): التوى. وـ انصرف. ويقال: انفتل عن رأيه وعن حاجته. وانفتل وجهه عنهم.( تَفَتَّلَ ): مطاوع فتّله.( الفَتْل ): ما يكون مفتولاً من ورق الشجر غير منبسط.( الفَتْلَة ): وعاء حبّ السّمر والسّلَم خاصة؛ وذلك في أول طلوعه. وـ ما يكون مفتولاً من ورق الشجر، كورق الطّرفاء والأثل ونحوهما. وـ القطعة من خيط القطن والحرير ونحوهما. ( محدثة ). وـ شدّة عصب الذراع. وـ ثمرة العرفط. ( الجمع ) فُتْل. وـ السّحاة التي تكون في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتلة: أي شيئاً.( الفَتِيل ): المفتول. وـ ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ. وـ الخيط الذي في شقّ النواة. يقال: ما أغنى عنه فتيلاً: أي شيئاً. وفي التنزيل العزيز: {بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلاً}. وـ خيط طويل يوصل بالمتفجّرات ليفجّرها إذا أشعل. ( محدثة ).( الفَتِيلَة ): ذُبالة السّراج. ( الجمع ) فتائِل.