الشَناعَةُ:
الفظاعةُ. وقد
شَنُعَ
الشيءُ يَشْنُعُ
فهو شَنيعٌ
وأَشْنَعُ.
والاسمُ الشُنْعَةُ.
وشَنَّعْتُ
عليه
تَشْنيعاً.
والتَشْنيعُ
أيضاً:
التشميرُ،
يقال:
أَشْنَعَتِ
الناقةُ
أيضاً، أي
شمَّرتْ.
وشَنَعْتُ فلاناً،
أي استقبحته
وسئمته. قال
ك
الشَناعَةُ:
الفظاعةُ. وقد
شَنُعَ
الشيءُ يَشْنُعُ
فهو شَنيعٌ
وأَشْنَعُ.
والاسمُ الشُنْعَةُ.
وشَنَّعْتُ
عليه
تَشْنيعاً.
والتَشْنيعُ
أيضاً:
التشميرُ،
يقال:
أَشْنَعَتِ
الناقةُ
أيضاً، أي
شمَّرتْ.
وشَنَعْتُ فلاناً،
أي استقبحته
وسئمته. قال
كثيِّر:
وأَسْماءُ
لا
مَشْنُوعَةٌ
بملالةٍ
لدينا ولا
مَقْلِيَّةٌ
إنْ تَقَلَّـتِ
وتَشَنَّعَتْ
الإبل في
السير، أي
جَدَّتْ. وتَشَنَّعْتُ
الغارةَ:
بَثَثْتُها.
والفرسَ: رَكِبْتُهُ
وعَلَوْتُهُ.
والسلاحَ:
لبِسْتُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.