شَهبرَ دَبَرُ البَعيرِ هكذا في النُّسخ التي بأيدينا والصوابُ وَبَرُ البَعيرِ بالواو : اشهابَّ . شَهْبرَ لكذا : أَجَهشَ للبُكاء والذي في التكملة وشَهْبَرَ : أجهشَ للبُكاءِ ولم يَذْكرْ لكذا . ورَجُلٌ شَهْبَرٌ كجعفرٍ : ضخمُ الرأس أو لا يُوصفُ بهِ الرِّجالُ قال الأزهريّ : ولايُقالُ للرَّجُلِ : شَهْبَرٌ . وامرأةٌ شَهبرةٌ وشَهْربَةٌ وشَيهبورٌ وشنهبرٌ بالنون زائدةً : مُسنةٌ وفيها بَقيةُ قُوَّةٍ قاله ابنُ دُريدٍ وفي الحديث : " لا تَتَزَوجنّ شَهَبَرةً ولا نَهْبَرَةً أي كَبيرةً فانيةً . وشيْخٌ شَهبرٌ وشَهربٌ . عن يعقوب . قال شِظَاظٌ الضَّبَّي وهو أَحدُ اللصُوصِ الفُتاكِ وكان رأى عَجوزاً معها جَمَلٌ حَسَنٌ وكان راكباً على بَكْرٍ له فَنَزلَ وقال : أمسكِيِ لي هذا البَكْرَ لأقْضِي حاجةً وأعودَ فلم تَسَتطيع العجُوزُ حِفْظَ الجَمَلينِ فانفلتَ منها جَملها وندَّ فقال : أنا آتيكِ به فمضى وَرَكبَه وقال :
ربَّ عَجوزٍ من نُميرٍ شَهبرهْ ... علمْتُها الإنقاضَ بعدَ القَرْقَرَه . والجَمع الشهابرُ وقال :
" وجمعتُ منهم عَشباً شَهابراَ . والشَّهبرُ كجعفر : الضَّخْمُ الرأسِ . رَجُلٌ مُشَهْبَرُ الرأسِ : كَبيرهُ مفْطُوحُهُ كذا في التكملة . وعِصامُ بنُ شَهبرٍ : حاجبُ النَّعمانِ ابنِ المُنذِرِ مَلكِ العَربِ وهو القائلُ :
نَفْسُ عِصامٍ سَودتْ عِصاما ... وعَلَّمَتهُ الكَرَّ والإقداماَ . وسيأتي ذكره في عصم