شَوَيْتُ
اللحم
شَيَّاً،
والاسم
الشِواءُ،
والقطعة منه
شِواءَةٌ.
واشْتَوَيْتُ:
اتَّخذت
شِواءً. وقال:
فاشْتوى
ليلةَ ريحٍ
واجْتَمَلْ
وقد
انْشَوى
اللحم، ولا
تقل اشْتَوى.
والشاوِيُّ:
صاحب الشاءِ.
وأَشْوَيْتُ
القوم: أطعمتهم
شَوَيْتُ
اللحم
شَيَّاً،
والاسم
الشِواءُ،
والقطعة منه
شِواءَةٌ.
واشْتَوَيْتُ:
اتَّخذت
شِواءً. وقال:
فاشْتوى
ليلةَ ريحٍ
واجْتَمَلْ
وقد
انْشَوى
اللحم، ولا
تقل اشْتَوى.
والشاوِيُّ:
صاحب الشاءِ.
وأَشْوَيْتُ
القوم: أطعمتهم
شِواءً. وتعشى
فلان فأَشْوى
من عَشائه، أي
أبقى منه بقيَّة.
والشَوى: جمع
شَواةٍ، وهي
جلدة الرأس.
والشَوى:
اليدانِ
والرجلانِ
والرأسُ من
الآدميِّين،
وكلُّ ما ليسَ
مقتلاً. يقال:
رماه فأَشْواهُ،
إذا لم يُصِبِ
المَقْتَلَ.
قال الهذَليّ:
فإنَّ
من القول
التي لا شَوى
لهـا
إذا زَلَّ
عن ظهر
اللسان
انْفِلاتُها
يقول:
إنَّ من القول
كلمة لا
تُشْوي ولكن
تقتُل. وشَوى
الفَرَسِ:
قوائمه؛
لأنَّه يقال
عَبْلُ الشَوى،
ولا يكون هذا
للرأس، لأنهم
وصَفوا الخيل
بأَسالَةِ
الخَدَّيْنِ
وعِتْقِ
الوجه، وهو
رقّته.
والشَوى:
رُذالُ المال.
والشَوى: هو
الشيء
الهيِّن
اليسير.
والشَوِيَّةُ:
بقيَّة قومٍ
هلكوا؛
والجمع
شَوايا.
والشُوايَة بالضم:
الشيء الصغير
من الكبير،
كالقطعة من الشاةِ.
ويقال: ما بقي
من الشاةِ إلا
شُوايَةٌ. وشُوايَةُ
الخبز أيضاً:
القُرْصُ منه.
والشَيَّانُ:
دم الأخوين،
وهو فَعلانُ.
والشَيَّانُ:
البعيد النظر.
والشَوْشاةُ:
الناقة السريعة.
الكسائي:
عِيِيٌّ
شَيِيٌّ
إتباعٌ له.
وبعضهم يقول:
شَوِيٌّ. وما
أعياه
وأَشْباهُ
وأَشْواهُ.
وجاء
بالعِيِّ
والشِيِّ.