شايَعَهُ
مشايعةً، وشِياعاً: تبعه. وـ صحبه وأيَّده. وـ صحبه مودِّعاً.( شيَّعَ ): شاع. وـ فلانٌ: كان شِيعَة لغيرة. وـ انتحل مذهب الشيعة. وـ الزامر: نفخ في مزماره وردَّد صوته. وـ فلاناً نفسُه على كذا: سايَرَتْه ورغَّبته. وـ النار في الحطب: نشرها فيه وقوَّاها. وـ الغضب فلاناً: ...
مشايعةً، وشِياعاً: تبعه. وـ صحبه وأيَّده. وـ صحبه مودِّعاً.( شيَّعَ ): شاع. وـ فلانٌ: كان شِيعَة لغيرة. وـ انتحل مذهب الشيعة. وـ الزامر: نفخ في مزماره وردَّد صوته. وـ فلاناً نفسُه على كذا: سايَرَتْه ورغَّبته. وـ النار في الحطب: نشرها فيه وقوَّاها. وـ الغضب فلاناً: استخفَّه وضرَّمَه. وـ فلاناً: خرج معه ليودِّعه ويبلغه منزله. ويقال: شيَّع الجنازة.( اشْتَاعَا ) في كذا: اشتركا.( تَشَايَعَ ) الأمرُ: شاع. وـ الرجلان في الشيء: تشاركا فيه ولم يقتسماه. وـ القوم: شايع بعضهم بعضاً. وـ افترقوا شيعاً.( تَشَيَّعَ ): انتحل مذهبَ الشيعة. وـ في الشيء: استهلك في هواه. وـ الشَّيْب شعره: انتشر فيه. وـ الغضب فلاناً: استخفَّه وضرَّمه.( الإشاعَةُ ): الخبرُ ينتشِر غير متثبَّتٍ منه.( الشَّائِعُ ): المنتشر.( الشَّائِعَةُ ): الخبر ينتشر ولا تثبُّت فيه. ( الجمع ) شوائع.( الشَّاعُ ): الشائع.( الشَّاعَةُ ): الشائعة.( الشِّيَاعُ ): النِّداء. وـ البوق يُدعى به. وـ ما تُشَبّ به النار من الوقود الخفيف.( الشَّيْعُ ): شَيعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له. يقال: آتيك غداً أو شَيْعَهُ، أي يوماً يقاربه. ويقال: ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك.( الشِّيعُ ): المخالط للنِّساء الذي يتبعهنّ. يقال: هو شِيع نساء.( الشَّيْعَةُ ): شجرةٌ دونَ القامةِ لها قضبانٌ فيها عُقَدٌ، وزهرها أصغر من زهر الياسمين، وهو أحمرُ قانٍ ذكيّ الرائحة تطيَّب به الثياب، وعسلُها طيِّبٌ صافٍ تمتصُّه النحلُ.( الشِّيعَةُ ): الفِرْقَةُ والجماعة. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمَنِ عِتِيًّا}. وـ الأتباع والأنصار. وفي التنزيل العزيز: {فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ}. ويقال: هم شيعة فلان. وشيعةُ كذا من الآراء. وـ فرقة كبيرة من المسلمين اجتمعوا على حبِّ عليّ وآله وأَحقِّيَّتهم بالإمامة. ( الجمع ) شِيَع، وأشياع. والأشياع: الأمثال والأشباه. وفي التنزيل العزيز: {كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ}.( الشِّيعِيُّ ): واحد الشِّيعة. وغلب على الواحد من شيعةِ الإمام عليّ.( الشَّيِّعُ ): المشارك في شيءٍ مُشاعٍ. ( الجمع ) شُيَعاءُ.( الشُّيُوعيَّةُ ): مذهبٌ يقوم على إشاعة الملكية، وأن يعمل الفرد على قدر طاقته، وأن يأخذ على قدر حاجته.( الشُّيُوعِيُّ ): المنسوب إلى الشيوعية.( المَشَاعُ ): الشُّيُوعُ.( المُشاعُ ): الشَّائع. وـ المشترَك المبهم لم يحدَّد.( المِشْيَاعُ ): مبالغة في المُشِيع. ( الجمع ) مشاييع.( المِشْيَعةُ ): وعاءٌ صغيرٌ للمرأة تحفظُ فيه صغار متاعِها. ( الجمع ) مشايعُ.( المُشَيَّعُ ): ذو الأتباعِ والأنصارِ. وـ الشُّجاعُ الجريء القلب.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).