معنى صرف فعلا في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ص ر ف : الصَّرْفُ التوبة يقال لا يقبل منه صرف ولا عدل قال يونس الصرف الحيلة ومنه قولهم إنه ليتصرف في الأمور وقال الله تعالى { فما يستطيعون
صَرْفا ولا نصرا } و صَرْفُ الدهر حدثانه ونوائبه وشراب صِرْفٌ أي بحت غير ممزوج و صَرِيفُ البكرة صوتها عند الاستقاء و
ص ر ف : الصَّرْفُ التوبة يقال لا يقبل منه صرف ولا عدل قال يونس الصرف الحيلة ومنه قولهم إنه ليتصرف في الأمور وقال الله تعالى { فما يستطيعون صَرْفا ولا نصرا } و صَرْفُ الدهر حدثانه ونوائبه وشراب صِرْفٌ أي بحت غير ممزوج و صَرِيفُ البكرة صوتها عند الاستقاء وقد صَرَفَت تصريف بالكسر صَريفاً وكذلك صَريفُ الباب وناب البعير و الصَّيْرَفِيُّ الصَّرَّافُ من المُصَارَفةِ وقوم صَيارِفةٌ والهاء للنسبة وقد جاء في الشعر الصَّيَارِيفُ يقال صرَفْتُ الدراهم بالدنانير وبين الدرهمين صَرْفٌ أي فضل لجودة فضة أحدهما وفي الحديث { من طلب صرف الحديث } قال أبو عبيد صرف الحديث تزيينه بالزيادة فيه و صَرَفْتُ الرجل عني فانْصَرَفَ و المُنْصَرَفُ المكان والمصدر أيضا و صَرَفَ الصبيان قلبهم وصرف الله عنك الأذى وباب الخمسة ضرب وصرفه في أمره فَتَصرَّفَ و اسْتَصْرَفْتُ الله المكاره
معنى
في قاموس معاجم
ع ل ا : عَلاَ في المكان من باب سما و عَلِيَ في الشرف بالكسر عَلاَءً بالفتح والمد و عَلاَ يعلى لغة فيه وفلان من عِلْيَةِ الناس وهو جمع
عَلِيٍّ أي شريف رفيع مثل صبي وصبية و عَلا في الأرض تكبر وباب الثلاثة سما و ِعُلْوُ الدار بضم العين وكسرها ضد سفلها بضم ا
ع ل ا : عَلاَ في المكان من باب سما و عَلِيَ في الشرف بالكسر عَلاَءً بالفتح والمد و عَلاَ يعلى لغة فيه وفلان من عِلْيَةِ الناس وهو جمع عَلِيٍّ أي شريف رفيع مثل صبي وصبية و عَلا في الأرض تكبر وباب الثلاثة سما و ِعُلْوُ الدار بضم العين وكسرها ضد سفلها بضم السين وكسرها و العَلْيَاءُ كل مكان مشرف و العَلاَء و العُلاَ الرفعة والشرف وكذا المَعْلاَةُ والجمع المَعَالِي و العَالِيةُ ما فوق نجد إلى أرض تهامة وإلى ما وراء مكة وهي الحجاز وما والاها و العُلِّيّة بضم العين الغرفة والجمع العَلاَليّ وقال بعضهم هي العِلِّية بالكسر و المُعَلَّى بفتح اللام السابع من سهام الميسر و اسْتَعْلَى الرجل علا و اسْتَعْلاهُ علاه و اعْتَلاَهُ مثله و تَعَلَّى أي علا في مهلة و تَعَلَّت المرأة من نفاسها أي سلمت و تَعَلَّى الرجل من علته و العَلِيُّ الرفيع و أعْلاَهُ الله رفعه و عَالاَه مثله و التَّعَالِي الارتفاع تقول منه إذا أمرت تَعَالَ يا رجل بفتح اللام وللمرأة تَعَالَيْ وللمرأتين تَعَالَيا وللنسوة تَعَالَيْنَ ولا يجوز أن يقال منه تَعَالَيْتُ ولا ينهى عنه ويقال قد تعاليت وإلى أي شيء أتعالى وقولهم عَلَيْك زيدا أي خذه و عَلَى حرف خافض يكون اسما وفعلا وحرفا تقول على زيد ثوب و عَلاَ زيد ثوب وألفه تقلب مع المضمر ياء تقول عليك وعليه وبعض العرب يتركها على حالها فيقول عَلاَكَ وعَلاَهُ وقال الشاعر غدت من عَلَيْه تنفض الطل بعدما أي غدت من فوقه فهو ها هنا اسم لأن حرف الجر لا يدخل على حرف الجر وقولهم كان كذا على عهد فلان أي في عهده وقد توضع موضع من كقوله تعالى { إذا اكتالوا على الناس يستوفون } أي من الناس قلت وقد توضع موضع الباء ذكره مع شاهده في الباء من الباب الأخير وتقول عَلَيَّ زيدا وعَلَيَّ بزيدٍ معناه أعطني زيدا و عُلْوَانُ الكتاب عنوانه وقد عَلْوَنَ الكتاب عنونه و العِلاَوَةُ بالكسر ما عَلَّيْتَ به على البعير بعد تمام الوقر أو علقته عليه كالسقاء والسفود والجمع العَلاَوَى بفتح الواو مثل إداوة وأداوىعِمْ صَبَاحاً في ن ع م
معنى
في قاموس معاجم
ف ع ل : الفَعْلُ بالفتح مصدر فُعُلُ يفعل وقرأ بعضهم { وأوحينا إليهم فعل الخيرات } و الفِعْلُ بالكسر الاسم والجمع الفِعُالُ مثل قدرح وقداح و
الفَعَالُ بالفتح الكرم والفعال أيضا مصدر فَعَلَ كالذهاب وكانت منه فَعْلَةٌ حسنة أو قبيحة و فَعَلَ الشيء فانْفَعَل
ف ع ل : الفَعْلُ بالفتح مصدر فُعُلُ يفعل وقرأ بعضهم { وأوحينا إليهم فعل الخيرات } و الفِعْلُ بالكسر الاسم والجمع الفِعُالُ مثل قدرح وقداح و الفَعَالُ بالفتح الكرم والفعال أيضا مصدر فَعَلَ كالذهاب وكانت منه فَعْلَةٌ حسنة أو قبيحة و فَعَلَ الشيء فانْفَعَل مثل كسره فانكسر