معنى صعد النظر في فلان في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
صَعِدَ
السُلَّمِ
صُعوداً.
وصَعَّدَ في
الجبلِ وعلى
الجبل
تصعيداً. قال
أبو زيد: ولم
يعرفوا فيه
صَعِدَ. وقال
الأخفش:
أَصْعَدَ في
الأرض: أي
مضَى وسار.
وأَصْعَدَ في
الوادي
وصَعَّدَ
تَصْعيداً،
أي انْحَدَرَ
فيه. وأنشد:
فَإِمّا
تَرَي
صَعِدَ
السُلَّمِ
صُعوداً.
وصَعَّدَ في
الجبلِ وعلى
الجبل
تصعيداً. قال
أبو زيد: ولم
يعرفوا فيه
صَعِدَ. وقال
الأخفش:
أَصْعَدَ في
الأرض: أي
مضَى وسار.
وأَصْعَدَ في
الوادي
وصَعَّدَ
تَصْعيداً،
أي انْحَدَرَ
فيه. وأنشد:
فَإِمّا
تَرَيْني
اليومَ
مُزجي
ظَعينَتي
أُصَعِّدُ
طَوْراً في
البلادِ وأُفْرِعُ
وقال
الشمّاخ:
فإنْ
كَرِهْتَ
هِجائي
فاجْتَنبِ
سَخَطي
لا
يدْهَمَنَّكَ
إفْراعي وتَصْـعـيدي
وتَصَعَّدَني
الشيءُ، أي
شَقَّ
عَلَيَّ. وعذابٌ
صَعَدٌ، أي
شديدٌ.
والصَعودُ:
خلاف الهَبوط،
والجمع
صَعائد
وصُعُدٌ.
والصَعودٌ:
العَقَبَةُ
الكَؤُودُ،
والصَعودُ من
النوق: التي
تُخْدِجُ
فَتُعْطَفُ
على ولدِ
عَامِ أَوَّلَ.
تقول منه:
أصْعَدَتِ
الناقةُ
وأَصْعَدْتُها
أنا، كلتاهما
بالألف.
والصَعيدُ: الترابُ.
وقال ثعلب:
وجهُ الأرضِ،
لقوله تعالى:
"فَتُصْبِحَ
صَعيداً
زَلَقاً".
والجمع صُعُدٌ
وصُعُداتٌ.
ويقال أيضاً:
هذا النبات
يُنْمي صُعُداً،
أي يَزْداد
طولاً.
والصَعْدَةُ:
القناة
المستوية،
تنبت كذلك لا
تحتاج إلى
تَثْقيفٍ. قال
الشاعر:
صَعْدَةٌ
نابتةٌ في
حائر
أَيْنما
الريحُ
تُمَيِّلُها
تَمِلْ
وبَناتُ
صَعْدَةَ:
حُمُر
الوَحْش،
والنسبة إليها
صاعِدِيٌّ
على غير قياس.
والصُعَداءُ
بالضم والمدّ:
تَنَفُّسٌ
ممدودٌ.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام....
ابن
السراج:
فلانٌ: كنايةٌ
عن اسمٍ سمِّي
به المحدَّث
عنه، خاصٌّ
غالبٌ. ويقال
في النداء: يا
فُلُ، فتحذف
منع الألف
والنون لغير
ترخيم، ولو كان
ترخيماً
لقالوا يا
فُلا. ويقال
في غير الناس:
الفُلانُ
والفُلانَةُ،
بالألف
واللام.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
طريق كذا فنَظَرَ
إليك الجبل
فخُذْ عن
يمينه أو
يساره. ونَظَرَ
الدهرُ إلى
بني فلان
فأهلكهم.
والنَظْرَةُ:
عينُ الجِنِّ.
ورجلٌ فيه
نَظْرَةٌ، أي
شحوبٌ.
والناظِرُ في
المقلة:
السوادُ
الأصغر الذي
فيه إنسانُ
العين. ويقال
للعين: الناظِرَةُ.
والناظِرانِ:
عِرقانِ في
مجرى الدمع على
الأنف من
جانبيه. قال
الشاعر:
قليلةُ
لحمِ
النـاظِـرينَ
يَزينُـهـا
شبابٌ
ومَخْفوضٌ
من العيشِ
بارِدُ
والناظِرُ:
الحافظُ.
والنَظِرَةُ:
التأخير. وأَنْظَرْتُهُ،
أي أخَّرتُهُ.
واسْتَنْظَرَهُ،
أي استمهله.
وتَنَظَّرَهُ،
أي انْتَظَرَهُ
في مُهْلة.
وقولهم:
نَظارِ، أي
انْتَظِرْهُ.
وناظَرَهُ من
المُناظَرَىِ.
والمَنْظَرَةُ:
المَرْقَبَةُ.
ويقال: مَنْظَرُهُ
خيرٌ من
مَخبره. ورجلٌ
مَنْظَرانيٌّ
مخبرانيٌّ،
وامرأةٌُ
حسنةُ
المَنْظَرِ والمَنْظَرَةَ
أيضاً.
والنَظَّارَةُ:
القومُ
ينظُرونَ إلى
شيء. ونَظيرُ
الشيء: مثله.
وحكى أبو
عبيدة:
النِظْرُ
والنَظيرُ
بمعنًى واحد،
مثل الندّ
والنديد.
وأنشد:
ألا
هل أتى
نِظْري
مُلَيْكَةَ
أَنَّني
أنا
اللَّيْثُ
مَعْدُوًّا
عليه
وعادِيا
قال
الفراء: يقال:
فلان نظيرة
قومه،
ونَظورَةُ
قومه، للذي
يُنظر إليه
منهم،
ويجمعان على نَظائِر.