الزَفْرُ:
مصدر قولك:
زَفَرَ
الحِمْلَ
يَزْفِرُهُ
زَفْراً، أي
حَمَله.
وأَزْدَفَرَهُ
أيضاً.
والزَفْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ،
والجَمْعُ
أَزْفارٌ.
والزِفْرُ
أيضاً:
القِرْبَةُ،
ومنه قيل
للإماءِ
اللَواتي
يَحْمِلْنَ القِرَبَ:
زَوافِرُ.
وزافِرةُ
الزَفْرُ:
مصدر قولك:
زَفَرَ
الحِمْلَ
يَزْفِرُهُ
زَفْراً، أي
حَمَله.
وأَزْدَفَرَهُ
أيضاً.
والزَفْرُ
بالكسر:
الحِمْلُ،
والجَمْعُ
أَزْفارٌ.
والزِفْرُ
أيضاً:
القِرْبَةُ،
ومنه قيل
للإماءِ
اللَواتي
يَحْمِلْنَ القِرَبَ:
زَوافِرُ.
وزافِرةُ
الرجل:
أنصارُهُ
وعَشيرته.
ويقال: هم
زافِرَتُهُمْ
عند السلطان،
أي الذين
يقومون
بأمرهم.
وزافِرةُ
السَهْم: ما
دون الريش
منه. وقال
عيسى بن عمر
زافِرة السَهْم
ما دون
ثُلُثَيْهِ
مما يلي
النَصْلَ. والزَفيرُ:
اغتراقُ
النَفَس
للشِدّة.
والزفيرُ:
أوّلُ صوت
الحمار،
والشهيق:
آخرهُ؛ لأنَّ الزفير
إدخال
النَفَس،
والشهيق:
إخراجُه. وقد
زَفَرَ
يَزْفِرُ.
والاسم
الزَفْرَةُ.
والجمع
زَفرات
بالتحريك،
لأنّه اسم
وليس بِنَعْتٍ.
وربَّما
سكّنها
الشاعر
للضرورة، كما
قال:
فَتَسْتَريحَ
النَفْسُ من
زَفْراتِها
والزَفيرُ:
الداهِيَةُ.
والزُفْرَةُ
بالضم: وَسَطُ
الفَرَسِ.
يقال: إنَّه
لعظ
الزُفْرَةِ.
والزُفَرُ:
السَيِّدُ.
قال أعشى
باهلة:
أَخُو
رَغَائِبَ
يُعْطِيهَا
ويُسألُـهـا
يَأْبى
الظُلامَة
منه
النَوْلَفُ
الزُفَرُ
معنى
في قاموس معاجم
صَعِدَ
السُلَّمِ
صُعوداً.
وصَعَّدَ في
الجبلِ وعلى
الجبل
تصعيداً. قال
أبو زيد: ولم
يعرفوا فيه
صَعِدَ. وقال
الأخفش:
أَصْعَدَ في
الأرض: أي
مضَى وسار.
وأَصْعَدَ في
الوادي
وصَعَّدَ
تَصْعيداً،
أي انْحَدَرَ
فيه. وأنشد:
فَإِمّا
تَرَي
صَعِدَ
السُلَّمِ
صُعوداً.
وصَعَّدَ في
الجبلِ وعلى
الجبل
تصعيداً. قال
أبو زيد: ولم
يعرفوا فيه
صَعِدَ. وقال
الأخفش:
أَصْعَدَ في
الأرض: أي
مضَى وسار.
وأَصْعَدَ في
الوادي
وصَعَّدَ
تَصْعيداً،
أي انْحَدَرَ
فيه. وأنشد:
فَإِمّا
تَرَيْني
اليومَ
مُزجي
ظَعينَتي
أُصَعِّدُ
طَوْراً في
البلادِ وأُفْرِعُ
وقال
الشمّاخ:
فإنْ
كَرِهْتَ
هِجائي
فاجْتَنبِ
سَخَطي
لا
يدْهَمَنَّكَ
إفْراعي وتَصْـعـيدي
وتَصَعَّدَني
الشيءُ، أي
شَقَّ
عَلَيَّ. وعذابٌ
صَعَدٌ، أي
شديدٌ.
والصَعودُ:
خلاف الهَبوط،
والجمع
صَعائد
وصُعُدٌ.
والصَعودٌ:
العَقَبَةُ
الكَؤُودُ،
والصَعودُ من
النوق: التي
تُخْدِجُ
فَتُعْطَفُ
على ولدِ
عَامِ أَوَّلَ.
تقول منه:
أصْعَدَتِ
الناقةُ
وأَصْعَدْتُها
أنا، كلتاهما
بالألف.
والصَعيدُ: الترابُ.
وقال ثعلب:
وجهُ الأرضِ،
لقوله تعالى:
"فَتُصْبِحَ
صَعيداً
زَلَقاً".
والجمع صُعُدٌ
وصُعُداتٌ.
ويقال أيضاً:
هذا النبات
يُنْمي صُعُداً،
أي يَزْداد
طولاً.
والصَعْدَةُ:
القناة
المستوية،
تنبت كذلك لا
تحتاج إلى
تَثْقيفٍ. قال
الشاعر:
صَعْدَةٌ
نابتةٌ في
حائر
أَيْنما
الريحُ
تُمَيِّلُها
تَمِلْ
وبَناتُ
صَعْدَةَ:
حُمُر
الوَحْش،
والنسبة إليها
صاعِدِيٌّ
على غير قياس.
والصُعَداءُ
بالضم والمدّ:
تَنَفُّسٌ
ممدودٌ.