صَعِدَ
ـَ صُعُوداً: عَلا. يقال: صَعِدَ الجبل، وصَعِدَ السُّلَّم، وفيه، وعليه. وـ إليه: ارتقى. وفي التنزيل العزيز: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيْبُ}.( أَصْعَدَ ): ارتقى. ويقال: أَصْعَدَ في الأرض: ارتقى في أرض تعلو. وـ في العَدْو: اشتدَّ. وفي التنزيل العزيز: {إِذْ تُصْعِدُونَ ...
ـَ صُعُوداً: عَلا. يقال: صَعِدَ الجبل، وصَعِدَ السُّلَّم، وفيه، وعليه. وـ إليه: ارتقى. وفي التنزيل العزيز: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيْبُ}.( أَصْعَدَ ): ارتقى. ويقال: أَصْعَدَ في الأرض: ارتقى في أرض تعلو. وـ في العَدْو: اشتدَّ. وفي التنزيل العزيز: {إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ}. وـ في الوادي: انحدر في طريق السيل. وـ السفينة: مُدَّ شِرَاعها فذهبت بها الريح.( صَعَّدَ ) في الجبل، وعليه، وعلى الدَّرَجَة: رَقِيَ. وصعَّد فيه النظر: نظر إلى أعلاه وأسفله يتأمله. وـ الشرابَ: عالَجَه بالنار حتى يَحُولَ عما هو عليه طعماً ولوناً. وـ ( في الكيمياء ): صعَّد السائل: حوَّله إلى بخار بتأثير الحرارة. ( مج ). ويقال: صعَّد الحرب: زاد في حِدَّتها. ( محدثة ).( تَصَاعَدَ ) يتصاعدُ، ويصَّاعَدُ: صَعِد. وتَصَاعَدَهُ الأمرُ: شَقَّ عليه.( تَصَعَّدَ ): يتصعَّدُ، ويَصَّعَّدُ: تصاعد. وـ في الشيء: مضى فيه على مشقة. وفي التنزيل العزيز: {كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ}. وـ النَّفس: صعب مخرجه. وـ الشيء الرجل: جهده وبلغ منه.( الصاعِدُ ): يقال: بلغ كذا فصاعداً: فما فوقه.( الصَّعَدُ ): المَشَقَّة. وعذاب صَعَد: شديد. وفي التنزيل العزيز: {يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا}.( الصُّعُدُ ): يقال: هذا النَّبَات ينمو صُعُداً: يزداد طولاً.( الصُّعَدَاءُ ): المَشَقَّة. وتَنَفَّسَ الصُّعَداء: نفَساً ممدوداً أو مع توجع.( الصَّعْدَةُ ): القناةُ تنبتُ مستويةً فلا تحتاج إلى تثقيف. وـ القصبة. ( الجمع ) صِعَاد.( الصَّعُودُ ): المَشَقَّة. وفي التنزيل العزيز: {سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا}. وـ العَقَبَة الشَّاقَّة. وـ الطريق الصاعد. ( الجمع ) أَصْعِدَةٌ، وصُعُدٌ، وصعائِدُ.( الصَّعُوداءُ ): العقبة الشاقَّة.( الصَّعِيدُ ): وجه الأرض. وـ التراب. وفي التنزيل العزيز: {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}. وـ المرتفع من الأرض، ومنه صعيد مصر. وـ الموضع الواسع. ( الجمع ) صُعْدان، وصُعُد.( المِصْعادُ ): ما يُصْعَد به. وـ جهاز كالحجرة يكون بجانب السلَّم في البيت العالي يصعد بالناس ويهبط بهم بقوة الكهرباء. ( مج ).( المِصْعَدُ ): المِصْعَادُ. ( الجمع ) مَصَاعِد.
معنى
في قاموس معاجم
غَرَزَت
الجرادَةُ ـِ غَرْزاً: أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. وـ الشيءَ في الشيء: أثبته فيه. يقال: غَرَزَ الإبرة في الثوب، وغَرَزَ العود ونحوه في الأرض. وغَرَزَ الراكبُ رجله في الغَرْز: وضعها فيه ليركب.( غَرِزَ ) ـَ غَرْزاً: أطاع السلطان بعد عصيان وسار في ركابه.( أغْرَزَ ) الوادي: ...
الجرادَةُ ـِ غَرْزاً: أثبتت ذنبها في الأرض لتبيض. وـ الشيءَ في الشيء: أثبته فيه. يقال: غَرَزَ الإبرة في الثوب، وغَرَزَ العود ونحوه في الأرض. وغَرَزَ الراكبُ رجله في الغَرْز: وضعها فيه ليركب.( غَرِزَ ) ـَ غَرْزاً: أطاع السلطان بعد عصيان وسار في ركابه.( أغْرَزَ ) الوادي: أنبت الغَرَز. وـ الشيءَ: غَرَزَه.( غَرَّزَ ): غَرَز. وـ فلانٌ الغنمَ: ترك حلبة بين حلبتين منها لتسمن.( اغْتَرَزَ ) رجلَه في الغَرْز: وضعها فيه.( التَّغْريز ): ما حُوِّل من صغار النخل وغيره إلى موضع آخر وغُرِز فيه. ( الجمع ) تغاريز.( الغَارِز ): يقال: هو غارِز في سِنَته: جاهل.( الغَرْز ): ركاب الرَّحْل من جلد مخروز يعتمد عليه في الركوب، وفي الحديث: ( كان إذا وضع رجله في الغرز يريد السفر يقول: بسم الله). ويقال: الزم غرزَ فلان: أمره ونهيه. واشدد يديك بغرزه: تَمَسَّك به. وـ المغروز في الأرض. وـ الغصن يغرس في قضيب الكرم للوصل. ( الجمع ) غروز.( الغَرَز ): نبات حوليّ، واسع الانتشار، كثير التفرع من القاعدة. وثمره بندقة مثلث محبّبة السطح. ( مج ).( الغَريزَة ): الطبيعة والقريحة والسّجيّة. وـ ( في الفلسفة ): صورة من صور النشاط النفسي، وطراز من السلوك يعتمد على الفطرة والوراثة البيولوجية. ( مج ). ( الجمع ) غرائز.( المَغْرَز ): موضع بيض الجراد. ( الجمع ) مغارز.( المَغْرِز ): كلّ موضع غرز فيه أصل شيء. يقال: مغرِز الضّلَع، ومغرز الضرس. ومغرز الرّيشة ونحوها. ( الجمع ) مغارز.