الصَفَنُ
بالتحريك: جِلدةُ
بيضةِ
الإنسان،
والجمع
أَصْفانٌ. ولاصُفْنُ
بالضم: وعاءٌ
من أَدَمٍ مثل
السُفْرَةِ
يُستقى بها.
وقال
الفرَّاء: هو
شيءٌ مثل الرِكوة
يُتوضَّأ فيه.
وقال أبو
عمرو: الصُفْنُ:
خريطةٌ تكون
للراعي، فيها
طعامُه
وزِنادُه وما
الصَفَنُ
بالتحريك: جِلدةُ
بيضةِ
الإنسان،
والجمع
أَصْفانٌ. ولاصُفْنُ
بالضم: وعاءٌ
من أَدَمٍ مثل
السُفْرَةِ
يُستقى بها.
وقال
الفرَّاء: هو
شيءٌ مثل الرِكوة
يُتوضَّأ فيه.
وقال أبو
عمرو: الصُفْنُ:
خريطةٌ تكون
للراعي، فيها
طعامُه
وزِنادُه وما
يَحتاج إليه.
وتَصافَنَ
القومُ
الماءَ: اقتسموه
بالحَصَص،
وذلك إنَّما
يكون بالمَقْلة،
يُسقى
الرَّجلُ
قدرَ ما
يغمُرها. والصافِنُ
منا لخيل:
القائمُ على
ثلاثِ
قوائِم، وقد
أقامَ
الرابعةَ على
طرف الحافر.
تقول: صَفَنَ
الفرس
يَصْفَنُ
صُفوناً.
والصافِنُ:
الذي يصُفُّ
قَدمَيه. وفي
الحديث: كنَّا
إذا صلَّينا
خَلفَه فرفع
رأسَه من
الرُّكوعِ
قُمنا خلفَه
صُفوناً،
فإذا سَجَد
تَبِعناه، أي
قمنا صافِّين
أقدامنا.