صَلَق يصْلِق صَلْقاً : صاتَ صوْتاً شَديداً عن الأصمعيّ ومنه الحديث : ليْسَ منّا من صلَق أو حلَق أو حرَق أي : ليسَ منا مَنْ رفع صوتَه عند المُصيبَةِ وعند المَوْت ويدخُل فيه النَّوحُ أيضاً وأما أبو عُبَيْدٍ فإنّه رَواه بالسّين وقد تقدّم كأصْلَقَ إصْلاقاً . قال رؤبة :
" يضِجُّ ناباه إذا ما أصْلَقا
" صَعْقاً تخِرُّ البُزلُ منه صَعَقا وقال أبو زيد : يُقال : صَلَق فُلاناً بالعَصا : إذا ضرَبَه بها على أيِّ موْضِع كان من يدَيْهِ ومصْدرُه الصَّلْقُ والصّلَق . وصلَق جاريَتَه : بسَطَها على ظهرِها فجامَعَها لُغة في سَلَق عن ابن دُرَيْد وقد مرّ تحقيقُه . قال : وصَلَق فلانٌ بَني فلانٍ : إذا أوْقَعَ بِم وقْعَةً مُنْكَرَةً . وأنشد للَبيد رضِي الله عنه :
فصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً ... وصُداءٍ ألْحَقَتْهم بالثّلَلْ وقد صَلَق يصلِق من حدّ ضَرَب . وصَلَقَتِ الشّمْسُ فُلاناً : أصابَتْه بحرِّها . وفي بعضِ النسخِ : بحرِّه وهو غلَط . وخَطيبٌ مِصْلَقٌ ومِصْلاقٌ وصَلاّق كمِنْبَرٍ ومِحْرابٍ وشَدّاد أي : بَليغٌ . واقْتَصَر ابنُ دُرَيْدٍ على الأوّل والأخير . والصّليقَة كسَفينَة : اللّحْم المَشْويُّ المُنْضَج . ج : صَلائقُ عن ابن دُرَيْد . ثم إنه هَكذا في سائر النُسَخ ومثلُه في العُباب . والذي في نُسَخِ الجمْهرة : المُسْتَوي النّضيج . وقال أبو عَمْرو : السّلائِقُ - بالسّين - : هي الحُمْلانُ المشْويّة من سَلَقتُ الشّاةَ : إذا شَوَيْتَها وقد تقدّم . والصّليقُ كأمير : د كان بواسِط بالبَطيحة منها فخرِبَ . والصّليقُ : الأمْلَس قال ابنُ هَرْمَة :
ذكَرْتَهمُ فيا لكَ من أدِيم ... دَهينٍ غيرِ ذي نَغَلٍ صَليقِ والصّلَق مُحرَّكة : القاعُ الصّفْصَف لُغة في السين نقَله الجوْهَريّ . ج : أصْلاقٌ وجج جمْعُ الجمْع : أصاليق . قال الشِّمّاخ يصِف إبلاً :
إن تُمْسِ في عُرفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُهُ ... من الأصالِقِ عاري الشّوْكِ مجْرودِ وفي نُسخة : أصاليق ويُروى بالسّين . والمَصاليقُ : الحِجارةُ الضِّخامُ عن ابنِ عبّاد . قال : والمَصاليقُ من الإبل : الخَفيفة . قال : والمَصْلوق من مِياه عريض أو كمِنْديل هكذا في سائِر النُسَخ . ونصُّ المُحيط عن ابنِ زياد : المَصْلوق والمُصَيْلِيق أي : كقُنيْدِيل تَصغير قِنْديل : ماءٌ لبَني عَمْرو بنِ كِلاب قال فإذا خرَجَ مُصدِّقُ المَدينة - على ساكِنِها أفضلُ الصّلاةِ والسّلام - يرِدُ أُرَيْكَة ثم العَناقة ثم مَدْعَى ثم المَصْلوقَ فيُصَدِّقُ عليه بُطوناً من بني عَمْرو بنِ كلابٍ . قال ابنُ هَرْمَةَ :
لم ينْسَ ركبُك يومَ زالَ مَطيُّهم ... من ذي الحُلَيْفِ فصبّحوا المَصْلوقا
وصالِقانُ بكسر اللام : ة ببَلْخ . وصالِقان أيضاً : د بُلَيْدَة ببُسْتَ من نَواحِيها . وقال ابنُ عبّاد : الصُلاقَة كثُمامة : الماءُ الذي قد أطالَ صِياماً في مكانٍ واحد . وقد صَلَقها الدّوابُّ وهي مصْلوقَةٌ هكذا نصُّه . وقال شيخُنا : الصّواب صلَقَه أي : الماء ولعلّه اعتبرَ لَفْظَ صُلاقَة فتأمّلْ . والصّلَنْقَى كعلَنْدى ويُمَدّ : المِكْثار والنونُ زائِدَة كما في العُباب . وتصلّقَت المرأةُ : إذا أخذَها الطّلْقُ فصرَخَت وقال الليْثُ : ألقت بنَفْسِها على جنْبَيْها مرّةً كذا ومرّة كذا . وتصلّقَت الدّابّةُ : تمرّغَتْ ظهْراً لبَطْنٍ غَمّاً أي : من الغَمِّ والكَرْبِ فهي مُتصلِّقَةٌ . وإن رفَعَت ذنَبَها ثمّ ألْوَتْ به إلواءً قِيل : شاحَذَتْ فهي مُشاحِذة قاله اللّيْث . قال : وكذا كُلُّ متألِّمٍ إذا تلوّى على جنْبَيه وتمرّغ . ومنه حديثُ ابنِ عُمَر أنه تصلّقَ ذاتَ ليلةٍ على فِراشِه أي : تلوّى على جنْبَيْه وتمرّغ . وبنو المُصْطَلِق : حيٌّ من خُزاعَة وهو لقَب جَذيمَة بنِ سعْد بنِ عَمْرو بنِ رَبيعة بن حارِثة بن عَمْرو مُزَيْقِياءَ بنِ عامِر وهو ماءُ السّماءِ قال ابنُ الكلبيّ : سُمّيَ لحُسْنِ صوْتِه وكان أوّلَ مَنْ غنّى في خُزاعَة وفي نُسْخَة من خُزاعَة . ومما يُسْتَدرَك عليه : الصَّلَقُ بالتّحريكِ والصّلْقة بالفَتْح : الصِّياح والوَلْوَلَة . وفي الحديث : أنا بَريءٌ من الصّالِقَة والحالِقَة . وقال ابنُ الأعرابي : صَلَقتُ الشّاةَ صَلْقاً : إذا شوَيْتَها على جَنْبَيْها . وضرْبٌ صَلاّقٌ ومِصْلاقٌ : شَديدٌ . والصّلْق : صوْتُ أنْيابِ البَعير إذا صَلَقَها وضرَب بعضَها ببعضٍ . وصَلَقاتُ الإبلِ : أنيابُها التي تصْلِق . وصَلَق نابَه صَلْقاً : حكّه بالآخرِ فحدَثَ بينهما صوْتٌ . وأصْلَقَ النّابُ نفسُه . وأصْلَقَ الفحلُ : صرف أنْيابَه : والفَحْلُ يصْطَلِق بنابِه . وصَلَقَه بلِسانِه : شتَمَه . ومنه قولُه تَعالى : ( صلَقوكُم بألْسِنَةٍ حِدادٍ ) قال الفرّاءُ : جائِزٌ في العربيّة صَلَقوكم والقِراءَةُ سُنّةٌ . والصّلْقَة : الصّدْمَةُ في الحَرْب . وصَلَقَتِ الخيْلُ : إذا غارَتْ بصَدْمَتِها . وتصلّق الحوتُ في الماءِ : إذا ذهَب وجاء . والصّليقَةُ : الخُبْزةُ الرّقيقة جمْعه الصّلائِق نقلَه الجوْهَريُّ وهو قولُ أبي عَمْرو وأنشَدَ لجَرير :
تُكلِّفُني مَعيشَةَ آلِ زيْدٍ ... ومَنْ لي بالصّلائِقِ والصِنّابِ وقال بعضُهم : هي الصّرائِقُ - بالراءِ - الرِّقاق . قلتُ : وقد تقدّم في صرق الاختِلافُ فيه وأنه نسبَه بعضٌ الى العامّة . وكأنّ المُصنِّفَ لاحظَ هذا فلم يذكُره مع أنّ الصّاغانيَّ والجوهريَّ قد ذكَراه هنا وكَفى بهما قُدْوةً . والصُّلَيْقاءُ مَمدوداً : ضرْبٌ من الطّيْر . والصّلْقَم كجَعْفَر : الشّديدُ عن اللِّحْيانيّ . قال : والميمُ فيه زائِدة جمعُه صَلاقِمُ وصَلاقِمَةٌ . قال طرَفةُ :
جمادٌ بها البَسْباسُ يُرْهِصُ مُعْزُها ... بناتِ المَخاضِ والصّلاقِمةَ الحُمْرا وقال غيرُه : هو الشّديدُ الصُراخ . وقال اللِّحْياني : والصّلْقَمُ أيضاً : السَّيِّد وميمُه زائدة أيضاً