الحُمَّى على فلانٍ ـُ صَلْباً: اشتدتْ وطالت. ويقال: صلَبَهُ الحرُّ، وصلبتْه الشمس. وـ الجسم: شد أطرافه وعلَّقه. يقال: صلب الجاني. وـ اللحم: شواه واستخرج دسمه.( صَلُبَ ) ـُ صَلابةً: اشتدَّ وقَوِي. وـ على المال وغيره: بَخِل وتشدَّد.( صَلَّبَ ) الشيءُ: مبالغة صَلُب. يقال: صَلَّب فرع الشجرة. وـ النَّصرانيّ: اتخذ صليباً. وـ رسم بالإشارة على صدره ووجهه صليباً. وـ الجسم: صَلَبه. ويقال: صلَّبه على كذا، وصلَّبه فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ}. وـ الدَّلْو: جعل في فمها الصَّليبَين. وـ الشيء: قوَّاه ومتَّنه. وـ السلاح: شَحَذه وحدَّده.( اصْطَلَبَ ) العَظمَ أو اللحمَ: استخرج بالنار دسمه.( تَصَلَّبَ ): تشدَّد وتقوَّى. وـ فقد لِينَه. يقال: تصلَّب العود. وتصلَّب الشِّريان. وـ في الرأي ونحوه: تشدَّد فيه، وأصرَّ عليه.( الصَّالِبُ ): الحُمَّى الشديدة الحرارة.( الصَّلابَةُ ): يقال: في وجهِه صلابةٌ: صَفَاقَة. وـ صفة الجسم الذي يحتفظ بشكله وحجمه. ( مج ).( الصُّلْبُ ): الشديد القوِيّ. وـ من الأرض: الشديد الجامد. وـ كل مادة يثبت شكلها وحجمها في الأحوال العادية، ويختلف بذلك عن السائل والغاز. ( مج ). وـ سبيكة من الحديد وعنصر الكربون وعناصر أخرى كالسليكون والمنجنيز تضاف بنسب ضئيلة جدًّا، والصُّلْبُ متينٌ ذو مرونة عالية، قابلٌ للطَّرْق، تصنع منه الأسلحة والأدوات. وتتغيَّر صلابته بالمعاملات الحرارية. وصلابتُهُ درجات. ( مج ). وـ فَقار الظهر. وفي التنزيل العزيز: {يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ}. ويقال: هو من صُلْب فلان: من ذريته. وفي التنزيل العزيز: {وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ}. ( الجمع ) أَصْلُب، وأصلاب.( الصَّلْبُ ): الشديد. وـ الوَدَك. ( الجمع ) أصلاب.( الصُّلَّبُ ): الشَّديد القويّ. وـ حجر المِسنّ. وـ المَشحوذ المحدَّد.( الصَّلِيبُ ): الشديد القويّ. وـ الخالص النسب. يقال: هو عربيّ صليب. وـ المصلوب. وـ الودك. وـ كلُّ ما كان على شكل خطين متقاطعين من خشب أو معدن أو نقش أو غير ذلك. وـ ما يُصلب عليه. وـ ( عند النصارى ): الخشبة التي يقولون إنه صُلِبَ عليها المسيح. ( الجمع ) صُلُب، وصُلْبان. والصليب الأحمر: جماعة دولية تعمل على تقديم خدمات إنسانية في المحن والشدائد العامة.( الصَّلِيبِيُّونَ ): جيوش من نَصارَى أوربة؛ غزت الشرق الإسلاميّ مراراً في أثناء القرون الحادي عشر والثاني عشر والثالثَ عشر؛ بدعوى تخليص بيت المقدس وما حوْله.
معنى
في قاموس معاجم
وَقَفَ
ـِ وُقُوفاً: قام من جلوس. وـ سكن بعد المَشْي. وـ على الشيء: عاينه. وـ في المسألة: ارتاب فيها. وـ على الكلمة: نطق بها مُسكَّنَة الآخر قاطعاً لها عَمّا بعدها. وـ الحاجّ بعرفات: شهد وقتها. وـ فلان على ما عند فلان: فهمه وتبيّنه. وـ الماشي والجالس، وَقْفاً: جعله يقف. يقال: وقف ...
ـِ وُقُوفاً: قام من جلوس. وـ سكن بعد المَشْي. وـ على الشيء: عاينه. وـ في المسألة: ارتاب فيها. وـ على الكلمة: نطق بها مُسكَّنَة الآخر قاطعاً لها عَمّا بعدها. وـ الحاجّ بعرفات: شهد وقتها. وـ فلان على ما عند فلان: فهمه وتبيّنه. وـ الماشي والجالس، وَقْفاً: جعله يقف. يقال: وقف الدابّة. وـ فلاناً عن الشيء: منعه عنه. وـ فلاناً على الأمر: أطلعه عليه. وـ الأمر على حضور فلان: علّق الحكم فيه بحضوره. وـ الدار ونحوها: حبسها في سبيل الله. ويقال: وقفها على فلان، وله.( أَوْقَفَ ) فلان عن الأمر الذي كان فيه: أقلع عنه. ويقال: كلّمته فأوقف، أي سكت. وـ الإنسان وغيره: وقفه.( وَاقَفَهُ ) في حرب أو خصومة مواقفة، ووِقافاً: وقف معه. وـ على كذا: سأله الوقوف.( وَقَّفَ ) الجيش: وقفوا واحداً بعد واحد. وـ الناس في الحجّ: وقفوا في المواقف. وـ المرأة: جعلت في يديها الوَقْف. وـ الإنسان وغيره: جعله يقف. وـ فلاناً على الشيء: أطلعه عليه. وـ القارئ: علّمه مواضع الوقف. وـ الحديث: بيّنه. وـ الشيء: أقامه. وـ التُّرس: جعل له وقفاً.( تَوَاقَفَ ) القوم في الكفاح: وقف بعضهم مع بعض.( تَوَقَّفَ ) عن كذا: امتنع وكفّ. وـ عليه: تَثَبّت. وـ فيه: تمكّث وانتظر.( اسْتَوْقَفَهُ ): سأله الوقوف وحمله عليه.( التَّوْقِيفُ ): نصّ الشارع المتعلِّق ببعض الأمور.( التَّوْقِيفيُّ ): المنسوب إلى التوقيف. يقال: أسماء الله توقيفيّة.( المَوْقِفُ ): الموضع يقف فيه الإنسان أو الحيوان. وموقف المرأة: يداها وعيناها وما لا بدّ لها من إظهاره.و( المَوْقِفَانِ ): عِرقان مكتنفا القُحْقُح إذا تَشَنّجا لم يَقُم الإنسان، وإذا قُطِعا مات. ويقال: امرأة حسنة الموقِفين: الوجه والقدم.( المُوَقَّفُ ): الرجل المحنّك والمجرّب. ويقال: رجل موقَّف على الحقّ: ذلول به. وـ من الخيل: الأبرش أعلى الأذنين كأنّهما منقوشتان ببياض، ولون سائره ما كان، لا قيد فيه. وـ من الأرْوَى والثِّيران: ما في يديه حُمرة تخالف سائره. وـ الضَّرع به آثار الصِّرار. وـ القِدح الذي يفاض به في الميسر.( المُوَقَّفَةُ ): يقال: دابّة موقّفة: في قوائمها خطوط سود.( الموْقُوفُ ): ( عند الفقهاء ): العين المحبوسة إمّا على مِلك الواقف وإمّا على مِلك الله تعالى. وـ الممنوع من عمله. ( محدثة ).( المِيقَافُ ): عود أو غيره يُسكّن به غليان القدر.( المِيقَفُ ): الميقاف.( الوَاقِفُ ): ( عند الفقهاء ): الحابس لعينه إمّا على ملكه وإمّا على ملك الله تعالى. وـ خادم البيعة؛ لأنّه وقف نفسه على خدمتها. ( الجمع ) وُقْف، ووُقوف.( الوَاقِفَةُ ): القَدَم. ( صفة غالبة ).( الوَاقِفِيَّةُ ): فرقة من المتصوِّفة والمبْطلة.( الوَقْفُ ) في القراءة: قطع الكلمة عمّا بعدها. وـ ( عند الفقهاء ): حبس العين على مِلك الواقف أو على ملك الله تعالى. وـ سوار من عاج. وـ الخلخال من فضّة أو ذَبْل، وأكثر ما يكون من الذَّبْل. وـ ما يستدير بحافة التُّرس من قَرْن أو حديد وشبهه. ( الجمع ) وُقوف.( الوَقْفَةُ ): المرّة. وـ الرَّيْب. و، كلّ عَقَب لُفّ على القَوس. و( يوم الوَقفة ): يوم الوقوف بعرفات في الحجّ. ( مو ).( الوَقَّافُ ): المتأنِّي غير العَجِل. وـ المحجم عن القتال.( الوَقِيفَةُ ): الطَّريدة إذا أعْيَت من مطاردة الكلاب.