الأَصْلَخُ
الأَصَمُّ كذلك قال الفراء وأَبو عبيد قال ابن الأَعرابي فهؤلاء الكوفيون أَجمعوا
على هذا الحرف بالخاء المعجمة وأَمَّا أَهل البصرة ومن في ذلك الشق من العرب
فإِنهم يقولون الأَصلج بالجيم قال الأَزهري وسمعت أَعرابيّاً يقول فلان يتصالج
علينا أَي
الأَصْلَخُ
الأَصَمُّ كذلك قال الفراء وأَبو عبيد قال ابن الأَعرابي فهؤلاء الكوفيون أَجمعوا
على هذا الحرف بالخاء المعجمة وأَمَّا أَهل البصرة ومن في ذلك الشق من العرب
فإِنهم يقولون الأَصلج بالجيم قال الأَزهري وسمعت أَعرابيّاً يقول فلان يتصالج
علينا أَي يتصامم قال ورأَيت أَمة صماء كانت تعرف بالصلجاء قال فهما لغتان جيدتان
بالخاءِ والجيم وقد صَلِخَ سَمعُهُ وصَلِخَ الأَخيرةُ عن ابن الأَعرابي ذهب فلا
يسمع شيئاً البتة ورجل أَصلخ بَيِّن الصَّلَخِ قال ابن الأَعرابي فإِذا بالغوا
بالأَصم قالوا أَصم أَصلخ قال الشاعر لو أَبْصَرَتْ أَبْكمَ أَعمى أَصلَخا إِذاً
لَسَمَّى واهتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجه يقال وخَى يَخِي وَخْياً وإِذا
دُعي على الرجل قيل صَلْخاً كصَلْخِ النعام لأَن النعام كله أَصلخُ وكان الكميت
أَصم أَصلخ وجَمَلٌ أَصلخ وناقة صلخاء وإِبل صلخى وهي الجُِرب والجرَب الصالِخُ
وهو الناخس الذي يقع في دَبَرِه فلا يشك أَنه سيصلخه وصلخه إِياه أَي أَنه يشمل
بدنه والعرب تقول للأَسود من الحيات صالِخٌ وسالِخٌ حكاه أَبو حاتم بالصاد والسين
غيره أَقْتَلُ ما يكونُ من الحيات إِذا صَلَخَتْ جلدها ويقال للأَبرص الأَصلخ