الصِّماخُ من
الأُذن الخرقُ الباطن الذي يُفضي إِلى الرأْس تميمية والسماخ لغة فيه ويقال إِن
الصماخ هو الأُذن نفسها قال العجاج حتى إِذا صرَّ الصماخَ الأَصمعَا وفي حديث
الوضوء فأَخذ ماء فأَدخل أَصابعة في صماخ أُذنيه قال الصماخ ثقب الأُذن وقول
العجاج أُمّ
الصِّماخُ من
الأُذن الخرقُ الباطن الذي يُفضي إِلى الرأْس تميمية والسماخ لغة فيه ويقال إِن
الصماخ هو الأُذن نفسها قال العجاج حتى إِذا صرَّ الصماخَ الأَصمعَا وفي حديث
الوضوء فأَخذ ماء فأَدخل أَصابعة في صماخ أُذنيه قال الصماخ ثقب الأُذن وقول
العجاج أُمَّ الصَّدى عن الصَّدى وأَصْمُخُ أَصْمُخُ أَصُكُّ الصماخ وهو ثقب
الأُذن الماضي إِلى داخل الرأْس وأُمُّ الصدى الهامَةُ وأُمُّها الجلدة التي تجمع
الدماغ والجمع أَصمخة وصُمُخٌ وهو الأُصْموخُ وبالسين لغة وصَمَخَه يصمُخُه صمخاً
أَصاب صماخه وصمخت فلاناً إِذا عقرت صماخ أُذنه بعود أَو غيره ابن السكيت صَمَخْت
عينه أَصمُخُها صمْخاً وهو ضربك العين بجمع يدك ذكره بعقب صمخت صماخه وصَمَخ
أَنْفَهُ دقَّهُ عن اللحياني ويقال للعطشان إِنه لَصادِي الصُّماخ والصُّماخ البئر
القليلة الماء وجمعه صُمُخ والصَّمْخُ كل ضربة أَثرت قال أَبو زيد كل ضربة أَثرت
في الوجه فهي صمْخ أَبو عبيد صمخته الشمس أَصابته شمر صمخته بالخاء أَصابت صماخه
ويقال صمخ الصوتُ صِماخَ فلان ويقال ضرب الله على صماخه إِذا أَنامه وفي حديث أَبي
ذرّ فضرب الله على أَصمختنا فما انتبهنا حتى أَضحينا وهو كقوله عز وجل فضربنا على
آذانهم في الكهف ومعناه أَنمناهم وقول أَبي ذرّ فضرب الله على أَصمختنا هو جمع قلة
للصماخ أَي أَن الله أَنامهم وفي حديث عليّ رضوان الله عليه أَصختُ لاستراق صمائخ
الأَسماع هي جمع صماخ كشمال وشمائل وصمخته الشمس اشتدّ وقعها عليه أَبو عبيد الشاة
إِذا حلبت عند ولادها يوجد في أَحاليل ضرعها شيء يابس يسمى الصَّمْخَ والصمغَ
الواحدة صَمْخَة وصَمْغَة فإِذا قطر ذلك أَفصَحَ لبَنُها بعد ذلك واحْلَوْلَى
ويقال للحالب إِذا حلب الشاة ما ترك فيها قَطْراً