الضَعْفُ
والضُعْفُ:
خلاف القوَّة.
وقد ضَعُفَ
فهو ضعيفٌ،
وأضْعَفَهُ
غيره. وقومٌ
ضِعافٌ
وضُعَفاءُ
وضَعَفَةٌ.
واسْتَضْعَفَهُ،
أي عدَّه ضَعيفاً.
وذكر الخليل
أن
التَضْعيفَ
أن يزاد على
أصل الشيء
فيُجْعَلَ
مِثْلين أو
أكثر. وكذلك
الإضعافُ
وال
الضَعْفُ
والضُعْفُ:
خلاف القوَّة.
وقد ضَعُفَ
فهو ضعيفٌ،
وأضْعَفَهُ
غيره. وقومٌ
ضِعافٌ
وضُعَفاءُ
وضَعَفَةٌ.
واسْتَضْعَفَهُ،
أي عدَّه ضَعيفاً.
وذكر الخليل
أن
التَضْعيفَ
أن يزاد على
أصل الشيء
فيُجْعَلَ
مِثْلين أو
أكثر. وكذلك
الإضعافُ
والمُضاعَفَةُ.
يقال
ضَعَّفْتُ الشيءَ
وأضْعَفْتُهُ
وضاعَفْتُهُ،
بمعنًى.
وضِعْفُ
الشيء: مثله.
وضِعْفاهُ:
مثلاه. وأضْعافُهُ:
أمثاله. وقوله
تعالى: "إذاً
لأذقناك ضِعْفَ
الحياةِ
وضِعْفَ
المماتِ" أي
ضِعْفَ العذاب
حيًّا وميّتا.
يقول:
أضْعَفْنا لك
العذابَ في
الدنيا
والآخرة.
وقولهم: وقَّع
فلان في
أضْعافِ
كتابه، يراد
به توقيعه في
أثناء السطور
أو الحاشية.
وأُضْعِفَ
القومُ، أي
ضوعِفَ لهم.
وأضْعَفْتُ
الشيءَ فهو
مضعوفٌ على
غير قياس. قال
لبيد:
وعالَيْنَ
مَضعوفاً
وفَرْداً
سُموطُهُ
جُمانٌ
ومَرْجانٌ
يَشُكُّ المفاصِلا
وأضْعَفَ
الرجلُ:
ضَعُفَتْ
دابته، يقال:
هو ضَعيفٌ
مُضْمِفٌ.
فالضَعيفُ في
بدنه، والمُضْعِفُ
في دابته.
وضَعَّفَهُ
السير، أي
أضْعَفَهُ.
والتَضْعيفُ
أيضاً: أن
تنسبه إلى الضَعْفِ.
والمُضاعفَةُ:
الدرعُ التي
نُسِجَتْ
حَلْقَتينِ.
معنى
في قاموس معاجم
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُ
مَنْ
اسمٌ لمن
يصلُح أن
يخاطب، وهو
مبهَم غير متمكّن،
وهو في اللفظ
واحد ويكون في
معنى الجماعة،
كقوله تعالى:
"ومِنَ
الشياطينِ
مَنْ
يَغوصونَ له".
ولها أربعة
مواضع:
الاستفهام،
نحو مَنْ
عندك. والخبر،
نحو رأين مَنْ
عندك.
والجزاء، نحو
مَنْ يُكرِمُني
أُكرِمه.
وتكون نكرةً
موصوفةً، نحو
مررت بمَنْ
مُحْسِنٍ، أي
بإنسانٍ
مُحْسِنٍ. وإذا
جعلت مَنْ
اسماً
متمكِّناً
شدَّدته لأنَّه
على حرفين.
كقول الراجز:
حتَّى
أنَخْناها
إلى مَنٍّ
ومَنْ
أي
أبركناها إلى
رجلٍ وأيِّ
رجل يريد بذلك
تعظيم شأنه.
و"مِنْ"
بالكسر: حرفٌ
خافضٌ، وهو لابتداء
الغاية:
كقولك: خرجت
مِنْ بغدادَ
إلى الكوفة.
وقد تكون
للتبعيض
كقولك: هذا
الدرهم مِنْ
الدراهم. وقد
تكون للبيان
والتفسير،
كقولك: لله
درّك مِنْ رجلٍ!
فتكون مِنْ
مفسِّرةً
للاسم
المكنَّى في
قولك درّك
وترجمةً عنه.
وقوله تعالى:
"ويُنَزِّلُ
مِنَ السماءِ
مِنْ جِبالٍ
فيها مِنْ
بَرَدٍ"،
فالأولى
لابتداء
الغاية،
والثانية للتبعيض،
والثالثة
للتفسير
والبيان. وقد
تدخل مِنْ
توكيداً
لغواً كقولك:
ما جاءني مِنْ
أحدٍ، وويحَهُ
مِنْ رجلٍ،
أكَّدتهما
بمِنْ. وقوله
تعالى:
"فاجتنبوا
الرِجْسَ
مِنَ
الأوثان"، أي
فاجتنبوا
الرِجْسَ
الذي هو
الأوثان.
وكذلك ثوبٌ
مِنْ خَزٍّ.
وقال الأخفش
في قوله
تعالى: "وتَرى
الملائكةَ
حافِّينَ
مِنْ حَوْلِ
العَرْش"
وقوله تعالى:
"ما جَعَلَ
اللهُ
لِرَجُلٍ
مِنْ
قَلْبَيْنِ
في جَوْفِهِ":
إنَّما أدخل
مِنْ
توكيداً، كما
تقول رأيت
زيداً نفسه.
وتقول العرب:
ما رأيته مِنْ
سنةٍ، أي منذ
سنة. قال
تعالى:
"لَمَسْجِدٌ
أُسِّسَ على
التَّقوى مِنْ
أوَّلِ يومٍ".
وقال زهير:
لِمَنِ
الديارُ
بقُنَّةِ
الحِـجْـرِ
أَقْوَيْنَ
من حِجَجٍ
ومِنْ
دَهْرِ
وقد
تكون بمعنى
على، كقوله
تعالى:
"ونَصَرْناهُ
مِنَ القوم"،
أي على القوم.
وقولهم في القَسَمِ:
مِنْ ربّي ما
فعلتُ، فمِنْ
حرف جرّ وضعت
موضع الباء
ههنا، لأنَّ
حروف الجر
ينوب بعضُها
عن بعض إذا لم
يلتبس المعنى.
ومن العرب من
يحذف نونه عند
الألف واللام
لالتقاء
الساكنين،
كما قال:
أبلغْ
أبا
دَخْتَنوسَ
مَـأْلُـكَةً
غير الذي
قد يقال
مِلْكَذَبِ