الضَرُّ:
خلاف النفع.
وقد ضَرَّه
وضَارَّه بمعنًى.
والاسم
الضَرَرُ. قال
ابن السكيت:
قولهم: لا
يَضُرُّكَ
عليه جَمَلٌ،
أي لا يزيدك.
ولا يَضُرُّكَ
عليه رجلٌ، أي
لا تجد رجلاً
يزيدكَ على ما
عند هذا الرجل
من الكِفاية.
والضَرَّةُ:
لحمة الضرَع.
ي
الضَرُّ:
خلاف النفع.
وقد ضَرَّه
وضَارَّه بمعنًى.
والاسم
الضَرَرُ. قال
ابن السكيت:
قولهم: لا
يَضُرُّكَ
عليه جَمَلٌ،
أي لا يزيدك.
ولا يَضُرُّكَ
عليه رجلٌ، أي
لا تجد رجلاً
يزيدكَ على ما
عند هذا الرجل
من الكِفاية.
والضَرَّةُ:
لحمة الضرَع.
يقال: ضَرَّةٌ
شَكْرَى، أي
ملأى من
اللبن.
والضَرَّةُ
أيضاً: المال
الكثير.
والمُضِرُّ:
الذي تروح
عليه ضَرَّةٌ
من المال. قال
الأشعر:
بِحَسْبِكَ
في القوم أن
يعلَموا
بأنّك
فيهم غنيٌّ مُـضِـرّْ
وضَرَّة
الإبهام:
اللحمة التي
تحتها، وهي التي
تقابل
الألْية في
الكفّ.
والضَرَّتان:
حجرا الرحى.
وضَرَّةُ
المرأة: امرأة
زوجِها. والضِرُّ
بالكسر:
تزوُّج
المرأة على
ضَرَّةٍ.
يقال: نكحتُ
فلانةَ على
ضِرٍّ، أي على
امرأة كانت قبلها.
وحكى أبو عبد
الله
الطُوالُ:
تزوَّجتُ المرأة
على ضِرٍّ
وضُرٍّ،
بالكسر والضم.
والبأساء
والضرَّاء:
الشدّة، وهما
اسمان مؤنَّثان
من غير تذكير.
قال الفرَّاء:
لو جُمِعا على
أبؤُسٍ
وأضُرٍّ، كمل
تجمع
النَعماء
بمعنى النعمة
على أنْعُمٍ،
لجاز.
والضُرُّ
بالضم: الهُزال
وسوء الحال.
والمَضَرَّةُ:
خلاف المنفعة.
والضِرار:
المضارَّةُ.
ومكانٌ ذو
ضِرارٍ، أي
ضَيِّقٌ.
ويقال: لا
ضَرَر عليك
ولا ضارورةَ
ولا
تَضِرَّةَ.
ورجل ذو
ضارورة
وضَرورَةٍ،
أي ذو حاجة.
وقد اضْطُرَّ
إلى الشيء، أي
أُلجئ إليه،
قال الشاعر:
أثيبي
أخا ضارورةٍ
أصْفَقَ
العِدى
عليه
وقلَّت في
الصديق
أواصِرُهْ
ورجل
ضريرٌ
بَيِّنُ
الضَرارَةِ،
أي ذاهب البصَر.
والضَرائِرُ:
المحاويجُ.
والضَريرُ: حرف
الوادي، يقال:
نَزَلَ فلانٌ
على أحد ضَريرَي
الوادي، أي
على أحد
جانبيه.
والضَريرُ:
النفس وبقيّة
الجِسم. قال
العجاج:
حامي
الحُمَيَّا
مَرِسَ
الضَريرِ
وإنه
لذو ضريرٍ على
الشيء، إذا
كانَ ذا صبرٍ
عليه
ومقاساةٍ له.
يقال: ناقة
ذاتُ ضرير،
إذا كانت
شديدة النفسِ
بطيئة
اللُغُوبِ.
قال أبو عمرو:
الضرير من
الدوابِّ:
الصبور على
كلِّ شيء.
والضَريرُ:
المضارَّة،
وأكثر ما
يستعمل في
الغَيرة. يقال:
ما أشدّ
ضريرَهُ
عليها. وأضرَّ
بي فلانٌ، أي
دنا منِّي
دنوًّا
شديداً. قال
الشاعر، ابن عَنَمَة:
لأُمِّ
الأرضِ ويلٌ
ما
أجَنَّـتْ
بِحَيْثُ
أضَرَّ
بالحسَنِ
السبيلُ
وفي
الحديث: "لا
تضارُّون في
رؤيته".
وبعضهم يقول: لا
تَضارُّون
بفتح التاء،
أي، لا
تَضامُّونَ.
وسحابٌ
مُضِرٌّ، أي
مُسِفٌّ.
وأضَرَّ الفرسُ
على فأس
اللجام، أي
أزَمَ عليه،
مثل أضَزَّ
بالزاي.
وأضَرَّ
يعدو، إذا
أسرعَ بعض
الإسراع.
والإضرار: أن
يتزوَّج
الرجلُ على
ضَرَّةٍ، عن
الأصمعي. قال:
ومنه قيل: رجل
مُضِرٌّ. وامرأة
مُضِرٌّ
أيضاً: لها
ضرائر.
معنى
في قاموس معاجم
عِرْقٌ
ضَرِيٌّ: لا
يكاد ينقطع
دمُه. وقد
ضَرا يَضْرو
ضَرْواً فهو
ضارٍ أيضاً،
إذا بدل منه الدم.
والضِرْوُ
بالكسر: صمغ
شجرةٍ تدعى
الكَمْكامَ،
يجلب من اليمن.
والضِرْوُ
أيضاً: الضاري
من أولاد
الكلاب،
والأنثى
ضِرْوَةٌ،
والجمع أضْرٍ
وضِراء. ق
عِرْقٌ
ضَرِيٌّ: لا
يكاد ينقطع
دمُه. وقد
ضَرا يَضْرو
ضَرْواً فهو
ضارٍ أيضاً،
إذا بدل منه الدم.
والضِرْوُ
بالكسر: صمغ
شجرةٍ تدعى
الكَمْكامَ،
يجلب من اليمن.
والضِرْوُ
أيضاً: الضاري
من أولاد
الكلاب،
والأنثى
ضِرْوَةٌ،
والجمع أضْرٍ
وضِراء. قال
ذو الرمّة:
مُقَزَّعٌ
أطلسُ
الأطمار ليس
له
إلا
الضِراءَ
وإلاّ
صَيْدَها
نَشَبُ
وقد
ضَرِيَ الكلب
بالصيد
يَضْرَى
ضَراوَةً، أي
تعوَّد. وكلبٌ
ضارٍ وكلبةٌ
ضارِيةٌ. وأضراهُ
صاحبُه، أي
درَّبه
وعوَّده.
وأَضْراهُ به
أيضاً، أي
أغراه. وكذلك
التَضْرِيَةُ.
قال زهير:
وتَضْرى
إذا
ضَرَّيْتُمُوها
فتَضْرَمِ
وقد
ضَريتُ بذلك
الأمر أضْرى
ضَراوَةً.
واضْرَوْرى
الرجل
اضْريراءً:
انتفخ بطنُه
من الطعام
واتَّخَمَ.
والضَراء
بالفتح: الشجر
الملتفّ في
الوادي. يقال:
توارى الصيدُ
منِّي في ضَراءِ.
وفلانٌ يمشي
الضَراء، إذا
مشى مستخفياً
فيما يوارى من
الشجر. ويقال
للرجل إذا
خَتَلَ صاحبه:
هو يمشي له
الضَراءَ
ويدبُّ له
الخَمَر. قال
بشر:
عَطفْنا
لهم عَطْفَ
الضروسِ من
المَلا
بشهْباءَ
لا يمشي
الضَراءَ رَقيبـهـا
واسْتَضْرَيْتُ
للصيد، إذا
ختلْته من حيث
لا يعلم.
معنى
في قاموس معاجم
قال
الأصمعي:
الضَريكُ:
الضريرُ، وهو
البائس الفقير.
والجمع
ضَرابِكُ
وضُرَكاءَ.
قال الكميت
يمدح
مَسْلَمَةَ
بن هشام:
فَغَيْثٌ
أنت
للضُرَكاءِ
منَّـا
بسَيبِك
حين يُنجِدُ
أو تَغورُ
...
قال
الأصمعي:
الضَريكُ:
الضريرُ، وهو
البائس الفقير.
والجمع
ضَرابِكُ
وضُرَكاءَ.
قال الكميت
يمدح
مَسْلَمَةَ
بن هشام:
فَغَيْثٌ
أنت
للضُرَكاءِ
منَّـا
بسَيبِك
حين يُنجِدُ
أو تَغورُ