الضُّمْروطُ بالضَّمِّ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : هو المُخْتَبَأُ أَي الموضِعُ يُخْتَبَأُ فيه . وقالَ ابنُ عبَادٍ : الضُّمْروطُ : المَضِيقُ . وعنه أَيْضاً : رَجُلٌ مُضَمْرَطُ الوجهِ أَي مُتَشَنِّجُه وكذلِكَ مُضَمْرَطُ العَيْنَيْن . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : الضّمَارِيطُ الضَّفاريطُ وهي أَسَاريرُ الجَبِينِ واحِدُها ضُمْرُوطٌ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الضُّمْروطُ بالضَّمِّ : الضُّمْرُ وضِيقُ العَيْشِ . ومَسِيلٌ ضَيِّقٌ في وَهْدَةٍ بين جَبَلَيْن . وضَماريطُ الاسْتِ : ما حَوَالَيْها كأَنَّ الواحدَ ضِمْراطٌ أَو ضُمْرُوطٌ أَو ضِمْريطٌ مُشْتَقٌّ من الضَّرْطِ قاله ابنُ سِيدَه وأَنْشَدَ للقَضِمِ بن مُسْلِمٍ البَكّائيّ :
وبَيَّتَ أُمَّهُ فأَسَاغَ نَهْساً ... ضَمَارِيطَ اسْتِهَا في غَيْرِ نارِ قالَ : وقد يكونُ رُباعِيًّا أَي فهو إِشارةٌ إِلى أَنَّ الميمَ أَصلِيَّة . وقد صرَّحَ أَئمَّةُ الصَّرْفِ بزيادَةِ مِيمِ الضُّمْرُوطِ فتأَمَّلْ