ضَاطَ الرَّجُلُ في مِشْيَتِه يَضيطُ ضَيْطاً وضَيَطاناً الأَخيرُ بالتَّحْرِيكِ : حرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَه قاله أَبُو زيدٍ وكذلك حاكَ يَحِيكُ حَيَكاناً . قالَ الأّزْهَرِيّ : ورَوَى الإِيادِيُّ عن أَبي زيدٍ : الضَّيَطانُ : أَنْ يُحَرِّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَه حينَ يَمْشي مع كَثْرَةِ لحمٍ ورَخَاوَةٍ ثم قالَ : ورَوَى المُنْذِرِيُّ عن أَبي الهَيْثَمِ الضَّيَكان قالَ : وهُما لُغَتانِ مَعْروفَتانِ فهو ضَيْطانٌ بالفَتْحِ : كثير اللَّحْمِ رِخْوُه نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه . والضَّيَّاطُ كشَدَّادٍ : الرَّجُلُ الغَليظُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هو الشَّديدُ . وفي المُحْكَمِ : هو المُتَمايِلُ في مَشْيِهِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للرَّاجِزِ :
" حتَّى تَرَى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطَا
" يَمْسَحُ لمَّا حَالَفَ الإِغْبَاطَا
" بالحَرْفِ من ساعِدِهِ المُخَاطَا قلتُ : الرَّجزُ لنُقادَةَ الأَسَدِيِّ وهو ابنُ عمِّ الحَذْلَمِيّ قاله ابنُ السِّيرافِيّ . وقيل لرَجُلٍ من بني مازِنٍ وقيل : من بني شَيْبانَ . وقالَ أَبُو محمَّدٍ الأَسْوِدُ : هو لأَبي سِعْرٍ مَنْظُورِ بنِ مَرْثَدٍ الأَسَدِيِّ وأَنْكَرَهُ الصَّاغَانِيّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الضَّيْطانُ : الضَّخمُ الجَنْبَيْن العَظيمُ الاسْتِ كالضَّيَّاطِ . والضَّيَّاطُ : المُتَبَخْتِرُ . والضَّيَّاطُ : التَّاجِرُ . والمعروفُ : الضَّفَّاطُ بالفاءِ . والضَّيْطاءُ من الإِبِلِ : الثَّقِيلَةُ
فصل الطاءِ مع الطاءِ