حَبَّ
الإنسان والشيء ـُ حُبًّا: صار محبوباً. ويُقال: حَبَّت إليه. وـ فلاناً: ودّه.( حَبَّ ) الإنسانُ والشيءُ حبَّاً: صار محبوباً. ويُقال: حَبُبْتَ إليَّ. ويُقال أيضاً: حُبَّ به: ما أحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب. وـ فلاناً: أحبَّه، وهو قليل الاستعمال، وكثر في الاستعمال أحبَّ.( ...
الإنسان والشيء ـُ حُبًّا: صار محبوباً. ويُقال: حَبَّت إليه. وـ فلاناً: ودّه.( حَبَّ ) الإنسانُ والشيءُ حبَّاً: صار محبوباً. ويُقال: حَبُبْتَ إليَّ. ويُقال أيضاً: حُبَّ به: ما أحَبَّهُ إليَّ، في المدح والتعجب. وـ فلاناً: أحبَّه، وهو قليل الاستعمال، وكثر في الاستعمال أحبَّ.( أحَبَّ ) الزرعُ: بدا حَبُّهُ. ويقال: أحبَّ الزرعُ وألَبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبّ. وـ فلاناً: مال إليه. فهو مُحِبّ. وهي مُحِبٌّ، ومُحِبَّة.( حابَّه ) مُحابَّة وحِباباً: وادَّه وصادَقه.( حَبَّبَ ) الزرعُ: بدا حَبُّه. وـ الشيءَ إليه: جعله يُحبُّه. وفي التنزيل العزيز: ( ولَكِنَّ اللهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإيْمَانَ ). وـ السقاءَ ونحوه: ملأه حتَّى صار كالحُبّ. وـ الدواءَ ونحوَهُ: جعله كالحَبِّ.( تَحَابُّوا ): أحبَّ بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: ( تهادَوا تحابُّوا ).( تَحبَّبَ ) إليه: تودَّدَ وأظهر الحُبَّ. وـ الماءُ ونحوُه: ظهر عليه الحَباب. وـ السقاءُ ونحوه: امتلأ.( اسْتَحَبَّه ): آثره. ويقال: استحبَّه عليه. وفي التنزيل العزيز: ( اسْتَحَبُّوا الكُفْرَ عَلَى الإيمَانِ ).( الحابُّ ): ما يَقع حول الهدف ولا يُصيبُه. يقال: سَهْم حابٌّ، وكُرَةٌ حابَّة. ( الجمع ) حوابّ.( الحَبَابُ ): طرائق تظْهر على وجه الماء تصنعها الرِّيح. وـ الفقاقيع على وجه الماء. ويقال: طَفَا الحَباب على الشراب. وـ الطَّلُّ يُصبِح على النَّبات. قال الشاعر: تخالُ الحَبابَ المرتَقِي فوْقَ نَوْرِها إلى سُوقِ أعلاها جُماناً مُسَرَّدا ويقال: حَبَابُك أن تفعل كذا، وأن يكون كذا: غاية ما تريد.( الحَبُّ ): ما يكون في السُّنْبُل والأكمامِ كالقَمْحِ والشَّعير. وـ البِزْر، وـ ما يُشبِه الحَبّ في شكله. فيقال: حبَّات العِقْد. وحبُّ الغَمام، وحبُّ المُزْن. وحبّ قُرٍّ: البَرَدُ. واحدته: حَبَّة. ( الجمع ) حُبوب .( الحُبُّ ): الوِدَاد. وـ ( عند الفلاسفة ): ميْلٌ إلى الأشخاص أو الأشياء العزيزة، أو الجذَّابة، أو النافعة. ( مج ). وـ وِعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة. ( الجمع ) أحباب، وحِبَبَة، وحِباب.ويقال في الترحيب: حُبًّا وكرامةً.( الحِبُّ ): المُحِبّ. وـ المحبوبُ. ( الجمع ) أحباب، وحِبَّان، وحِبَبَة. وـ بُزُور العُشب. وـ البقول البَرِّية التي يُقتات بها. وـ القُرْط من حَبَّة واحدة.( الحَبَبُ ): الحَبابُ. وـ الأسنان المنضَّدَة، ( على التشبيه ). قال طرفة: * وإذا تضحَكُ تُبْدِي حَبَبًا *( الحَبَّةُ ): واحدة الحَبّ. وـ من الشيء: جُزْؤُه. وـ من الأوزان: قدرُ شعيرَتَين وُسْطَيَيْن. وحبَّةُ القلب: مُهْجَتُه وسُويداؤه.وحَبّةُ البَرَكَة: ( انظر: بَرَكَ ).( الحِبَّة ): بُزور العُشب والبقول البريّة. وفي حديث أهل النار: ( يَخرجون من النار فينبتون كما تنبت الحِبَّة في حَمِيل السيل ). وـ الحبوبُ المختلفة من كل شيء.( الحَبِيبُ ): المَحْبُوب. وـ المُحِبّ: قال المخبّل: أتهجر ليلى بالفِراقِ حبيبَها وما كان نفساً بالفراق تطِيبُ ( الجمع ) أحِبَّاءُ، وأحِبَّةٌ. وهي حبيبة. ( الجمع ) حبائب.( المَحَبَّةُ ): المَيْلُ إلى الشيء السارّ.( المُسْتَحَبُّ ): ما رَغَّبَ فيه الشارعُ، ولم يُوجِبْهُ.( حَبَّذا ) الأمرُ: أسلوب للمدح. ( انظر: حبذ).
معنى
في قاموس معاجم
طَرَحَ
الشيءَ، وبه ـَ طَرْحاً: ألقاه. ويقال: طَرَحَت به النَّوى كلَّ مَطْرَح: باعدت به. وـ من يده: ألقاه. وـ عدَداً من عدد: نقصه منه. وـ عليه شيئاً: ألقاه وبسطه. ويقال: طرح عليه المسألة، وطرح بين يديه الأمر. وـ الشيءَ عنه: ألقاه وأبعده. يقال: طرح عن باله الهمّ.( طَرِح ) ـَ ...
الشيءَ، وبه ـَ طَرْحاً: ألقاه. ويقال: طَرَحَت به النَّوى كلَّ مَطْرَح: باعدت به. وـ من يده: ألقاه. وـ عدَداً من عدد: نقصه منه. وـ عليه شيئاً: ألقاه وبسطه. ويقال: طرح عليه المسألة، وطرح بين يديه الأمر. وـ الشيءَ عنه: ألقاه وأبعده. يقال: طرح عن باله الهمّ.( طَرِح ) ـَ طَرَحاً: بَعُد فهو طَرِح.( طَارَحَه ) الحديثَ ونحوه: حاوره وبادله.( طَرَّحَ ) الشيءَ: طرحه. وـ البناءَ ونحوه: طوَّله جدًّا أو وسَّعَه.( اطَّرَحَه ): طرَحَه.( انْطَرَح ): مطاوع طرحه.( تَطَارَحَا ) الحديثَ ونحوه: تحاورا وتناظرا.( تَطَرَّحَ ): مَشَى مَشْي ذي الكلال والضَّعْف. وـ لَبِس الطَّرْحَة.( الأُطْرُوحة ): ما يُطْرَح. وـ المسألة تطْرَحها للنظر والبحث. ( الجمع ) أطاريح.( الطَّرَاح ): المكان البعيد الشاسع.( الطَّرْح ): ( في الحساب ) نقص عدد من عدد آخر أكبر منه. وطرح البحر في مصر: أرض تعلو على ضفة النيل من توالي الغِرين عليها فينحسر ماؤه فتزرع.( الطِّرْح ): المطروح.( الطَّرْحة ): الطَّيلسان. وهو كساء يلقى على الكتف. واستعمل حديثاً بمعنى غطاء يُطْرَح على الرأس والكتفين والصَّدر، ومنه طرحة العروس. ( الجمع ) طِرَاح.( الطَّرُوح ): الكثير أو الشديد الطَّرْح. وـ من القِسِيّ: الشديدة الدَّفْع للسَّهْم. ( الجمع ) طُرُح. وفي المؤنث: طرائح أيضاً.( الطَّرِيح ): المطْرُوح. وـ المتروك لا حاجة لأحد فيه؛ لقِلَّة الاعتداد به، أو لحقارته. ( الجمع ) طَرْحَى.( المَطْرَح ): اسم مكان من طَرَحَه. ومنه قيل للمسكن والمجلس ونحوهما: مَطْرَح. وـ المكان البعيد. وـ مصدر ميمي بمعنى الطَّرْح. ( الجمع ) مطارح.( المِطْرَح ): اسم آلة من طرح. وـ من الرِّمَاح: البعيد الرَّمْي. وـ المِفْرَش. ( الجمع ) مَطَارِح.( المِطْرَحَة ): أداة يُطْرَح بها الخبز في الفُرن. ( مو ). ( الجمع ) مطارح.( المطْرُوح ): ( في علم الحساب ) أصغر العددين اللذين يراد إيجاد الفرق بينهما، والمطروح منه: أكبرهما.