الطَبْعُ:
السجيّهُ
التي جُبِلَ
عليها الإنسان،
وهو في الأصل
مصدرٌ،
والطَبيعَةُ
مثله، وكذلك
الطِباعُ.
والطَبْعُ:
الخَتْمُ،
وهو التأثير
في الطين
ونحوه.
والطابَعُ
بالفتح: الخاتَمُ.
والطابِعُ
لغة فيه.
وطَبَعْتُ
على الكتاب،
أي ختمتُ.
وطَبَع
الطَبْعُ:
السجيّهُ
التي جُبِلَ
عليها الإنسان،
وهو في الأصل
مصدرٌ،
والطَبيعَةُ
مثله، وكذلك
الطِباعُ.
والطَبْعُ:
الخَتْمُ،
وهو التأثير
في الطين
ونحوه.
والطابَعُ
بالفتح: الخاتَمُ.
والطابِعُ
لغة فيه.
وطَبَعْتُ
على الكتاب،
أي ختمتُ.
وطَبَعْتُ
الدرهم
والسيف، أي
عَمَلْتُ. وطَبَعْتُ
من الطين
جَرَّةً.
والطَبَّاع:
الذي يعملها.
والطِبْعُ
بالكسر:
النهرُ،
والجمع أَطْباعٌ،
عن الأصمعي:
ويقال: هم
اسمُ نهرٍ
بعينه. قال
لبيد:
فتَوَلَّوْا
فاتِـراً
مَـشْـيهُـمُ
كرَوايا
الطِبْعِ
هَمَّتْ
بالوَحَلْ
والطَبَعُ
بالتحريك:
الدنَسُ،
يقال منه: طَبِعَ
الرجلُ
بالكسر.
وطَبِعَ
أيضاً بمعنى
كَسِلَ.
وطَبِعَ
السيفُ، أي
علاه الصدأُ.
وطَبَّعْتُ
السِقاءَ
وغيره
تَطْبيعاً:
ملأته، فَتَطَبَعَ،
أي امتلأ.
وناقةٌ
مُطَبَّعَةٌ،
أي مُثَقَّلَةٌ
بالحمل.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.