ما على فلان
طُحْرُبة بضم الطاءِ والراءِ يعني من اللباس وقال أَبو الجَرّاح طَحْرِبةٌ بفتح
الطاءِ وكسر الراءِ وطَحْرَبةٌ وطِحْرِبةٌ أَي قطعة من خِرقة قال شمر وسمعت
طَحْرَبةً وطَحْمَرةً وكلها لغات وفي حديث سَلْمانَ وذكَر يوم القيامة فقال
تَدْنُو الشمسُ
ما على فلان
طُحْرُبة بضم الطاءِ والراءِ يعني من اللباس وقال أَبو الجَرّاح طَحْرِبةٌ بفتح
الطاءِ وكسر الراءِ وطَحْرَبةٌ وطِحْرِبةٌ أَي قطعة من خِرقة قال شمر وسمعت
طَحْرَبةً وطَحْمَرةً وكلها لغات وفي حديث سَلْمانَ وذكَر يوم القيامة فقال
تَدْنُو الشمسُ من رؤُوس الناس وليس على أَحد منهم طُحْرُبة بضم الطاءِ والراءِ
وكسرهما وبالحاءِ والخاءِ اللباس وقيل الخرقة وأَكثر ما يُستعمل في النفي وما في
السماءِ طِحْرِبةٌ أَي قِطْعة من السحاب وقيل لَطْخةُ غَيمٍ وأَما أَبو عبيد وابن
السكيت فخَصّاها بالجَحْدِ واستعملها بعضهم في النفي والإِيجاب والطَِّحْرِبَة
الفَسْوَةُ قال وحاصَ مِنّا فَرِقاً وطَحْرَبا وما عليه طِحْرِمة كطِحْرِبة أَي
لَطْخٌ من غيم وطِحْرمةٌ أَصلها طِحْرِبة وقال نُصَيْبٌ
سَرَى في سَوادِ الليلِ يَنْزِلُ خَلْفَه ... مَواكِفُ لم يَعْكُفْ عَلَيْهِنَّ
طِحْربُ
قال والطِّحْرِبُ ههُنا الغُثاء من الجَفيف ووالِه الأَرض والمَواكِفُ مَواكِفُ
المطر وطَحْرَبَ القِربةَ ملأَها وطَحْرَبَ إِذا عدا فارّاً