طَخا الليلُ
طَخْواً وطُخُوّاً أَظْلَم والطَّخْوةُ السَّحابةُ الرّقيقة وليلة طَخْواءُ
مُظلِمة والطَّخْيَةُ والطُّخْيةُ عن كراعٍ الظُّلْمَة وليلةٌ طَخْياءُ شديدةُ
الظُّلْمَة قد وارَى السَّحابُ قَمَرَها وليالٍ طاخياتٌ على الفعل أَو على النسب
إِذ فاعلاتٌ
طَخا الليلُ
طَخْواً وطُخُوّاً أَظْلَم والطَّخْوةُ السَّحابةُ الرّقيقة وليلة طَخْواءُ
مُظلِمة والطَّخْيَةُ والطُّخْيةُ عن كراعٍ الظُّلْمَة وليلةٌ طَخْياءُ شديدةُ
الظُّلْمَة قد وارَى السَّحابُ قَمَرَها وليالٍ طاخياتٌ على الفعل أَو على النسب
إِذ فاعلاتٌ لا يكونُ جَمْعَ فَعْلاءَ وظلامٌ طاخٍ والطِّخْياءُ ظُلمةُ الليلِ
ممدودٌ وفي الصحاح الليلة المُظلِمةُ وأَنشد ابن بري في لَيْلةٍ صَرَّةٍ طَخْياءَ
داجِيَةٍ ما تُبْصِرُ العينُ فيها كَفَّ مُلْتَمِسِ قال وطَخا ليلُنا طَخْوًّا
وطُخُوًّا أَظلم والطَّخاءُ والطَّهاءُ والطَّخافُ بالمد السَّحابُ الرقيقُ
المرتفعُ يقال ما في السماء طخاءٌ أَي سحاب وظُلْمَة واحدتُه طَخاءة وكلُّ شيئٍ
أُلْبِسَ شيئاً طَخاء وعلى قلبه طَخاءٌ وطَخاءةٌ أَي غَشْيَةٌ وكَرْبٌ ويقال
وجَدتُ على قلبي طَخاءً من ذلك وفي الحديث إذا وجَدَ أَحَدُكم على قلبه طَخاءً
فليأْكل السَّفَرْجَلَ الطَّخاءُ ثقلٌ وغِشاءٌ وغَشْيٌ وأَصل الطَّخاء والطَّخْية
الظُّلْمة والغَيم وفي الحديث إنَّ للقلبِ طَخاءً كطَخاء القمر أَي شيئاً يَغْشاه
كما يُغْشَى القمرُ والطَّخْيَةُ السَّحابةُ الرقيقة اللحياني ما في السماء
طُخْيةٌ بالضم أَي شيءٌ من سَحابٍ قال وهو مثل الطُّخْرُورِ التهذيب الطَّخاءَةُ
والطَّهاءةُ من الغَيْمِ كلُّ قطعةٍ مستدِيرةٍ تَسُدُّ ضَوْءَ القَمر وتُغَطِّي
نُورَهُ ويقال لها الطَّخْيةُ وهو ما رقَّ وانفرد ويُجْمَع على الطِّخاء
والطِّهاءِ والطَّخْيةُ الأَحْمَق والجمع الطَّخْيُون وتكلَّم فلانٌ بكلمةٍ
طَخْياءَ لا تُفْهم وطاخِيةُ فيما ذُكرَ عن الضَّحَّاك اسمُ النَّملة التي أَخْبَر
الله عنها أَنها كلَّمَت سليمان على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام( طدي ) الجوهري عادةٌ طاديةٌ أَي ثابتةٌ قديمةٌ ويقال هو
مقلوب من واطِدة قال القطامي ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمَى حينَ مُعْتادِ وما
تَقَضَّى بَواقِي دِينِها الطادِي أَي ما اعْتادني حين اعتيادٍ والدينُ الدَّأْبُ
والعادة