الطُرَّةُ:
كُفَّةُ
الثوب، وهي جانبُه
الذي لا
هُدْبَ له.
وطُرَّةُ
النهرِ والوادي:
شَفيره.
وطُرَّةُ
كلِّ شيء:
حرفُه. والجمع
طُرَرٌ.
وأطْرارُ
البلاد:
أطرافها.
والطُرَّة:
الناصية.
والطُرَّتانِ
من الحمار:
خطّانِ،
سوداوان على
كتفيه. وقد
جع
الطُرَّةُ:
كُفَّةُ
الثوب، وهي جانبُه
الذي لا
هُدْبَ له.
وطُرَّةُ
النهرِ والوادي:
شَفيره.
وطُرَّةُ
كلِّ شيء:
حرفُه. والجمع
طُرَرٌ.
وأطْرارُ
البلاد:
أطرافها.
والطُرَّة:
الناصية.
والطُرَّتانِ
من الحمار:
خطّانِ،
سوداوان على
كتفيه. وقد
جعلهما أبو
ذؤيب للثَور
الوحشي
أيضاً، وقال
يصف الثَور
والكلاب:
يَنْهَشْنَه
ويذودُهنَّ
ويحتمـي
عَبْلُ
الشوى
بالطُرَّتَيْنِ
مُولَّعُ
وطُرَّةُ
مَتْنِه:
طريقته. وكذلك
الطُرَّة من
السَحاب.
وقولهم: جاءوا
طُرًّا، أي
جميعاً. وطَرَّ
النبتُ
يطُرُّ
طُروراً:
نَبتَ. ومنه طَرَّ
شاربُ الغلام
فهو طارٌّ.
وطَرَرْتُ
السِنانَ: حدَّدته،
فهو مَطْرورٌ
وطريرٌ. وقد
يكون الطَرُّ
الشَقَّ
والقطعَ،
ومنه
الطَرَّارُ.
ويقال: طَرَّ
حوضَه، أي
طيّنه.
والطَرُّ:
الشلُّ.
وطَرَرْتُ
الإبلَ: مثلُ
طردتها، إذا
ضممتَها من
نَواحيها. قال
يعقوب: طَرَرْتُ
الإبل
أَطُرُّها
طَرًّا، إذا
مشَيتَ من أحد
جانبيها ثم من
الجانب الآخر
لتقوِّمَها.
وطَرَّتْ
يدُه: مثلُ
تَرَّتْ، أي
سقطت. يقال: ضربه
فأَطَرَّ
يدَه، أي
قطعها
وأنْدَرَها. وأطَرَّ،
أي أدلَّ.
وقولهم: غضَبٌ
مُطِرٌّ، إذا
كانَ في غير
موضعه وفيما
لا يوجب
غضباً. وقال
الأصمعيَّ:
يقال: جاء
فلانٌ
مَطِرًّا، أي
مُستطيلاً مُدِلاًّ.
وقال أبو زيد:
الإطْرارُ:
الإغراء. والطَريرُ:
ذو الرواء
والمنظرِ. قال
العبّاسُ ابن
مِرداس:
ويُعجِبُك
الطَريرُ
فتَبـتـلـيه
فيُخلِفُ
ظنَّك
الرجلُ
الطَريرُ