الطَفيفُ:
القليلُ.
وطِفافُ
المكُّوك
وطفافهُ،
بالكسر
والفتح ما ملأ
أصبارَه.
وكذلك طَفَّ
المكُّوك وطَفَفُهُ.
وفي الحديث:
"كُلُّكُمْ
بنو آدمَ طَفُّ
الصاعٍ لم
تَمْلَؤُوهُ"
وهو أن يَقرُب
أن يمتلئ فلا
يفعل.
والطُفافُ
والطُفافَةُ
بالضم: ما
ف
الطَفيفُ:
القليلُ.
وطِفافُ
المكُّوك
وطفافهُ،
بالكسر
والفتح ما ملأ
أصبارَه.
وكذلك طَفَّ
المكُّوك وطَفَفُهُ.
وفي الحديث:
"كُلُّكُمْ
بنو آدمَ طَفُّ
الصاعٍ لم
تَمْلَؤُوهُ"
وهو أن يَقرُب
أن يمتلئ فلا
يفعل.
والطُفافُ
والطُفافَةُ
بالضم: ما
فوقَ المكيال.
وإناءٌ
طَفَّانٌ،
إذا بلغ الكيل
طُفافَهُ.
تقول منه:
أطْفَفْتُهُ.
والتَطْفيفُ:
نقصُ
المكيال، وهو
أن لا تملؤه
إلى أصباره.
وقول ابن عمر
رضي الله عنه
حين ذكر أن
النبي صلّى
الله عليه
وسلم سَبَّقَ
بين الخيل:
"كنتُ فارساً
يومئذ
فسَبَقْت
الناس حتَّى
طَفّفَ بي
الفرسُ مسجدَ
بني زريقٍ
حتَّى كاد
يساوي
المسجد"،
يعني وثب بي.
وقولهم: خذ ما
طَفَّ لك،
وأطَفَّ،
واسْتَطَفَّ،
أي خذ ما
ارتفع لك
وأمكن.
معنى
في قاموس معاجم
طَفا
الشيء فوق
الماء يَطْفو
طَفْواً
وطُفُوٍّا،
إذا علا ولم
يرسُب. ومرّ
الظبي
يَطْفو، إذا
خفَّ على وجه
الأرض
واشتدَّ
عدوُهُ. والطَفاوَةُ
بالضم: دارُة
الشمس. ويقال:
أصبنا طُفاوَةً
من الربيع، أي
شيئاً منه.
الطُفْيُ
بالضم: خوص
المُقل. قال
طَفا
الشيء فوق
الماء يَطْفو
طَفْواً
وطُفُوٍّا،
إذا علا ولم
يرسُب. ومرّ
الظبي
يَطْفو، إذا
خفَّ على وجه
الأرض
واشتدَّ
عدوُهُ. والطَفاوَةُ
بالضم: دارُة
الشمس. ويقال:
أصبنا طُفاوَةً
من الربيع، أي
شيئاً منه.
الطُفْيُ
بالضم: خوص
المُقل. قال
أبو ذؤيب:
عَفا
غيرَ نؤْيِ
الدارِ ما إن
تُبـينُـهُ
وأَقْطاعِ
طُفْي قد
عفتْ في
المنازِلِ
ويروى:
المناقل،
الواحدة
طَفْيَةٌ. وفي
الحديث:
"اقتلوا من
الحيّات ذا
الطُفْيَتَيْنِ
والأبتر"،
كأنّه شبّه
الخطّين على
ظهره
بالطُفْيَتَيْنِ.
وربَّما قيل
لهذه الحية
طُفْيَةٌ على
معنى ذات
طُفْيَةٍ. قال
الهذلي:
وهم
يُذِلُّونها
من بعد
عِـزَّتـهـا
كما
تَذِلُّ
الطُفى من
رُقْيَةِ
الراقي
أي
ذوات الطفى.
وقد يسمّى
الشيء باسم ما
يجاوره.