" لها سُنّةٌ كالشّمْسِ في يوْمِ طَلْقَةٍ قال : والعَرَب تُضيفُ الاسْمَ الى نعْتِه قال : وزادُوا الهاءَ في الطّلْقِ للمُبالَغة في الوَصْف كما قالوا : رجُلٌ داهِيةٌ . وقال ابنُ الأعرابي : يُقال : هو طَليقٌ وطَلْق ومُطْلَقٌ : إذا خلّى عنه وأطْلَقَ رِجْلَه . واستَطْلَقه : استَعْجَله . وأطْلَقَ الدّواءُ بطْنَه : مشّاه . واسْتَطْلَق الظّبيُ : مثلُ تطلّق . وتطلّقَت الخَيْلُ : مضَتْ طَلْقاً لم تحْتَبِسْ الى الغايَةِ . وأطْلَقَ خيْلَه في الحَلْبَة : أجْراها . ورجُلٌ منْطَلِقُ اللِّسانِ ومُتَطلِّقُه : فَصيحٌ وهو مَجازٌ . وشرَفُ الدّين بن المُطلِّق كمُحدِّث من شُيوخِ أبي الفُتوح الطّاوسي وكان في عَصْرِ المُصَنِّف . وطالق : من مُدُن أشبِيليَّةَ منها أبو القاسِم عبْدَس بنُ محمد بن عبد العَظيم السُّلَيْجِيّ الأشبِيليُّ الطّالِقي رَوى عن بَقيِّ بنِ مَخْلَدٍ توفي سنة 325 ذكره ابن الفَرَضيّ . ومما يُستَدرَكُ عليه : ط م ر ق
الطُّمْروق كعُصْفور : من أسماءِ الخُفّاش نقله اللّيْثُ . وقال ابنُ دُرَيد : هو الطُّمْروق وقد تقدّم كما في اللِّسان والعُباب