الطَّوْدُ الجبل
العظيم وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما ذاك طَودٌ مُنِيفٌ أَي جبل عال
والطَّوْدُ الهَضْبَةُ عن ابن الأَعرابي والجمع أَطْوادٌ وقوله أَنشده ثعلب يا
مَنْ رأَى هامَةً تَزْقُو على جَدَثٍ تُجِيبُها خَلِفاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فسره فقال
ا
الطَّوْدُ الجبل
العظيم وفي حديث عائشة تصف أَباها رضي الله عنهما ذاك طَودٌ مُنِيفٌ أَي جبل عال
والطَّوْدُ الهَضْبَةُ عن ابن الأَعرابي والجمع أَطْوادٌ وقوله أَنشده ثعلب يا
مَنْ رأَى هامَةً تَزْقُو على جَدَثٍ تُجِيبُها خَلِفاتٌ ذاتُ أَطْوادِ فسره فقال
الأَطوادُ هنا الأَسْنِمَة شبهها في ارتفاعها بالأَطواد التي هي الجبال يصف
إِبِلاَ أُخِذَت في الدية فَعَيَّرَ صاحِبَها بها والتَّطْوادُ التَّطْوافُ ابن
الأَعرابي طَوَّدَ إِذا طَوَّفَ بالبِلادِ لطلب المعاش والمَطاوِدُ مثل
المَطَاوِحِ والطادِي الثابت وقال أَبو عبيد في قول القطامي وما تُقْضَى بَواقي
دَيْنِها الطَّادِي قال يُرادُ به الواطِدُ فأَخَّر الواو وقلبها أَلفاً
( * قوله « وقلبها الفاً » كذا بالأصل المعتمد والمناسب قلبها ياء كما هو ظاهر )
الفراء طاد إِذا ثبت وداطَ إِذا حَمُق ووَطَد إِذا حَمُق ووطَدَ إِذا سار وطَوَّد
فلان بفلان تَطْويداً وطَوَّحَ به تَطْوِيحاً وطَوَّد بنفسه في المَطاوِدِ وطَوَّح
بها في المطاوِح وهي المَذاهب قال ذو الرمة أَخُو شُقَّةٍ جابَ البلادَ بنفْسِه
على الهَوْلِ حتى لَوَّحَتْه المَطاوِدُ وابنُ الطَّوْدِ الجُلْمُودُ الذي
يَتَدَهْدى من الطَّوْدِ قال الشاعر دَعَوْتُ جُلَيْداً دَعْوَةً فَكأَنما
دَعَوْتُ بِه ابنَ الطَّوْدِ أَو هُوَ أَسْرَع
( * قوله « جليدا » كذا بالأصل وفي شرح القاموس خليداً وفي الأساس كليباً )
وطَوْدٌ وطُوَيْد اسمان