الطائِرُ
جمعه طَيْرٌ،
وجمع
الطَيْرُ
طُيورٌ
وأطْيارٌ.
وقال قطرب:
الطَيْرَّ
أيضاً قد يقع
على الواحد.
وأبو عبيدة
مثله. وقرئ:
"فيكون
طَيْراً بإذنِ
الله". وطائِر
الإنسان: عمله
الذي قُلِّده.
والطيرُ
أيضاً: الاسم
من التَطَيُّرِ،
ومنه قولهم:
الطائِرُ
جمعه طَيْرٌ،
وجمع
الطَيْرُ
طُيورٌ
وأطْيارٌ.
وقال قطرب:
الطَيْرَّ
أيضاً قد يقع
على الواحد.
وأبو عبيدة
مثله. وقرئ:
"فيكون
طَيْراً بإذنِ
الله". وطائِر
الإنسان: عمله
الذي قُلِّده.
والطيرُ
أيضاً: الاسم
من التَطَيُّرِ،
ومنه قولهم:
"لا طيرَ إلا
طيرُ الله" كما
يقال: لا أمر
إلا أمر الله.
وأنشد
الأصمعيُّ،
قال: وأنشدناه
الأحمر:
تَعـلَّـمْ
أنَّـه لا
طــيرَ إلا
على
مُتَطَيِّرِ
وهو
الثُـبـورُ
بلى
شيءٌ يوافقُ
بعضَ شيءٍ
أحاييناً
وباطـلُـه كَـثـيرُ
قال
ابن السكيت:
يقال طائر
الله لا
طائرُك! ولا
تقل: طَيْرُ
الله. وأرض
مطارَةٌ:
كثيرة الطَيْرُ.
وبئرٌ مطارة:
واسعة الفم.
قال الشاعر:
كأنَّ
حفيفَها إذْ
بـرَّكـوهـا
هُوِيُّ
الريح في
جَفْرٍ
مَطارِ
وقولهم:
كأنَّ على
رءوسهم
الطَيْرُ إذا سكَنوا
من هيبة.
وطارَ يَطيرُ
طَيْرورَةً
وطَيَراناً.
وأطارَهُ
غيره،
وطَيَّرَهُ
وطايَرَهُ
بمعنًى. ومن
أمثالهم في
الخصب وكثرة
الخَير قولهم:
"هم في شيءٍ لا
يَطيرُ
غرابُه" ويقال:
أُطيرَ
الغرابُ فهو
مُطارٌ. قال
النابغة:
ولِرهطِ
حَرَّاب
وقِـدٍّ
سَـورةٌ
في المجد
ليس غرابُها
بمُطارِ
وفي
فلان
طَيْرَةٌ
وطَيْرورَةٌ،
أي خِفَّةٌ
وطيش. قال
الكميت:
وحلمُكَ
عزٌّ إذا ما
حَلُمْـتَ
وطَيْرَتُكَ
الصابُ
والحنْظَلُ
ومنه
قولهم: ازْجر
أحْناءَ
طَيْرِكَ، أي
جوانبَ خفّتك
وطيشكَ.
وتَطايَرَ
الشيء:
تفرَّق. وتطاير
الشيء: طال.
وفي الحديث:
"خُذْ ما
تَطايَرَ من
شَعرك".
واسْتطارَ
الفجرُ وغيره:
انتشَر.
واستُطيرَ
الشيء: أي
طُيِّرَ.
وتَطَيَّرْتُ
من الشيء
وبالشيء. والاسم
منه الطَيرةُ
مثال
العِنبَةُ،
وهو ما يُتَشاءَمُ
به من الفأل
الرديء. وفي
الحديث: "أنَّه
كان يحبُّ
الفأل ويكره
الطِيَرَةُ". وقوله
تعالى: "قالوا
اطَّيَّرنا
بكَ"، أصله تَطَيَّرنا،
فأدغمت التاء
في الطاء،
واجتلبت
الألفُ
ليصحَّ
الابتداء بها.
والمُطَيَّرُ
من العود:
المُطَرَّى،
مقلوبٌ منه.
قال:
إذا
ما مشَت نادى
بما في
ثيابها
ذكيُّ
الشذَى
والمندليُّ المُطَيَّرُ
معنى
في قاموس معاجم
النَوْمُ
معروف. وقد
نامَ يَنامُ
فهو نائِمٌ. والجمع
نِيامٌ، وجمع
النائِمِ
نُوَّمٌ على الأصل،
ونُيَّمٌ على
اللفظ. ويقال:
يا نَوْمانُ،
للكثير
النوم، ولا
تقل رجل
نَوْمانُ،
لأنه يختص
بالنداء. وأنَمْتُهُ
ونَوَّمْتُهُ
بمعنًى. وأخذه
نُوامٌ بالضم
النَوْمُ
معروف. وقد
نامَ يَنامُ
فهو نائِمٌ. والجمع
نِيامٌ، وجمع
النائِمِ
نُوَّمٌ على الأصل،
ونُيَّمٌ على
اللفظ. ويقال:
يا نَوْمانُ،
للكثير
النوم، ولا
تقل رجل
نَوْمانُ،
لأنه يختص
بالنداء. وأنَمْتُهُ
ونَوَّمْتُهُ
بمعنًى. وأخذه
نُوامٌ بالضم،
إذا جعل
النومُ
يعتريه
وتَناوَمَ: أرى
من نفسه أنَّه
نائِمٌ وليس
به، ونُمْتُ
الرجلَ
بالضم، إذا
غلبتَه
بالنَوم
لأنَّك تقول ناوَمَهُ
فَنامَهُ
يَنومُهُ.
ونامَتِ
السوقُ:
كسَدت. ونامَ
الثوبُ:
أخلقَ.
واسْتَنامَ
إليه، أي سكن
إليه واطمأن.
ورجلٌ نومَةٌ
بالضم ساكنة
الواو، أي لا
يؤبه له.
ورجلٌ
نُوَمَةٌ بفتح
الواو، أي
نَؤُومٌ، وهو
الكثير النوم.
وإنّه لحسن
النيمَةِ
بالكسر.
والمَنامَةُ:
ثوبٌ يُنامُ
فيه، وهو
القطيفة. قال
الكميت:
عليه
المنامةُ
ذات
الفُـضـولِ
من
الوَهْنِ
والقَرْطَفُ
المُخْمَلُ
وقال
آخر:
لكلِّ
مَنامَةٍ
هُدْبٌ
أصيرُ
أي
متقارب.
وربَّما
سمِّوا
الدكَّان
مَنامَةً.
وليلٌ
نائِمٌ، أي
يُنامُ فيه،
كقولهم: يومٌ
عاصفٌ،
وهَمٌّ
ناصبٌ، وهو
فاعل بمعنى
مفعول فيه.
والنِيم:
الدَرَجُ التي
تكون في الرمل
إذا جرَتْ فيه
الريح. قال ذو
الرمّة:
حتَّى
انجلى
الليلُ عنها
في
مُلَمَّعَةٍ
مِثْلِ
الأديمِ لها
من
هَبْـوَةٍ نـيمُ
والنيمُ:
الفرو الخلق.