ظَفَّ قَوائِمَ البعِيرِ يَظُفُّها ظَفَّاً أَهْمله الجَوْهَرِيُّ وقالَ الكِسائِيُّ : أَي شَدَّها كُلَّها وجَمَعَها وكذلِكَ قوائمُ غيرِ البَعِيرِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الظَّفُّ : العَيْشُ النَّكِدُ والغَلاءُ الدّائِمُ . قالَ : والظَّفَفُ مُحَرَّكةً : الضَّفَفُ وقد تَقَدَّم معناه . والمَظْفُوفُ : المَضْفُوفُ يُقالُ : ماءٌ مَظْفُوفٌ : إِذا كَثُرَ عليه النّاسُ قال الشّاعِرَ :
" لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَظْفُوفِ قالَ ابنُ بَرِّيّ : هكَذا أَنشَدَه أَبُو عَمْرٍو الشَّيْبانِيُّ بالظّاء وقد تَقَدَّم في ض ف ف . وقالَ أيْضاً : المَظْفُوف : المُقارَب بينَ اليَدَيْنِ في القَيْدِ وأَنْشَد :
زَحْف الكَسِيرِ وقد تَهَيَّضَ عَظْمُه ... أَو زَحْف مَظْفُوفِ اليَدَيْنِ مُقَيَّدِ وابنُ فارسٍ ذَكَرَه بالضّادِ لا غيرُ وكذلك حكاه اللَّيْثُ . واسْتَظَفَّ آثارَهُم : تَتَبَّعَها نَقَلَهُ ابنُ عَبّادٍ . قلتُ : ولعَلَّه اسْتَظْلَفَ كما سَيَأْتي