العَجُّ:
رفع الصوت.
وقد عَجَّ
يَعِجُّ عَجيجاً.
وفي الحديث:
"أفضل الحج
العَجُّ
والثَجُّ".
والعُجَّةُ
بالضم: هذا
الطعام الذي
يتخذ من
البيض، أظنه
مُوَلَّداً.
والعَجاجُ:
الغبار،
والدُخان
أيضاً. والعَجاجَةُ
أخص منه.
والعَجاجَةُ:
الإبل الكث
العَجُّ:
رفع الصوت.
وقد عَجَّ
يَعِجُّ عَجيجاً.
وفي الحديث:
"أفضل الحج
العَجُّ
والثَجُّ".
والعُجَّةُ
بالضم: هذا
الطعام الذي
يتخذ من
البيض، أظنه
مُوَلَّداً.
والعَجاجُ:
الغبار،
والدُخان
أيضاً. والعَجاجَةُ
أخص منه.
والعَجاجَةُ:
الإبل الكثيرة
العظيمة.
وأَعَجَّتِ
الريح
وعَجَّتْ: اشتدَّت
وأثارت
الغبار. ويومٌ
مُعِجٌّ
وعَجَّاجٌّ.
ورياحٌ
مَعاجيجُ،
ضدّ مَهاوينَ.
وعَجَّجْتُ
البيت
دُخاناً
فَتَعَجَّجَ.
ونهرُ عَجَّاجٌ:
لماءه صَوت.
وفَحْل
عَجَّاج في
هديره، أي
صَيَّاح. وقد
يجيء ذلك في
كلِّ ذي صوتٍ
من قَوْس
ورِيحٍ. وطريق
عاجٌّ، أي
طريق ممتلئ.
وفلانٌ
يَلُفُّ
عجاجته على
بني فلان، أي
يُغير عليهم.
وقال:
وإنِّي
لأهوَى أَنْ
أَلُفَّ عجاجـتـي
على ذي
كِساءٍ من
سُلامان أو
بُرْدِ
أي
أكْتَسِحُ
غَنِيَّهُمْ
ذا البُرْدِ،
وفقيرهم ذا
الكِساء.
معنى
في قاموس معاجم
العَوَج،
بالتحريك:
مصدر قولك
عَوِج الشيء بالكسر
فهو أعْوَجُ.
والاسم
العِوَجُ
بكسر العين.
قال ابن
السكيت: وكلُّ
ما كان ينتصب
كالحائط
والعود قيل
فيه عَوَجٌ
بالفتح،
والعِوَجُ
بالكسر ما كان
من أرضٍ أو
دينٍ أو
معاشٍ؛ يقال:
في دِينِهِ
عِوَج
العَوَج،
بالتحريك:
مصدر قولك
عَوِج الشيء بالكسر
فهو أعْوَجُ.
والاسم
العِوَجُ
بكسر العين.
قال ابن
السكيت: وكلُّ
ما كان ينتصب
كالحائط
والعود قيل
فيه عَوَجٌ
بالفتح،
والعِوَجُ
بالكسر ما كان
من أرضٍ أو
دينٍ أو
معاشٍ؛ يقال:
في دِينِهِ
عِوَجٌ.
والعَوْجاءُ:
الضامرة من
الإبل. قال
طرفة:
بِعَوْجاءَ
مِرْقالٍ
تَروحُ
وتغتدي
والعَوْجاءُ:
القَوسَ،
ورجلٌ
أعْوَجُ بيِّن
العَوَج، أي
سيِّء الخلق.
وعُجْتُ
بالمكان أعوجُ،
أي أقمت به.
وعُجْتُ غيري
بالمكان
أعوجهُ،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى،
وعُجْتُ البعير
أعوجهُ
عَوْجاً
ومَعاجاً،
إذا عَطَفت رأسَه
بالزمام.
وانْعاجَ
عليه، أي
انعطف. والعائِجُ:
الواقف. وذكر
ابنُ
الأعرابي:
فلان ما يَعوج
عن شيء، أي ما
يرجع عنه.
واعْوَجَّ
الشيء
اعْوِجاجاً.
يقال: عصا
مُعْوَجَّةٌ؛
ولا تقل
مِعْوَجَّةٌ
بكسر الميم.
وعوَّجتُ
الشيء فتعوَّج.
والعاجُ: عظم
الفيل،
الواحدة
عاجَةٌ. قال
سيبويه: يقال
لصاحب العاج
عوَّاج. وعاج:
زجرٌ للناقة.
قال الشاعر:
كأنِّيَ
لم أزجُرْ
بعـاجِ
نَـجـيبَةً
ولم ألق عن
شَحْطٍ
خليلاً
مُصافيا