معنى عاهد نفسه على في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
العَهْدُ:
الأمانُ،
واليمينُ،
والموثقُ، والذمّةُ،
والحِفاظُ،
والوصيةُ. وقد
عَهِدْتُ
إليه، أي
أوصيته. ومنه
اشتُقَّ
العَهْدُ الذي
يكتب
للوُلاةِ.
وتقول: عليَّ
عَهْدُ الله لأفعلنَّ
كذا. وفي
الأمرِ
عُهْدَةٌ،
بالضم، أي لم
يُحْكَم بعد.
وفي عقل
العَهْدُ:
الأمانُ،
واليمينُ،
والموثقُ، والذمّةُ،
والحِفاظُ،
والوصيةُ. وقد
عَهِدْتُ
إليه، أي
أوصيته. ومنه
اشتُقَّ
العَهْدُ الذي
يكتب
للوُلاةِ.
وتقول: عليَّ
عَهْدُ الله لأفعلنَّ
كذا. وفي
الأمرِ
عُهْدَةٌ،
بالضم، أي لم
يُحْكَم بعد.
وفي عقله
عُهْدَةٌ، أي
ضعفٌ. وقولهم
لا عُهْدَةَ،
أي لا رَجعةَ.
يقال: أبيعك
المَلَسى لا
عُهْدَةَ، أي
يَتَمَلَّسُ
وينفلتُ فلا
يرجع إليَّ.
والعُهْدَةُ:
كتابُ
الشراءِ.
ويقال: عُهْدَتُهُ
على فلان، أي
ما أدرَكَ فيه
من دَرَكٍ
فإصلاحه عليه.
والعَهْدُ:
المنزلُ الذي
لا يزال
القومُ إذا
انتأوْا عنه
رجَعوا إليه؛ وكذلك
المَعْهَدُ.
والمعهودُ:
الذي عُهِدَ وعُرِف.
وعَهِدْتُهُ
بمكان كذا، أي
لقيته. وعَهْدي
به قريبٌ.
وقول الشاعر:
فليسَ
كَعَهْدِ
الدارِ يا
أمَّ
مـالـكٍ
ولكنْ
أحاطَت
بالرِقابِ
السَلاسِلُ
أي
ليس الأمر كما
عهدْتِ، ولكن
جاء الإسلامُ
فهدم ذلك. وفي
الحديث: إنَّ
كَرَمَ
العَهْدِ من
الإيمان. أي
رعايةَ المودّة.
والعَهْدُ:
المطرُ الذي
يكون بعد
المطر،
والجمع
العِهادُ
والعُهودُ.
وقد عُهِدَتِ الأرضُ
فهي معهودةٌ،
أي ممطورةٌ.
والتَعَهُّدُ:
التحفُّظُ
بالشيء
وتجديدُ
العَهْدِ به. وتَعَهَّدْتُ
فلاناً
وتَعَهَّدْتُ
ضيعتي، وهو
أفصح من قولك:
تَعاهَدْتُهُ؛
لأنَّ التَعاهُدَ
إنما يكون بين
اثنين. وفلانٌ
يَتَعَهَّدُهُ
صَرْعٌ.
والعِهْدانُ:
العَهْدُ. والمُعاهَدُ:
الذِمِّيُّ.
وعَهيدُكَ:
الذي يُعاهِدُكَ
وتُعاهِدُهُ.
وقريةٌ
عَهيدَةٌ، أي
قديمةٌ أتى
عليها عَهْدٌ
طويلٌ.
والمَعْهَدُ:
الموضع الذي
كنت تَعْهَدُ
به شيئاً.
ورجلٌ عَهِدٌ:
يَتَعاهَدُ
الأمورَ
والولاياتِ.
قال الكميت يمدح
قتيبة بن
مسلمٍ
الباهليّ
ويذكر فتوحه:
نامَ
المُهَلَّبُ
عنها فـي
إمـارَتِـه
حتَّى
مَضَتْ
سَنَةٌ لم
يَقْضِها
العَهِدُ
معنى
في قاموس معاجم
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس ل
النَفْسُ:
الروحُ. يقال:
خرجت
نَفْسُهُ. قال
أبو خراش:
نجا
سالِمٌ
والنَفْسُ
منه
بِشِـدْقِـهِ
ولم
يَنْجُ إلا
جَفْنَ سيفٍ
ومِئزرا
والنَفْسُ:
الدمُ. يقال:
سالت
نَفْسُهُ. وفي
الحديث: "ما
ليس له نَفْسٌ
سائِلَةٌ
فإنَّه لا يُنَجِّسُ
الماءَ إذا
مات فيه".
والنَفْسُ أيضاً:
الجسدُ. قال
الشاعر:
نُبِّئْتُ
أنَّ بني
سُحَيْمٍ
أَدخلوا
أبياتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
والتامورُ:
الدمُ. وأمَّا
قولهم: ثلاثة
أنْفُسٍ،
فيذكِّرونه
لأنَّهم
يريدون به
الإنسان. والنَفْسُ:
العينُ. يقال:
أصابت فلاناً
نَفْسٌ.
ونَفَسْتُهُ
بنَفْسٍ، إذا
أصبته بعينٍ.
والنافِسُ:
العائِنُ.
والنافِسُ:
الخامسُ من سهام
الميسر،
ويقال هو
الرابع.
ونَفْسُ الشيء:
عينه يؤكَّد
به. يقال: رأيت
فلاناً
نَفْسَهُ،
وجاءني
بنَفْسِهِ.
والنَفْسُ
أيضاً: قَدْرُ
دَبْغَةٍ مما
يُدْبَغُ به
الأديمُ من
القَرَظِ
وغيره. يقال:
هَبْ لي
نَفْساً من
دِباغٍ.
والنَفَسُ
بالتحريك:
واحد
الأَنْفاسِ.
وقد
تَنَفَّسَ
الرجل،
وتَنَفَّسَ
الصُعَداء. وكلُّ
ذي رئةٍ
مُتَنَفِّسٌ.
ودوابُّ
الماء لا رِئاتَ
لها.
وتَنَفَّسَ
الصبح، أي
تَبَلَّج. وتَنَفَّسَتِ
القوسُ، أي
تصدَّعتْ.
ويقال للنهار
إذا زاد:
تَنَفَّسَ،
وكذلك الموجُ
إذا نضحَ
الماء. وقول
الشاعر:
عَيْنَيَّ
جودا عَبْرَةً
أَنْفاسا
أي
ساعة بعد
ساعة.
والنَفْسُ
أيضاً:
الجُرعة. يقال:
اكْرَعْ في
الإناء
نَفساً أو
نَفَسَيْنِ،
أي جُرعةٌ أو
جرعتين، ولا
تزد عليه.
والجمع
أَنْفاسٌ. قال
جرير:
تعَللُ
وهيَ
ساغِبَة
بنيهـا
بأَنْفاسٍ
من الشَبِمِ
القَراحِ
ويقال
أيضاً: أنت في
نَفَسٍ من
أمرك، أي في
سعةٍ. وشيءٌ
نَفيسٌ، أي
يُتَنافَسُ
فيه
ويُرْغَبُ.
وهذا
أَنْفَسُ
مالي، أي
أحبُّهُ
وأكرمُهُ
عندي.
وأنْفَسَني
فلانٌ في كذا،
أي رغَّبني
فيه. ولفلان
مُنْفِسٌ ونَفيسٌ،
أي مالٌ
كثيرٌ. يقال:
ما يسرُّني
بهذا الأمر
مُنْفِسٌ
ونَفيسٌ.
ونَفِسَ به
بالكسر، أي
ضنَّ به. يقال:
نَفِسْتُ
عليه الشيءَ
نَفاسَةً إذا
لم تَره
يستأهله.
ونَفِسْتَ
عليَّ بخير
قليل، أي
حسدتْ.
ونَفُسَ
الشيء بالضم
نَفاسَةً، أي
صار نفيساً
مرغوباً فيه.
ونافَسْتُ في
الشيء
مُنافسةً
ونِفاساً،
إذا رغبت فيه على
وجه المباراة
في الكرم.
وتنافسوا
فيه، أي
رغِبوا.
وقولهم: لك في
هذا الأمر
نُفْسَةٌ، أي
مُهْلَةٌ.
ونَفَّسْتُ
عنه
تَنْفيساً،
أي رفَّهت.
يقال: نَفَّسَ
الله عنه
كربته، أي فرَّجها.
والنِفاسُ:
وِلادُ
المرأة إذا
وضَعَتْ، فهي
نُفَساءٌ
ونسوةٌ
نِفاسٌ. ويجمع
على نُفَساواتٍ،
وامرأتان
نُفَساوانِ.
وقد نَفِسَتِ
المرأةُ
بالكسر
نِفاساً
ونَفاسَةً.
ويقال أيضاً:
نُفِسَتِ
المرأةُ
غلاماً، على
ما لم يسمّ
فاعله،
والولد
منْفوسٌ. وفي
الحديث: "ما من
نَفْسٍ
مَنْفوسَةٍ
إلا وقد
كُتِبَ مكانُها
من الجنَّة
والنار".
وقولهم:
وَرِثَ فلانٌ قبل
أن يُنْفَسَ
فلانٌ، أي قبل
أن يولد.