إِِليه ـُِ رَمْزاً: أَوْمَأَ وأشار بالشّفتين أَو العينين أَو الحاجبين أَو أَيّ شيء كان. وفي التنزيل العزيز: ( قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً ). وـ الظبي رَمَزاناً: وثب. وـ إِِلى الشيء بكذا: دلّ به عليه. وـ فلاناً بكذا: أغراه.( رَمُزَ ) ـُ رَمَازَةً: انقبضَ. وـ كثرت حركته. وـ رزن ووقر. وـ كان مبجّلاً معظَّماً. وـ كان أصيلاً. وـ فؤاده: ضاق. فهو رميز.( تَرَامَزوا ): رمز كلّ إِِلى صاحبه.( تَرَمَّزَ ): تَحَرّك واضطرب. يُقال: تَرَمّز من الضربة. وترمّزوا: تحركوا في مجالسهم لقيام أَو خصومة. وـ تهيّأ.( ارْتَمَزَ ): ترمّز.( الرامِزَةُ ): شحمة في عين الركبة، وهما رامزتان.( الرَّاموزُ ): البحر. وـ النّموذج والأصل. ( الجمع ) رواميز.( الرَّمْزُ ): الإِيماء والإِشارة. وـ العلامة. وـ ( في علم البيان ): الكناية الخفيّة. ( الجمع ) رموز.( الرَُّمْزُ ): الإِيماء والإِشارة.( الرَّمَزُ ): الرُّمْز.( الرَّمْزيَّةُ ): الطَّريقة الرّمْزيّة: مذهب في الأدب والفن ظهر في الشعر أولاً، يقول بالتعبير عن المعاني بالرموز والإِيحاء، ليدع للمتذوّق نصيباً في تكميل الصورة أَو تقوية العاطفة، بما يضيف إِِليه من توليد خياله. ( مج ).( الرَّمَّازَةُ ): الفاجِرة؛ لأنّها تدل على نفسها برمز. وكتيبة رمّازة: تضطرب وتموج لكثرة عددها.
معنى
في قاموس معاجم
عَبَرَ
فلانٌ ـُ عَبْراً: جرت دمعته. وـ القومُ: ماتوا. وـ النَّهْرَ عَبْراً، وعُبُوراً: قطعه من شاطئ إلى شاطئ. وكذلك الطريقَ: قطعه من جانب إلى جانب. ويقال: عبر به الماء. وـ الكتابَ عَبْراً: تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته. وـ المتاعَ والدراهمَ: نظركم وزنها وما هي. وـ الرؤيا ...
فلانٌ ـُ عَبْراً: جرت دمعته. وـ القومُ: ماتوا. وـ النَّهْرَ عَبْراً، وعُبُوراً: قطعه من شاطئ إلى شاطئ. وكذلك الطريقَ: قطعه من جانب إلى جانب. ويقال: عبر به الماء. وـ الكتابَ عَبْراً: تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته. وـ المتاعَ والدراهمَ: نظركم وزنها وما هي. وـ الرؤيا عَبْراً، وعِبَارَة: فسَّرَها. وفي التنزيل العزيز: {إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ}. ( عَبِر ) ـَ عَبَراً: جرت دمعته. ويقال: عَبِرَت عينه. فهو وهي عابر، وهو عَبِر. وهي عَبِرَة. ( الجمع ) عَبَارَى.( عَبَّرَ ) عمَّا في نفسه وعن فلان: أعرب وبيَّن بالكلام. وـ به الأمرُ: اشتدَّ عليه. وـ بفلان: شقَّ عليه. وـ أهلكه. وـ الرؤيا: فسَّرها. وـ فلاناً: أبكاه. ويقال: عبَّر عينه: أبكاها.( اعْتَبَرَ ) الشيءَ: اختَبَرَه وامتحنه. وـ منه تعجَّب. وـ به: اتَّعظ. وـ فلاناً: اعتدَّ به. وـ فلاناً عالماً: عدَّه عالماً وعامله معاملة العالم. ( مو ).( اسْتَعْبَرَ ) فلانٌ: جرت دمعته. ويقال: استعبرت عينُه. وـ فلاناً الرؤيا: سأله أن يفسِّرها.( الاعْتِبار ): الفرض والتقدير. يقال: أمر اعتباريّ: مبنيّ على الفَرْض. وـ الكرامة، ومنه ( في القضاء ): رَدّ الاعتبار. ( مو ).( العَابِر ): يقال: هو عابر سبيل: مسافر. وهم عابرو سبيل، وعُبَّار سبيل.( العَابِرَة ): يقال: كلمة عابِرَة: إذا قيلت عفْواً من غير رَوِيَّة أو قصْدٍ. وبضاعة عابرة: إذا مرت ببلد في طريقها إلى بلد آخر.( العِبَارَة ): الكلام الذي يُبَيَّن به ما في النفس من معان. يقال: هذا الكلام عبارة عن كذا: معناه كذا.( العَِبْر-والعُبْر ) من النهر: شاطئه وناحيته. وـ من المجالس: الكثير الأهل. يقال: مجلس عَِبْر.( العُبْر ): الكثير من كلِّ شيء؛ وقد غلب على الجماعة من الناس. وـ السَّحاب السريع. وـ العُقَاب. ويقال: أرى فلان فلاناً عُبْر عينه: ما يبكيه.( العَُِبْر ): يقال: رجل عبر أسفار، وجَمَل عبْر أسفار: قويّ عليها. ( للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ). وهو عبر لكلِّ عَمَل: صالح لكل عمل.( العِبْرانيّ ): لسان اليهود. وـ واحدهم.( العِبْرَانيَّة ): لغة اليهود. وـ الواحدة منهم.( العَبْرَة ): الدمعة. وفي المثل: ( لك ما أبكى ولا عَبْرَة بي ): أي أبكي من أجلك ولا حزن لي في خاصّة نفسي: يضرب للرجل يشتدّ اهتمامه بشأن أخيه وإيثاره. ( الجمع ) عِبَر.( العِبْرَة ): الاتِّعاظ والاعتبار بما مضى. وـ العَجَب. ( الجمع ) عِبَر.( العِبْرِيّ ): العِبْرانيّ.( العُبْرِيّ ): ما نبت على عُبْر البحر. ( نسبة على غير قياس ).( العِبْرِيَّة ): العِبرانية.( العَبُور ) من الغَنَم: ما كانت فوق الفطيم من إناث الغنم. والشِّعرى العَبور: أحد نجمين بجوار الجوزاء: والأخرى الشِّعْرى الغُمَيصاء.( العَبِير ): أخلاط من الطِّيب. وقوم عبير: كثير.( المعَابِير ): خشب في السفينة يُشَدّ إليها الأنجر.( المِعْبَر ): ما يعبر به النهر من قنطرة أو سفينة، ( الجمع ) معابر.( المَعْبَر ): الشَّطّ المُهَيَّأ للعُبُور. ( الجمع ) معابر.( المِعْبَرَة ): السفينة يُعْبَر بها النهر. ( الجمع ) معابر.