عَبَرَ
فلانٌ ـُ عَبْراً: جرت دمعته. وـ القومُ: ماتوا. وـ النَّهْرَ عَبْراً، وعُبُوراً: قطعه من شاطئ إلى شاطئ. وكذلك الطريقَ: قطعه من جانب إلى جانب. ويقال: عبر به الماء. وـ الكتابَ عَبْراً: تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته. وـ المتاعَ والدراهمَ: نظركم وزنها وما هي. وـ الرؤيا ...
فلانٌ ـُ عَبْراً: جرت دمعته. وـ القومُ: ماتوا. وـ النَّهْرَ عَبْراً، وعُبُوراً: قطعه من شاطئ إلى شاطئ. وكذلك الطريقَ: قطعه من جانب إلى جانب. ويقال: عبر به الماء. وـ الكتابَ عَبْراً: تدبَّره في نفسه ولم يرفع صوته بقراءته. وـ المتاعَ والدراهمَ: نظركم وزنها وما هي. وـ الرؤيا عَبْراً، وعِبَارَة: فسَّرَها. وفي التنزيل العزيز: {إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ}. ( عَبِر ) ـَ عَبَراً: جرت دمعته. ويقال: عَبِرَت عينه. فهو وهي عابر، وهو عَبِر. وهي عَبِرَة. ( الجمع ) عَبَارَى.( عَبَّرَ ) عمَّا في نفسه وعن فلان: أعرب وبيَّن بالكلام. وـ به الأمرُ: اشتدَّ عليه. وـ بفلان: شقَّ عليه. وـ أهلكه. وـ الرؤيا: فسَّرها. وـ فلاناً: أبكاه. ويقال: عبَّر عينه: أبكاها.( اعْتَبَرَ ) الشيءَ: اختَبَرَه وامتحنه. وـ منه تعجَّب. وـ به: اتَّعظ. وـ فلاناً: اعتدَّ به. وـ فلاناً عالماً: عدَّه عالماً وعامله معاملة العالم. ( مو ).( اسْتَعْبَرَ ) فلانٌ: جرت دمعته. ويقال: استعبرت عينُه. وـ فلاناً الرؤيا: سأله أن يفسِّرها.( الاعْتِبار ): الفرض والتقدير. يقال: أمر اعتباريّ: مبنيّ على الفَرْض. وـ الكرامة، ومنه ( في القضاء ): رَدّ الاعتبار. ( مو ).( العَابِر ): يقال: هو عابر سبيل: مسافر. وهم عابرو سبيل، وعُبَّار سبيل.( العَابِرَة ): يقال: كلمة عابِرَة: إذا قيلت عفْواً من غير رَوِيَّة أو قصْدٍ. وبضاعة عابرة: إذا مرت ببلد في طريقها إلى بلد آخر.( العِبَارَة ): الكلام الذي يُبَيَّن به ما في النفس من معان. يقال: هذا الكلام عبارة عن كذا: معناه كذا.( العَِبْر-والعُبْر ) من النهر: شاطئه وناحيته. وـ من المجالس: الكثير الأهل. يقال: مجلس عَِبْر.( العُبْر ): الكثير من كلِّ شيء؛ وقد غلب على الجماعة من الناس. وـ السَّحاب السريع. وـ العُقَاب. ويقال: أرى فلان فلاناً عُبْر عينه: ما يبكيه.( العَُِبْر ): يقال: رجل عبر أسفار، وجَمَل عبْر أسفار: قويّ عليها. ( للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ). وهو عبر لكلِّ عَمَل: صالح لكل عمل.( العِبْرانيّ ): لسان اليهود. وـ واحدهم.( العِبْرَانيَّة ): لغة اليهود. وـ الواحدة منهم.( العَبْرَة ): الدمعة. وفي المثل: ( لك ما أبكى ولا عَبْرَة بي ): أي أبكي من أجلك ولا حزن لي في خاصّة نفسي: يضرب للرجل يشتدّ اهتمامه بشأن أخيه وإيثاره. ( الجمع ) عِبَر.( العِبْرَة ): الاتِّعاظ والاعتبار بما مضى. وـ العَجَب. ( الجمع ) عِبَر.( العِبْرِيّ ): العِبْرانيّ.( العُبْرِيّ ): ما نبت على عُبْر البحر. ( نسبة على غير قياس ).( العِبْرِيَّة ): العِبرانية.( العَبُور ) من الغَنَم: ما كانت فوق الفطيم من إناث الغنم. والشِّعرى العَبور: أحد نجمين بجوار الجوزاء: والأخرى الشِّعْرى الغُمَيصاء.( العَبِير ): أخلاط من الطِّيب. وقوم عبير: كثير.( المعَابِير ): خشب في السفينة يُشَدّ إليها الأنجر.( المِعْبَر ): ما يعبر به النهر من قنطرة أو سفينة، ( الجمع ) معابر.( المَعْبَر ): الشَّطّ المُهَيَّأ للعُبُور. ( الجمع ) معابر.( المِعْبَرَة ): السفينة يُعْبَر بها النهر. ( الجمع ) معابر.
معنى
في قاموس معاجم
عَنَّ
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع ...
له الشيءُ ـِ عَنًّا، وعُنوناً: ظهر أمامه واعترض. يقال: لا أفعله ما عنّ نجمٌ في السماء. ويقال: عنّ لي الأمر، أو عنّ بفكري الأمرُ: عرض. وـ عن الشيء: أعرض وانصرف. وـ الفرسَ أو اللجام ـُ عَنًّا: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ: كتب عنوانه.( عُنَّ ) الرجلُ عُنَّة: عَجَزَ عن الجماع لمرض يصيبه. فهو معنون، وعنين، وعِنِّين. ويقال: امرأة عِنِّينة: لا تشتهي الرجال.( أعَنَّت ) السماءُ: صار لها عَنان. وـ الفرسَ أو اللجام: جعل له عِناناً. وـ الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرفه إليه.( أعِنَّ ) الرجلُ: عُنّ.( عَانَّه ) مُعانَّة، وعِناناً: عارضه.( عَنَّنَ ) الكتابَ: كتب عنوانه. وـ المرأةُ شعرَها: شكَّلَت بعضه ببعض. وـ الفرسَ أو اللجامَ: جعل لكل عناناً.( اعْتَنَّ ) له الشيءُ: عنّ. وـ له ما عند القوم: أُعلِم بخبرهم.( تَعَنَّنَ ) الرجلُ: ترك النِّساء من غير أن يكون عِنِّيناً.( الأعْنَان ): النَّواحي. وـ أطراف الشجر.( العَنَان ): ما يبدو لك من السماء إذا نظرت إليها. وـ السّحاب. وـ من كل شيء: ناحيته.( العِنَان ): سَير اللِّجام الذي تُمسك به الدابّة. وهو طاقان مستويان. ( الجمع ) أعِنَّة. ويقال: فلان طويل العِنان: شريف عظيم السُّؤْدد. وفلان قصير العنان: قليل الخير. وأبِيّ العِنان: ممتنع. ويقال: ذلّ عِنانه: انقاد. وهما يجريان في عِنان: إذا استويا في فضل أو غيره. وأرخى من عنانه: رفَّه عنه. وبينهما شركة عنان: إذا اشتركا على السواء؛ لأن العِنان طاقان مستويان.( العَنّ ): الناحية. ( الجمع ) أعنان.( العَنَن ): العَنّ. ( الجمع ) أعنان.( العَنَّان ): مبالغة عانّ. وـ السّبّاق. يقال: فلان عنّان على آنف القوم. ويقال: هو عنّان عن الخير: بطيء عنه.( العُنَّة ): عجز يصيب الرجل فلا يقدر على الجماع. وـ الاعتراض بالفضول. وـ الخيمة تتّخذ من أغصان الشجر. ( الجمع ) عُنَن، وعِنان. ويقال: لقيته عين عُنّة: اعتراضاً في الساعة من غير أن تطلبه. وأعطيته ذلك عين عُنّة: أي خاصّة من بين أصحابه.( المِعَنّ ): من يدخل فيما لا يعنيه ويعرض في كلّ شيء. وـ الخطيب المفَوّه.