العِتْرِيفُ كزِنْبِيلٍ وعُصْفُورٍ : الخَبِيثُ الفاجِرُ نقَلَه الجوْهَرِيُّ زادَ غيرُه : الذي لا يُبالِي ما صنَعَ وزاد الجَوْهرِيُّ : الجَرِيءُ الماضِي وزادَ ابنُ دُرَيْدٍ : الغاشِمُ المُتَغَشْرِمُ وبه فُسِّر الحديثُ : " أَوَّهْ لِفِراخِ مُحَمّدٍ من خَلِيفَةٍ يُسْتَخْلف عِتْريفٍ مُتْرَفٍ يَقْتُلُ خَلَفِي وخَلَفَ الخَلَفِ " . وقيلَ : هو الدَّاهِي الخَبِيثُ . وقيلَ : هو قَلْبُ العِفْرِيتِ للشَّيْطانِ الخَبِيثِ . والعِتْرِيفُ والعُتْرُوفُ من الجِمالِ : الشّدِيدُ وهي بهاءٍ قال ابنُ مُقْبِلٍ :
من كُلِّ عِتْرِيفَةٍ لم تَعْدُ أَنْ بَزَلَتْ ... لَمْ يَبْغِ دِرَّتَها راعٍ ولا رُبَعُ أَو العِتْرِيفَةُ : القَلِيلةُ اللَّبَنِ قاله ابنُ عَبّادٍ
والعِتْريفَةُ أَيضاً : العَزيزَةُ النَّفْسِ التي لا تُبالِي الزَّجْرَ عن ابنِ عَبّادٍ والعُتْرُفانُ بالضمِّ : الدِّيكُ نقلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشدَ لعَدِيِّ بنِ زيْدٍ :
ثَلاثَةَ أَحْوالٍ وشَهْراً مُحَرَّماً ... تُضِيءُ كعَيْنٍ العُتْرُفانِ المُحارِبِ وكذلك العُتْرُسان كما تَقّدم . والعُتْرُفانُ : نَبْتٌ عَريضٌ رَبِيعِيٌّ كما في اللِّسانِ والعُبابِ . والعَتْرُفُ : التَّغَطْرُشُ . والتَّعْتْرُفُ أَيضاً : ضِدُ التَّعَفْرُتِ نقله الصاغانيُّ
ومما يستَدْرك عليه : العُتْرُفُ كقُنْفُذٍ : الدِّيكُ وكذلِك العُتْرُسُ . وأَبو العِتْريفِ : من كُناهُم