العَتْفُ أَهمله الجوهري وقال ابن الأَعرابيّ : هو النَّتْفُ . ويُقال : مَضَى عِتْفٌ من اللَّيْلِ وعِدْفٌ بالكَسْرِ : أَي قِطْعَةٌ منه وطائِفَةٌ قالَه ابنُ دُريْدٍ وكأَنَّ التاءَ بَدَلٌ عن الدّالِ
ع - ج - ر - ف العَجْرَفَةُ : جَفْوَةٌ من الكلامِ وخُرْقٌ في العَمَلِ قاله اللَّيْثُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : العَجْرَفَةُ : الإِقْدامُ في هَوَجٍ . وقال الأَزْهرِيُّ : يكُونُ الجَمَلُ عَجْرَفِيَّ المَشْي لسُرْعَتِه . وقال الجوهريُّ : جَمَلٌ فيه تَعَجْرُفٌ وعَجْرَفَةٌ وعَجْرَفِيِّةٌ كأَنَّ فيه خُرْقاً وقِلَّة مُبالاةٍ لسُرْعَتِه وفي المُحْكُم : العَجْرَفِيِّةُ : أَن تأَخُذَ الإِبلُ في السَّيْرِ بخُرْقٍ إِذا كَلَّتْ قال أُمَيَّةُ ابنُ أَبي عائِذٍ :
ومِنْ سَيْرِها العَنَقُ المُسْبطِرْ ... رُ والعَجْرفِيَّةُ بعدَ الكلالِ وقال الأَزهرِيُّ : العَجْرَفِيَّةُ من سَير الإِبلِ : الاعْتِراضُ في نَشاطِ وأَنشد قولَ أُمَيَّة . وقال ابنُ سِيدَه : وعَجْرَفِيَّةُ ضَبَّةَ : أُراها تَقَعُّرَهم في الكَلامِ . وجَمَلٌ عَجْرفِيٌّ : لا يقْصِدُ في مَشْيهِ من نشاطِه والأنْثَى بالهاءِ . والعُجْرُوفُ كزنْبُورٍ : الخفيفَةُ مِن النُّوقِ . عن ابن عبّادٍ . والعُجْرُوفُ : دُوَيْبَّةٌ كما في الصِّحاحِ زاد اللَّيْثُ : ذاتُ قوائِم طِوالٍ . أَو النَّمْلُ الطَّوِيلُ الأَرْجُلِ نقله الجوهريُّ وقال ابن سِيدَه : أَعظَمُ من النَّمْلِ وقال الأزهريُّ : يُقال أَيضاً لهذا النَّمْلِ الذي رفعتْه عن الأَرْضِ قوائِمُه عُجْرُوفٌ . وقال العُزَيْزِيُّ : العُجْروفُ : العجُوُز كالعُجْرُوفةِ وأَنشَد لعبْدِ الصَّمدِ بنِ عَنَمَةَ :
فآبَ إلى عُجْرُوفَةٍ باهِلِية ... يُخَلُّ علَيْها بالعَشِيِّ بِجادُها وعَجارِيفُ الدَّهْرِ : حوادِثُه نقله الجوهري قال قيْسٌ :
لم تُنْسِنِي أُمَّ عمّارٍ نوُى قَذَفٌ ... ولا عَجارِيفُ دَهْرٍ لا تُعَرِّينِي أَي : لا تُخَلِّينِي
وقالَ ابنُ دريد : العَجارِيف من المَطرِ : شِدَّتُه عند إِقباله كعَجارفه في الدَّهْرِ والمَطَرِ . وهو يَتَعجْرَفُ علَيْنا : أَي يتكبَّرُ ورَجُلٌ فيه تَعجْرُفٌ . وفي الصحاح : هو يَتَعَجْرَفُ علَيْهِم : إِذا كان يَرْكبُهُم بما يَكْرَهُونه ولا يَهابُ شَيْاً
ومما يُستدركُ عليه : بعِيرٌ ذُو عَجارِفَ عجارِيفَ : فيه نَشاطٌ قال ذُو الرُّمَّةِ :
وصَلْنا بِها الأَخْماسَ حتّى تَبَدَّلتْ ... من الجَهْدِ أَسْداساً ذواتُ العَجارِفِ والعَجْرَفَةُ : رُكُوبُكَ الأَمْرَ لا تُروِّي فيه وقد تَعَجْرَفَه