العُدْمُلُ
والعُدْمُلِيُّ والعُدامِلُ والعُدامِليُّ كلُّ مُسِنٍّ قديمٍ
( * قوله « كل مسنّ قديم إلخ » عبارة المحكم كل مسن قديم وقيل هو القديم وقيل هو
القديم الضخم إلخ ) وقيل هو القديم الضَّخْم من الضِّباب قيل ذلك له لِقِدَمِه
والأُنثى عُدْمُلِيَّة وز
العُدْمُلُ
والعُدْمُلِيُّ والعُدامِلُ والعُدامِليُّ كلُّ مُسِنٍّ قديمٍ
( * قوله « كل مسنّ قديم إلخ » عبارة المحكم كل مسن قديم وقيل هو القديم وقيل هو
القديم الضخم إلخ ) وقيل هو القديم الضَّخْم من الضِّباب قيل ذلك له لِقِدَمِه
والأُنثى عُدْمُلِيَّة وزعم أَبو الدُّقَيْش أَنه يُعَمَّر عُمْرَ الإِنسان حتى
يَهْرَم فيُسَمى عُدْمُلِيّاً عند ذلك قال الراجز في عُدْمُلِيِّ الحَسَب القَدِيم
وخصَّ بعضُهم به الشجرَ القديم ومنه قول أَبي عارم الكلابي وآخُذُ في أَرْطىً
عَدَوْلِيٍّ عُدْمُلِيٍّ وغُدُرٌ عَدامِل قديمة قال لبيد يُباكِرْنَ من غَوْلٍ
مِياهاً رَوِيَّةً ومن مَنْعجٍ زُرْقَ المُتُونِ عَدامِلا الأَزهري وأَكثر ما يقال
على جهة النسبة رَكِيَّةٌ عُدْمُلِيَّة أَي عاديَّة قديمةٌ والجمع العَدامِل
والعُدْمُول الضِّفْدِعُ عن كراع وليس ذلك بمعروف إِنما هو العُلْجُوم وأَنشد ابن
بري لجِران العَوْد على أَن العُدْمُول الضِّفْدع ماشحون قليلاً من مُسَوَّمةٍ من
آجِنٍ رَكَضَتْ فيه العَدامِيلُ
( * قوله « ماشحون إلخ » هكذا رسم في الأصل )
العُدْمُلُ الشيء القديم وكذلك العُدْمُول وقالت زينب أُخت يزيد بن الطَّثَريَّة
تَرى جازِرَيْه يُرْعَدان ونارُه عليها عَدامِيلُ الهَشِيم وصامِلُه وأَنشد ابن
بري في العُدْمُلِيِّ من مَعْدِنِ الصِّيران عُدْمُلِيِّ